فيلم "غبار أحمر": ظلمة العنصرية الإنجليزية البيضاء في جنوب افريقيا

تم نشره في السبت 15 نيسان / أبريل 2006. 09:00 صباحاً
  • فيلم "غبار أحمر": ظلمة العنصرية الإنجليزية البيضاء في جنوب افريقيا

انطلاق مهرجان "كارافان السينما الأوروبية العربية" الليلة
 

محمد جميل خضر

   عمّان- تنطلق في السابعة من مساء اليوم على مسرح مركز الحسين الثقافي فعاليات مهرجان "كارافان السينما الأوروبية العربية" الذي تتولى مؤسسة الرواد بدعم من امانة عمان الكبرى وتعاون مع مؤسسات عربية وأجنبية عديدة تفاصيل تنظيمه في عمان.

   ويعرض في يوم الـ "الكارافان" الاول الفيلم الانجليزي جنوب الافريقي "الغبار الاحمر" The Red Dust .

   وتتناول قصة الفيلم، الحائز على اكثر من جائزة سينمائية والمخرج من قبل توم هوبر، بعض الجوانب المظلمة فترة الحكم الانجليزي العنصري الابيض لجنوب افريقيا.

   ويعاين الفيلم الذي كتب نصه تروي كينيدي- مارتن  عن رواية "جيليان سلوفو" على مدى 110 دقائق تقاطع رغبة ضابط الشرطة ديريك هندريكس بتقديم شكوى الى منظمة العفو الدولية باسم ألكس موبوندو عضو البرلمان في جنوب افريقيا الذي فقد القدرة على تذكر ألوان التعذيب التي تعرض لها كناشط سياسي معثقل، مع رغبة المحامية سارة باركانت التي بمجرد ان عادت الى موطنها الاصلي في جنوب افريقيا حتى تبنت على الفور قضية موبوندو، وصديقه ستيف سيزلا الذي اختفى بعيد اعتقاله مع موبوندو مباشرة.

   يؤدي ادوار البطولة بالفيلم: هيلاري سوانك، تشيويتل ايجيوفور ويان روبيرتسز.

   وتشتمل فعاليات المهرجان، الذي يتواصل حتى الخميس المقبل 15 الشهر الحالي، على لقاءات بين الثالثة والخامسة طيلة ايام الكارافان مع ناقد او مخرج سينمائي، فيما يعرض في السادسة من كل يوم على المدرج الصغير في مركز الحسين الثقافي، باستثناء اليوم الاول، فيلم وثائقي، وفي الثامنة على المسرح الرئيسي فيلم روائي 35 ملم.

   ويعرض في السادسة من مساء غد الفيلم الوثائقي المصري "إيثاكي" بحضور مخرجه ابراهيم البطوط الذي وصل عمان كضيف شرف، لمشاهدة فيلمه، وحضور فعاليات المهرجان، والمشاركة في حلقات النقاش اليومية، فيما يعرض في الثامنة على المسرح الرئيسي بالمركز الفيلم الروائي الفرنسي "القصر الملكي" لمخرجته فاليري لوميرسيه التي تلعب في الفيلم الى ذلك دور ارملة متزوجة من الامير آرنو، ابن الملكة اوجين، وتبدأ بتحضير ولديها ليكونوا الحكام والملوك الجدد للمملكة بعد وفاة حماها زوج الملكة.

   وحضر من مصر برفقة المخرج ابراهيم البطوط المنتج ممدوح الليثي، منتج فيلم المخرجة المصرية كاملة ابو ذكرى الروائي "ملك وكتابة" الذي يعرض في يوم الكارافان الثالث.

   وتتغير في فيلم "ملك وكتابة" حياة محمود، مدرس فنون التمثيل في معهد الفنون المسرحية (يؤدي دوره الممثل محمود حميدة)، بعد تعرفه على الطالبة هند(هند صبري)، وتتبدل مفاهيمه، على طريق اكتشافه الحياة الحقيقية.

   وحاز الفيلم على اكثر من جائزة، منها الحنجر الفضي في مهرجان سينمائي اقيم في العاصمة العُمانية.

   ويختتم مهرجان الافلام السينمائية المتنقلة بعرض الفيلم الفلسطيني الوثائقي "ارتجال" بحضور مخرجه رائد اندوني الذي نال فيلمه، اثناء عرضه في افتتاح مهرجان افلام وثائقية اقيم قبل ايام في العاصمة التونسية، استحسان زهاء 2500 شخص حضروه هناك في اجواء احتفالية، ولقي ترحيبا لافتا من النقاد التونسيين.

   وتبنى مخرجون مصريون شباب يعملون في اطار شركة "سمات" فكرة الكارافان الذي انطلق قبل عمان في العاصمة المصرية في 29 الشهر الماضي، قبل ان ينتقل الى الاسكندرية التي ما يزال متواصلا فيها بتزامن مع كارافان عمان.

   ويدعم الفكرة السينمائية الهادفة الى اجتذاب جمهور جديد، من خلال الوصول الى اماكن تجمعه وتواجده، السوق الاوروبية المشتركة ومؤسسة IMA .

التعليق