مهرجان كان السينمائي الدولي يعلن برنامج الدورة 59

تم نشره في الاثنين 24 نيسان / أبريل 2006. 10:00 صباحاً
  • مهرجان كان السينمائي الدولي يعلن برنامج الدورة 59

فيلمان عربيان في البرنامج ومخرج فلسطيني في التحكيم

   عمّان-الغد- أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي قبل يومين لائحة اختياراته من الأفلام لثلاث فئات أساسية: المسابقة، الاختيار الرسمي خارج المسابقة, ونظرة ما.

ويأتي ذلك قبل أقل من شهر على انعقاد دورته المقبلة بين 17 و28 أيار(مايو) المقبل, بحسب ما أفادت جريدة المستقبل, ومن السينما العربية تم اختيار فيلمين: أحدهما روائي في المسابقة الرسمية من اخراج الجزائري رشيد بوشارب ومن انتاج فرنسي, والثاني وثائقي للمخرجة المصرية تهاني راشد بعنوان "البنات دول" الذي يستكمل افلامها السابقة مثل "أربع نساء من مصر" و"سريدة، امرأة من فلسطين"، فضلاً عن اختيار المخرج الفلسطيني ايليا سليمان لعضوية لجنة التحكيم بعد ان كان قد شارك في المسابقة العام 2002 بفيلمه "يد الهية" الذي حاز جائزة لجنة التحكيم الكبرى.

   كانت ادارة المهرجان قد أعلنت في وقت سابق ان فيلم الافتتاح سيكون الحدث المنتظر "شيفرة دا فينينشي" The Da Vinci Code من إخراج رون هاورد عن رواية دان براون بالعنوان نفسه التي اثارت ضجة واسعة ومازالت منذ صدورها في العام 2003 بسبب ما تطرحه من أسئلة جدلية حول العائلة المقدسة من خلال رموز في لوحات ليوناردو دا فينشي.

اما فيلم الاختتام فسيكون Transylavania لتوني غاتليف وكلا الفيلمين سيُعرضان خارج المسابقة, وفي المسابقة الرسمية، يتبارى ثمانية عشر فيلماً على السعفة الذهب.

   وتشهد الدورة المقبلة عودة أسماء الكبار إليها بما يذكر بالدورة الماضية التي ذهبت جوائزها في الاتجاه عينه بفوز الاخوين داردين بالسعفة الذهب وجيم جارموش بالجائزة الكبرى ومايكل هانيكي كأفضل مخرج.

يعود بيدرو المودوفار بجديده Volver بعد فوزه العام 1999 بجائزة زفضل مخرج عن All About My Mother، ويقدم ناني موريتي The Caiman فيلمه السياسي عن بيرلوسكوني والاول منذ tge Son's Room حائز السعفة الذهب العام 2001.

كذلك يعود آكي كوريزماكي بشريطه Lights of the Suburb بعد فوزه بالجائزة الكبرى العام 2002 عن The Man without a Pastوكين لوتش الفائز بجائزة السيناريو في 2002 عن Sweet Sixteen يقدم في الدورة المقبلة جديده The Wind That Shakes The Barley وبرونو دومون بفيلمه Flanders ونيكول غارسيا Selon Charlie وكلاهما سبق لهما المشاركة في المسابقة.

   الفريق الثاني في المسابقة الرسمية يمثل جيلاً أصغر وطالعاً : صوفيا كوبولا وMarie-Antoinette، باولو سورينتينو Lصamico Di Famiglia ، رشيد بوشارب Indigenes ، اليخاندرو عونزاليس ايناريتو صاحب 21 grams يقدم Babel، لو يي Summer Palace، ريتشارد لينكلايتر Fast Food Nation، وكزافييه غيانولي Jetais ChanteurQuand.

   وتكتمل المسابقة بأفلام: ريتشارد كيلي (أصغر مخرج 30 سنة) بـ southland Tales، غوييرمو دل تورو بـ Pan's Labyrinth، نوري بيلج سيلان Iklimler، اندريا ارنولد red Road، لوكاس بيلفو La Raison Du Plus Faible، بيدرو كوستا Juventude Em Marcha .

في فئة نظرة ما، خليط مشابه من السينمائيين المعروفين والشباب والمخضرمين الذين تتبارى أفلامهم على جائزة "نظرة ما" وهي كناية عن مساعدة لتوزيع الفيلم في فرنسا كما على جائزة الكاميرا الذهب التي تُمنح فيلماً اول لمخرجه.

   الافلام المشاركة في هذه الفئة للدورة المقبلة هي: Vled Number One لرباح امور زايميتشي، The wedding Director لماركو بيللوكيو، Cronica de Una Fuga لاسرائيل ادراين سايتانو، Ten Canoes لرولف دي هير، La Tourneuse De pages لدوني ديكور، Hamaca Paraguaya لبار انسينا، Uro لاستيفان فالباكن، La Californie لجاك فيستشي، Suburban Mayhem لبول غولدمن، Meurtieres لباتريك غانبيري، Z Odzysku لسلافومير فابيكي، Salvadoe Puig Antich لمانويل هويرغا، 977 لنيكولاي خوميريكي، A Scanner Darkly لريتشارد لينكلايتر، The Way i spent the End of the World لكاتالان ميتوليسكو، Serambi لغاران نوغروهو، Taxidermia لغيورغي بالفي، Re-cycle لاوكسيد بانغ تشان وداني بانغ، To get to heaven, First you Have To Die لدجامشد اوزمونوف، El Violin لفرانسيسكو فارغاس، You Am I لكريستيجوناس فيلدزيوناس، Luxury car ليانغ تشاو وThe Unforgiven ليون يونغ ـ بن.

   خارج المسابقة تعرض الى جانب فيلمي الافتتاح والاختتام، افلام كثيرة منها: United 93 لبول غرينغراس، X-Men: The Last Stand لبريت راتنر، Over the Hedge لتيم جونسن وكاري كيركباتريك، Shortbus لجون كاميرون ميشتشيل، Silk لسو تشاو بين، Election 2 لجوني تو، Sketches of frank Gehry لسيدني بولاك، Bamako لعبد الرحمن سيساكو، والفيلمين الوثائقيين Zidane, Un portrait Du 21E Siecle لفيليب بارينو ودوغلاس غوردن و"البنات دول" لتهاني راشد من مصر.

والى جانب الاقسام الثلاثة الاساسية، يقدم المهرجان مسابقة للأفلام القصيرة وقسم "سينيفونداسيون" الخاص بأفلام الجامعات والمدارس السينمائية و"كان كلاسيك" الذي يحتوي على افلام وثائقية عن السينما.

يترأس لجنة تحكيم الدورة المقبلة المخرج الصيني وونغ كار واي وتضم كل من: المخرج الفلسطيني ايليا سليمان، الممثلة الايطالية مونيكا بيللوتشي، الممثلة البريطانية هيلينا بونهام كارتر، المخرجة الارجنتينية لوكريسيا مارتل، الممثلة الصينية زانغ زيي، الممثل الاميركي سامويل جاكسن، المخرج الفرنسي باتريك لوكونت، الممثل والمخرج البريطاني تيم روث.

التعليق