انطلاق مهرجان النقد السينمائي في جامعة الأسراء اليوم

تم نشره في الأربعاء 26 نيسان / أبريل 2006. 10:00 صباحاً

 

عمّان-الغد- يقام اليوم مهرجان النقد السينمائي الاول لجامعة الاسراء والذي سيعرض فيه الفيلم المصري "جاءنا البيان التالي" للممثل محمد هنيدي، والفيلم الأميركيIndiana Jones& the Last Crusade.

وسيتخلل عرض الفيلمين حلقتان نقاشيتان بين نقاد وطلبة، كما سيتم الخروج بتوصيات من لجنة المهرجان في الختام.                                                                                               

ويسعى هذا المهرجان الذي يستمر يوما واحدا الى تحويل السينما في مفهوم البعض كنشاط ترفيهي ليصبح نشاطا ذهنيا، ينعكس ايجابيا على ادراك ووعي الاجيال الشابة عبر استحداث نشاط ثقافي وفني تحليلي يعيد الاعتبار الى مكانة السينما بوصفها احد اهم روافد ثقافتنا العاصرة.

كما يأمل المهرجان الذي طرحت فكرته استاذة الأدب المقارن الاسباني الفرنسي في جامعة الاسراء، د.احلام صبيحات، بتهيئة فكرة تأسيس منهجيات حديثة في التعليم الجامعي الادبي وتقديم  فرصة لاستحداث مظاهر غير نمطية في تحليل نوع جديد من الخطاب وهو الخطاب السينمائي.

وتشير صبيحات الى ان "التجربة اثبتت ان المهرجانات السينمائية تحرض المتفرج على مشاهدة الافلام وتثير فضوله المعرفي وتجعل من المشاهدة السينمائية نشاطا انسانيا وتخلصها من قيود الافكار المسبقة والمكتسبة". وتصف السينما بالمكتبة العلمية والبصرية والسمعية الواسعة.

وتنوي كلية الآداب في جامعة الاسراء تنظيم سلسلة مهرجانات سنوية للاعوام القادمة، كما سيرتبط المهرجان ابتداء من العام القادم بقسم المسرح الذي تم اضافته حديثا الى كلية الآداب والذي سيبدأ باستقبال الطلبة اعتبارا من العام الدراسي 2006/ 2007  .

التعليق