حسن شحاتة يرفض رفع العقوبة عن ميدو

تم نشره في السبت 15 نيسان / أبريل 2006. 10:00 صباحاً
  • حسن شحاتة يرفض رفع العقوبة عن ميدو

الكرة العربية

   مدن - رفض حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم فكرة رفع عقوبة الايقاف الصادرة على احمد حسام "ميدو" مهاجم توتنهام هوتسبير الانجليزي ومنتخب مصر.

   وقال شحاتة في مؤتمر صحافي عقد في اتحاد الكرة المصري مساء أول من أمس الخميس على هامش توقيع عقد مباراة مصر واسبانيا الودية لكرة القدم "لم اطلب من اتحاد الكرة رفع الايقاف عن ميدو رغم ان المشكلة انتهت تماما."

   واضاف شحاتة في تصريح لرويترز أمس الجمعة "ميدو لاعب دولي ولقد اخطأ واتخذ اتحاد الكرة قراره بايقافه وهي جوانب تربوية وسيادة المبادىء اهم من اي شيء ولا يوجد اي مبرر لطلب رفع الايقاف عنه."

   واوقف اتحاد الكرة ميدو في فبراير/شباط لمدة ستة شهور بعد احتجاجه على شحاتة عندما أراد تغييره في مباراة دور الثمانية امام السنغال ببطولة كأس الامم الافريقية والتي استضافتها وفازت بها مصر.

   وطالب البعض بالاكتفاء بمدة الايقاف التي تمت حتى الآن وهي ثلاثة شهور والعفو عن ميدو حتى يتمكن من المشاركة مع منتخب مصر الوطني امام اسبانيا في المباراة الودية التي ستجرى في العاصمة الاسبانية مدريد في الثالث من يونيو/حزيران في اطار استعداد اسبانيا لخوض نهائيات كأس العالم التي تنطلق بالمانيا في التاسع من يونيو.

الدوري البحريني

   يسدل الستار اليوم السبت على منافسات الدوري البحريني لكرة القدم عندما يلتقي المحرق (35 نقطة) مع سترة على ستاد البحرين الوطني والاهلي (34 نقطة) مع الشباب على ستاد علي بن محمد آل خليفة بعراد في مباراتين مؤجلتين من المرحلة الثامنة عشرة.

   ويحتدم الصراع على لقب الدوري الذي يتصارع عليه فريقا المحرق والاهلي.

   وعلى ستاد البحرين الوطني يحتاج المحرق شيخ الاندية الخليجية الى نقاط المباراة الثلاث امام سترة صاحب المركز الخامس (22 نقطة) ليضمن استعادته للقب الذي فقده الموسم الماضي لصالح الرفاع بغض النظر عن نتيجة مباراة الاهلي مع الشباب.

   ويسعى المحرق الى تحقيق لقبه السابع والعشرين مواصلا احتفاظه بالرقم القياسي ولن تكون مهمته سهلة امام فريق سترة (الوافد الجديد) الذي يلعب المباراة دون اي ضغوط بعد ان فقد فرصة المنافسة على المركز الرابع والتأهل الى مسابقة كأس ولي العهد.

   وسيسعى سترة الى انهاء الموسم بتحقيق نتيجة طيبة امام احد اعرق الاندية الخليجية، ويدرك مدرب المحرق المحلي خليفة الزياني صعوبة المهمة التي تواجهه واللعب بهدف واحد فقط وهو الفوز اذ يعني تعثر فريقه بالتعادل او الخسارة خسارته للقب ومنحه على طبق من ذهب لمنافسه الاهلي في حال فوز الاخير على الشباب.

   وسيعول الزياني على جهود نجومه الدوليين بقيادة الحارس الدولي علي حسن وراشد الدوسري والمحترفين البرازيلي ريكو والبوسني عدنان سارا والفرنسي ريتشارد ولاعبنا بشار بني ياسين، وسيفتقد جهود الدوليين علي عامر وفوزي عايش احد اعمدة الفريق المهمين في منطقة الوسط بداعي الايقاف.

   وفي الجانب الآخر سيعول فريق سترة بقيادة المدرب التونسي علي الشهيبي على جهود لاعبيه الشباب صادق مرهون واحمد الخياط وعلي الباقري والمحترفين التونسيين سامي هوام وكمال السبيعي، ويسعى ابناء جزيرة سترة الى رد اعتبارههم أمام المحرق وتعويض خسارة الذهاب 1-3، علما ان سترة كان سببا رئيسيا في خسارة الاهلي لمركز الصدارة بعد ان اسقطه في فخ التعادل 2-2 في المرحلة السادسة عشرة.

   ونجح الشهيبي في توظيف امكانيات لاعبيه الشباب والظهور بالمستوى الجيد في اول مشاركة لهم بالمسابقة بعد صعودهم من الدرجة الاولى في الموسم الماضي وكان سترة قاب قوسين او ادنى من التأهل الى المربع الذهبي وتحقيق انجاز تاريخي بالمشاركة في مسابقة كأس ولي العهد للمرة الاولى، لكنه فقد هذه الفرصة لصالح النجمة الذي فاز على سترة 2-1 في المرحلة السابقة.

   وعلى ستاد علي بن محمد في عراد يواجه الاهلي مهمة في غاية الصعوبة عندما يلتقي الشباب السابع (18 نقطة) الذي يلعب هو الآخر من اجل الفوز ليضمن احتلال المركز السادس والابتعاد عن المركز التاسع قبل الاخير ضامنا بذلك البقاء في مصاف الدوري الممتاز.

   ويسعى الاهلي الى تحقيق لقب الدوري بعد غياب استمر عشر سنوات عن منصات التتويج وكان آخر لقب له موسم 1995-1996، وذلك في حال تعثر منافسه المحرق بالتعادل او الخسارة امام سترة.

   ويقود الاهلي المدرب البوسني كريسو الذي سيعول على جهود محترفيه النيجيري جيسي جون هداف المسابقة برصيد 14 هدفا والملقب باسم (جيسي جووول) والعراقي حسان تركي والنيجيري الآخر فتاي الى جانب الدوليين محمد حسين واحمد الحجيري وحسن حميدة مع عودة لاعب الوسط مرتضى عبدالوهاب الى التشكيلة بعد ان تعافى من الاصابة.

   وفي الوقت نفسه يطمح الشباب، بطل ووصيف مسابقة كأس الملك في آخر موسمين، الى تحقيق الفوز ليرفع رصيده الى 21 نقطة تاركا المركز التاسع قبل الاخير للبسيتين.

   ويواجه صاحب المركز التاسع خطر الهبوط عندما يلتقي فريق المنامة ثاني الدرجة الاولى في مباراتين فاصلتين تحدد المقعد الاخير بالدوري الممتاز.

   ويقود الشباب المدرب المحلي الجديد حسن شبر الذي استلم دفة الفريق خلفا للمحلي أحمد الدخيل وقاد شبر فريقه الى فوز مهم على الرفاع الشرقي في المرحلة السابقة. ويعول شبر على محترفيه العراقيين هيثم كاظم وعمار عبد الحسن الى جانب علي عبدالله وسيد مجيد شبر ومحمد الهدار ومحمود منصور وحسن مكي.

الدوري الإماراتي

   يستضيف الوحدة فريق الاهلي غدا الاحد في اهم مباريات الموسم الاماراتي في المرحلة الثامنة عشرة من بطولة الامارات وهي بمثابة فك ارتباط حيث يحتل الوحدة الصدارة برصيد 35 نقطة امام الاهلي الثاني بفارق الاهداف.

   وتفتتح المرحلة اليوم فيلعب دبا الحصن مع الجزيرة والشباب مع الشعب والشارقة مع النصر، وتستكمل الاحد فيلعب الوصل مع الامارات وبني ياس مع العين.

   وعلى ستاد ال نهيان في ابو ظبي ستكون المواجهة بين الوحدة والاهلي مصيرية حيث سيخطو الفائز خطوة مهمة نحو اللقب فأصحاب الارض لا يريدون التفريط بالدرع الذي احرزوه العام الماضي فيما الاهلي ينتظر معانقة الدرع لأول مرة منذ عام 1978، وكان الفريقان التقيا ذهابا على ستاد راشد في دبي وفاز الوحدة (4-3).

   ويدخل الفريقان الى المواجهة في ظروف متفاوتة فالمضيف يمر بظروف استثنائية اذ اقيل مديره الفني الفرنسي جان فرنسوا جودار وتم تعيين مساعده ومواطنه ريشار تاردي خلفا له وهو المدرب الثالث هذا العام بعد الالماني راينر هولمان وجودار.

   على الجهة المقابلة فان الاستقرار هو عنوان الفريق الضيف تحت قيادة الالماني وينفرد شايفر الذي رفض عرضا لتدريب المنتخب البحريني.

   من الناحية الفنية تبدو خطوط الفريقين مكتملة باستثناء غياب المحترف الاوروغوياني يان مارتن بارودي عن الاهلي الموقوف، اما بالنسبة الى بقية الخطوط عند الطرفين فجاهزة للمواجهة ويعول الوحدة على العملاق البوسني متروفيتش والانغولي ماورو موريتو واسماعيل مطر وفهد مسعود وعبدالرحيم جمعة، اما الاهلي فيعول على سالم خميس وفيصل خليل والايراني فرهاد مجيدي وقلب الدفاع الصاعد بدر ياقوت.

   وتبدو النقاط اقرب الى العين (31 نقطة) المنتشي بلقب كأس الامارات حين يحل ضيفا على بني ياس المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية (13 نقطة)، وينتظر العين ان يواصل نجمه الصربي نيناد يستروفيتش النسج على منوال الاهداف بعد تألقه الكبير في الآونة الاخيرة وتسجيله هدفي الفوز على الميناء العراقي في دوري ابطال آسيا.

   بدورهما ينتظر الشباب والجزيرة اي زلة قدم للثلاثة الاوائل للاقتراب اكثر واكثر منهما حيث يملكان في رصيدهما (30 نقطة).

   ويستضيف الشباب فريق الشعب (20 نقطة) في حين يحل الجزيرة ضيفا على دبا الحصن الاخير (8 نقاط) في لقاء تبدو نقاطه اقرب اليه.

   من جهته يحل الامارات (13 نقطة) ضيفا على الوصل (20 نقطة) وسيسعى الضيوف الى الخروج بنتيجة ايجابية في السباق من الهروب من النفق المظلم الؤدي الى الدرجة الثانية في حين ان الوصل يلعب تأدية واجب فقط لا غير.

   وتبقى المباراة الوحيدة البعيدة عن صراع القمة والهبوط حيث يستضيف الشارقة (24 نقطة) فريق النصر (26 نقطة) على امل تحسين المراكز ليس إلا.

الفرنسي تاردي مدربا للوحدة

   تراجعت ادارة نادي الوحدة الاماراتي لكرة القدم عن قرار تعيين ماجد الزعابي مدربا للفريق الاول خلفا للفرنسي جان فرنسوا جودار بعد ان اتخذ القرار رسميا صباح أول من أمس الخميس ووزع على وسائل الاعلام المحلية.

   وعينت ادارة النادي، بطل الدوري في الموسم الماضي ومتصدر الترتيب الحالي، الفرنسي ريشار تاردي في منصب المدرب علما بأن الاقالة شملته في البداية مع جودار، وتحول ماجد الزعابي الى تدريب فريق الشباب في نادي الوحدة (18 عاما).

   وكانت ادارة الوحدة اقالت الفرنسي جودار بعد التعادل مع سابا باتري الايراني 2-2 الاربعاء الماضي في طهران ضمن مسابقة دوري ابطال اسيا، وتاردي هو المدرب الثالث للوحدة هذا الموسم بعد الالماني راينر هولمان وجودار.

   وكان الوحدة خسر نهائي كأس الاتحاد الاماراتي امام العين 1-4، وخرج من نصف نهائي الكأس امام الشارقة بركلات الترجيح، وهو يسعى حاليا الى انقاذ موسمه بالظفر بلقب بطل الدوري.

الدوري العُماني

   اكتفى النهضة المتصدر بنقطة واحدة من تعادله مع مضيفه السويق أول من أمس الخميس في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من الدوري العماني لكرة القدم قد تكلفه فقدان الصدارة لصالح مسقط في حال فوزه على مضيفه السيب في المباراة التي جرت مساء أمس الجمعة.

   وسجل يوسف النعيمي (32) هدف النضهة ونايف عبيد (73) هدف السويق، وارتفع رصيد النهضة الى 35 نقطة مقابل 34 لمسقط الذي كان يتخلف عنه بفارق الاهداف.

   وفاز العروبة على بهلا بثلاثة أهداف لشعبان عبدالل (8 و90) واحمد صالح (73) مقابل هدف لمسعود حمدان في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع (90)، وحقق مجيس فوزا غاليا خارج ملعبه على صور بهدفين نظيفين سجلهما حسن ربيع (54) وجعفر مرزوق (72).

   وزاد ظفار من جراح فريق عمان صاحب المركز الاخير بفوزه عليه بهدفين لعمر سالم (24) وحسن سالم (82) مقابل هدف لهيثم مسعود (55)، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- النهضة 35 نقطة من 18 مباراة

2- مسقط 34 من 17

3- الطليعة 32 من 17

4- العروبة 29 من 18

5- صور 27 من 18

الدوري اللبناني

   جدد الانصار متصدر لائحة الترتيب تفوقه على مضيفه العهد 2-1 أول من أمس الخميس على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

   وسجل البرازيلي فابيو سانتوس دا سيلفا (49) وحميد بسما (62) هدفي الانصار، وعباس عطوي "اونيغا" (38) هدف العهد.

   وكان الانصار فاز 2-0 في المرحلة الثانية ذهابا واسقط منافسه 1-0 الاحد الماضي في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس لبنان.

واجرى مدرب الانصار الذي قلب تخلفه 0-1 في الشوط الاول الى فوز ثمين 2-1 في نهاية اللقاء، العراقي عدنان حمد تغييرات عدة على تشكيلته الاساسية تمثلت باشراك الثنائي الهجومي حميد بسما ومحمود شحود والظهير عماد الميري من البداية على حساب فادي غصن الذي لازم مقاعد البدلاء الى جانب احمد الشوم والعراقي صالح سدير، فيما استمر غياب الحارس الاساسي للعهد بلال هاشم بداعي الاصابة.

   وبدا جليا نزعة الفريق الضيف الى الهجوم منذ الدقائق الاولى للمباراة قبل ان يمتص العهد الفورة فارضا سيطرته على منطقة الوسط بفضل الثلاثي النشيط عباس عطوي وحسن معتوق وعلي يعقوب.

   وكاد الانصار يفتتح التسجيل مبكرا، بيد ان المدافع عباس كنعان ابعد كرة شحود المرتدة من الحارس محمد حمود عن خط المرمى اثر تمريرة امامية من العراقي هوار ملا محمد (3).

   وتلقى مهاجم العهد محمود العلي الكرة من اسامة حيدر على مشارف المنطقة، واطلقها بيسراه قوية ليبعدها الحارس لاري مهنا بردة فعل سريعة (23)، ولعب عطوي كرة عرضية الى داخل المنطقة تابعها السيراليوني ابو بكر باه غير المراقب برأسه الى جانب القائم الايسر لمرمى الحارس مهنا (25).

   ورد الانصار عبر هوار محمد الذي مرر كرة امامية الى مالك حسون فسددها الاخير صاروخية من داخل المنطقة حولها الحارس حمود بأطراف اصابعه لترتد من العارضة (25).

   وتبادل عطوي الكرة مع العلي قبل ان يسددها صاروخية مباغتة من 30 مترا استقرت في الزاوية اليسرى لمرمى مهنا معلنة عن الهدف الاول للعهد (38).

   ودفع المدرب حمد بمواطنه سدير مطلع الشوط الثاني بدلا من نصرت الجمل في محاولة منه لاستعادة زمام المبادرة، فيما اشرك مدرب العهد جمال الحاج ساعد الدفاع احمد طراد مكان العلي لتأمين الضمانة الدفاعية.

   وانقذ الحارس حمود مرماه من هدف محقق مبعدا كرة سددها بسما من مسافة قريبة الى ركنية انبرى لها حسون ولعبها الى داخل المنطقة ليودعها المدافع البرازيلي فابيو برأسه الشباك مسجلا هدف التعادل للانصار ورافعا رصيده الى 7 اهداف على لائحة ترتيب الهدافين (49).

   وصد القائم الايمن لمرمى الحارس حمود كرة رأسية من شحود لاعب العهد السابق، اثر عرضية لعبها الميري من الجهة اليمنى (60)، واضاف بسما الهدف الثاني للانصار عندما انسل بين المدافعين محولا كرة عرضية لعبها حسون من داخل المنطقة الى يسار الحارس حمود الذي عجز عنها (62).

   وطالب العهد بركلة جزاء بعد سقوط عطوي داخل المنطقة اثر احتكاك مع المدافع علي متيرك، بيد ان الحكم الدولي طلعت نجم امر بمتابعة اللعب (66)، وقام معتوق بمجهود فردي اخترق على اثره المنطقة وسدد كرة قوية ابعدها الحارس مهنا ببراعة (75).

- ترتيب الهدافين:

- 13 هدفا: عباس عطوي (النجمة)

- 11 هدفا: الاوروغوياني استيبان غابرييل (المبرة)، علي ناصر الدين (النجمة)

- 10 اهداف: فادي غصن (الانصار)

- 8 اهداف: عباس عطوي (العهد)

- 7 اهداف: البرازيلي فابيو سانتوس دا سيلفا (الانصار)، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الانصار 43 نقطة من 16 مباراة

2- النجمة 37 من 15

3- المبرة 26 من 15

4- العهد 24 من 16

5- الصفاء 23 من 15

الدوري الجزائري

   قلص اتحاد العاصمة الثاني وحامل اللقب الفارق الى نقطتين مع شبيبة القبائل المتصدر اثر فوزه على وداد تلمسان 1-0، وخسارة الثاني امام اولمبي الشلف 0-1 في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة الجزائر لكرة القدم أول من أمس الخميس.

   وفاز شباب قسنطينة على مولودية الجزائر 2-1، واتحاد عنابة على شباب بلوزداد 2-1، وشباب باتنة على بسكرة 2-0، وبارادو على مولودية وهران 3-2، ونصر حسين داي على وفاق سطيف 1-0، واتحاد البليدة على شباب اهلي برج بوعريريج 2-0، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- شبيبة القبائل 50 نقطة من 25 مباراة

2- اتحاد العاصمة 48 من 25

3- اولمبي الشلف 43 من 25

4- شباب بلوزداد 40 من 26

5- بارادو 39 من 26

16 فريقا يشاركون في بطولة الأندية العربية

   أكد 16 فريقا مشاركته في بطولة الاندية العربية لكرة السلة التي يستضيفها جمعية سلا المغربي من 27 نيسان/ابريل الحالي الى 6 ايار/مايو المقبل.

   والاندية المشاركة هي اضافة الى جمعية سلا المنظم مواطنه الرجاء البيضاوي والرياضي (حامل اللقب) والحمكة اللبنانيان والاتحاد السعودي وشعب اب اليمني والكويت الكويتي والارثودوكسي والشارقة الاماراتي والاتحاد السوري ونزوى العماني والمحرق البحريني ودهوك العراقي ووداد بوفاريك الجزائري وقطر القطري ونصر سبخا الموريتاني.

التعليق