الارينا ينتقد نفسه ويدعو لتقييم المشاركة ببطولات السلة العربية

تم نشره في الأربعاء 10 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً
  • الارينا ينتقد نفسه ويدعو لتقييم المشاركة ببطولات السلة العربية

الأندية تنفق الآلاف والمحاباة تحسم الخلاف
 

حسام بركات

عمان- بعد أيام من ختام مشاركة الارينا في بطولة الأندية العربية لكرة السلة والتي أقيمت في المغرب وفاز بلقبها الرياضي اللبناني، وعودة بعثة ممثل الأردن إلى عمان محملا بخمس خسائر وفوزين وحيدين، وحلوله بالمركز السابع "نظريا"، أصبح لزاما على مجلس إدارة النادي تقييم هذه المشاركة وقد علمت "الغد" أن قرارا بتفعيل لجنة كرة السلة قد صدر مؤخرا، وهناك اجتماعات مكوكية ستعقد خلال الأيام المقبلة.

وأعترف القائمون على بعثة نادي الارينا في المغرب أن أول ما ينبغي عمله هو نقد الذات، لان المستوى الفني للفريق لم يظهر بالشكل المتوقع، فيما أكد اللاعبون أنهم لم يكونوا بمستوى الحدث سيما على الصعيد الجماعي، واعدين بالعمل الجاد لتصحيح الأخطاء والظهور بالمستوى الذي يليق باسم ناديهم.

والحقيقة ان تشكيلة فريق الارينا الجديدة تضم لاعبين على سوية عالية، إلا أن حداثة التحاق 4 لاعبين محليين بالفريق حال دون تحقيق التناغم والانسجام أثناء المباريات القوية، فضلا عن أن اللاعب الأجنبي القديم تشاد هندريك لم يقدم الأداء المطلوب ربما لقناعته بانتهاء الموسم، فيما لم يحصل الاميركي الثاني كلارنس تراش على الوقت الكافي للانخراط بالأجواء بعد وصوله للمغرب قبل ساعات من انطلاق أول مباراة للارينا في البطولة، وقد خاض الفريق 7 مباريات في 7 ايام متتالية، حتى انه انهى مباراته مع سلا المغربي عند الحادية عشرة ليلا في الدور الثاني ثم التقى الكويت الكويتي في الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم التالي.

ومع توجه الارينا لنقد الذات، إلا أن هناك دعوة صريحة لكافة الأندية الأردنية لإعادة التفكير بشأن المشاركة في البطولات العربية المقبلة، بعد ظهور أخطاء تنظيمية كبيرة ولجوء الحكام إلى محاباة بعض، والفاصل في هذا الأمر هو نفوذ المسؤولين عن هذه الفرق داخل الاتحاد العربي.

القاضي: تجربة مريرة

ودعا سكرتير الهيئة الإدارية في نادي الارينا مدير الفريق فارس القاضي إلى إعادة النظر قبل المشاركة في البطولات العربية، وتساءل عن الدور الأردني في اللجان المهمة داخل الاتحاد العربية، ولا سيما في اللجنة الفنية.

وأوضح أن الأردن مغيب تماما عن غرفة صناعة القرار في الاتحاد العربي، وقد كان لدينا أحد ابرز الفنيين في الاتحاد وهو الحكم الدولي السابق غالب بلعاوي، الذي قرر اتحادنا بقرار يفتقد للحكمة إلغاء عضويته في اللجنة الفنية لأسباب أعتقد أنها شخصية بعد استقالته من العمل كسكرتير فني في الاتحاد، مما افقد الأردن مركزا مهما في غرفة القيادة لبطولات الاتحاد العربي لكرة السلة.

وأشار القاضي إلى أن الارينا انفق ما يقارب 30 ألف دينار على هذه المشاركة، وتحمل تكاليف تذاكر السفر ومدد تعاقده مع اللاعب الأجنبي واستقدم آخر وتكفل بجزء من الإقامة طوال فترة البطولة، وفي المقابل طلب منا الاتحاد العربي بعد خروجنا من المنافسة مغادرة الفندق قبل يوم واحد من السفر، وخوفا من تعرضنا للإحراج في بلاد الغربة وافقنا على مضاعفة بدل الإقامة، وقد تدخل أمين عام الاتحاد السعودي عبد الرحمن المسعد مشكورا في هذا الموضوع.

وأضاف القاضي: لقد لمسنا بأيدينا سوء التحكيم ومحاباة فرق على حساب أخرى، ويكفي القول أن لاعبنا غازي النبر الذي أخطأ بالانتقاد العلني للحكمين السوري والبحريني (رغم تجاوزاتهما الكبيرة) بعد انتهاء مباراتنا مع سلا المغربي المنظم قد تعرض للإيقاف حتى انتهاء البطولة، في حين أن مباراة الكويت والرجاء المغربي شهدت اعتاد بالضرب في فترة الاستراحة داخل الممرات وفي غرفة الحكام واتهامات بالرشوة وغير ذلك، ولم نسمع عن أي عقوبة تم اتخاذها بحق أحد.

وأخيرا وجه فارس القاضي الانتباه إلى أن إدارة وفد الارينا لا تسوق هذه الملاحظات لتبرير الخسائر في البطولة العربية، وانما لتوضيح حقيقة المشاركة من جميع الجوانب. 

سجل الشرف

البطل المكان العام النسخة

الجلاء الحلبي   سورية 1978  1

الاتحاد السكندري    الجزائر      1987  2

الرشيد العراقي    المغرب 1988  3

البناء الجزائري    مصر   1989  4

الرشيد العراقي    الأردن 1990  5

الاتحاد السكندري    مصر   1991  6

الاتحاد الحلبي  سورية 1992  7

الجزيرة المصري      مصر   1993  8

الاتحاد السكندري    مصر   1995  9

الاتحاد السكندري    لبنان 1996  10

الملعب التونسي     تونس  1997  11

الحكمة اللبناني    لبنان 1998  12

الحكمة اللبناني    لبنان 1999  13

الجزيرة المصري      إمارات      2000  14

الجزيرة المصري      سعودية      2001  15

الاتحاد السكندري    لبنان 2002  16

اتحاد جدة    سعودية      2004  17

الرياضي اللبناني  إمارات      2005  18

الرياضي اللبناني  المغرب 2006  19

التعليق