إسرائيل "غاضبة" من توم كروز بسبب اسم ابنته

تم نشره في الأربعاء 26 نيسان / أبريل 2006. 10:00 صباحاً
  • إسرائيل "غاضبة" من توم كروز بسبب اسم ابنته

 

يوسف الشايب

   رام الله - كشفت مواقع إسرائيلية على شبكة الإنترنت عن حالة من التساؤل وربما الغضب تسود إسرائيل عبّر عنها العديد من المثقفين والأكاديميين الإسرائيليين تجاه نجم هوليوود الممثل الأميركي توم كروز، بسبب اسم ابنته "سوري" من خطيبته الممثلة كاتي هولمز.

وأثار اسم "سوري" (Suri)، ويعني بالعبرية "اخرج من هنا" موجة غضب عارمة لدى العديد من الإسرائيليين، من بينهم عشاق كروز، لاعتقادهم بأن لاسم ابنته دلالات تتعلق بالقضية الفلسطينية، وبتضامن غير مصرح به مع الشعب الفلسطيني، رغم أن آرنولد روبنسون المتحدث باسم كروز، كان قد أشار إلى أن الاسم يعني بالفارسية "الوردة الحمراء"، وبالعبرية "الأميرة"، ما نفاه أساتذة متخصصون في الجامعات الإسرائيلية.

ويقول أستاذ اللغة العبرية في الجامعة العبرية غدعون غولدنبيرغ  إنه أمر لا يحتاج التوصل إليه إلى جهد، فمفردة "سوري" في عرف اللغوي وغير اللغوي تعني بالعبرية "أخرج من هنا" ولا أدري في ماذا كان كروز وهولمز يفكران حين أطلقا عليها هذا التعبير.

   وكان الممثلان خططا لأن تجري عملية الولادة في صمت، حسب تقاليد كنيسة سيانتولوجي التي ينتمي إليها الوالدان. ويعتقد المؤمنون بهذه العقيدة أن أي كلمات يتم التفوه بها خلال الشعور بآلام المخاض سوف تسجل في "الذاكرة الرجعية"، ومن المحتمل أن تسبب مشاكل للوالدة والطفلة.

   وأحدث مولد "سوري" في 19 من الشهر الحالي بلوس أنجليس ضجة كبيرة بين محبي كروز وهولمز في العالم، فقد قطع مقدم البرنامج التلفزيوني "عرض الليلة" المذيع الأميركي الشهير جاي لينو برنامجه المسائي ليزف لمشاهديه نبأ الولادة.

وفور سماع النبأ تدفق الصحافيون على منزل كروز في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا، ووقفوا خارج البوابات، كما مرت أعداد كبيرة من السياح أمام المنزل حبا في الاستطلاع، وترك بعضهم هدايا للطفلة خارج البوابة الرئيسية التي غطيت بوشاح أسود لمنع أي شخص من النظر إلى الداخل.

وجاءت ولادة الطفلة في وقت ينهمك فيه كروز، الذي يبلغ من العمر 43 عاما، في حملة للترويج لأحدث أفلامه "المهمة المستحيلة.. الجزء الثالث"، المقرر عرضه الشهر المقبل في دور السينما الأميركية.

   ولكروز، الذي رشح لجائزة الأوسكار ثلاث مرات، طفلان بالتبني أثناء زواجه من الممثلة نيكول كيدمان، وهما ايزابيلا (13 عاما) وكونور (11 عاما).

يذكر أن كروز بدأ في الظهور علناً برفقة هولمز في نيسان(ابريل) الماضي، لكن العديد من التقارير الصحافية أشارت إلى أن علاقة الحب بين الاثنين بدأت منذ ظهوره في برنامج "اوبرا وينفري" وفيه اقر بحبه لهولمز، أثناء مقابلة استمرت لمدة ساعة.

وأذيعت عدة مرات صور كروز المطلق مرتين، وهو يطلب من هولمز الدخول إلى المسرح، ويعلن لها حبه قائلا "أحب هذه المرأة"، وبيعت نسخ مقلدة على موقع "إي باي" للمزادات بعشرين دولارا. وفي منتصف تموز(يوليو) الماضي أعلن الاثنان خطبتهما في مؤتمر صحافي بباريس.

التعليق