فوائد الفطر الغذائية

تم نشره في الخميس 13 نيسان / أبريل 2006. 10:00 صباحاً
  • فوائد الفطر الغذائية

   عمّان- الغد- ينتمي الفطر لعائلة الفطريات النافعة، والتي منها أيضاً العفن الفطري. ويحتوي عش الغراب على نسبة عالية من البروتينات. وتوجد به نسب كبيرة من الألياف. لا يوجد به كوليسترول، ونسبة السعرات الحرارية قليلة للغاية.

الصيدلانية إلين السرحان تشرح بعض الحقائق العلمية والدوائية للفطر:

- غني بفيتامين (ب) والحامض الفولي والمعادن وخاصة البوتاسيوم.

- يعرف على أنه لحم نباتي.

- الأنواع الجيدة منه الجامدة والجافة.

- لا تغسل المشروم قبل تخزينه، قم بلفه في مناشف ورقية ثم ضعه في أكياس ورقية لونها بني ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي التخزين.

- يتعرض المشروم "للعرق" عند وضعه في الأكياس البلاستيكية أو بمعنى آخر يكون قطرات من بخار الماء.

- لا تغمس عش الغراب "المشروم" في الماء أو تقشره (باستثناء الأنواع الجافة منه) لأن قشرته هذه أو الغطاء الخارجي يحتوي على عناصر غذائية مفيدة وعليك الاكتفاء بغسيله تحت الماء البارد الجاري أو باستخدام الفرشاة.

- له استعمالات متعددة في الطهي باستخدام أي طريقة، أما الذي له مذاق الجوز فشيه يكون أفضل بكثير.

أهم أنواع الفطر:

1- Cep) Boletus edulis):

والذي تكون قبعته(الجزء العلوي) جامدة ويكون ساقه سميكا، ويوجد تحت الجزء العلوي سطح مستوٍ أبيض مليء بما يشبه بالحبيبات الصغيرة جداً في الحجم وله مذاق جيد.

2- Chanterelle) Cantharellus cibarius):

وهو نوع من الأنواع الشائعة في الاستخدام ويختلف في لونه والذي يكون ما بين اللون البرتقالي الفاتح إلى اللون الأصفر مع وجود اللون الأحمر. ويتميز الجزء العلوي بالشكل المتموج وتقعر سطحه.

3- Chestnut) Agaricus Brunneescens):

لونه بني من الخارج، ويتم حصاده مرتين عند زراعته: أولاً عندما يكون الجزء العلوي فيه مستديراً ومغلقاً، ثانياً عندما يصبح الجزء العلوي مستوياً ويكون لونه من الداخل بنيا داكنا ولديه نكهة قوية تشبه المكسرات.

4- Crimini) Agaricus Brunnescens):

ويسمى باسم "عش الغراب الإيطالي أو الروماني" ويكون لونه بنياً.

5- Enoki-take) Flammulina velutipes):

ويعرف "بعش الغراب الذهبي"، وله رأس مدبب وساق طويلة ورفيعة. ينمو في مجموعات على جذع الأشجار الحية أو الميتة وكل من الساق والرأس صالح للأكل ويمكن تناوله من دون طهي.

6- Honey fungus) Armillaria mellea):

لون الجزء العلوي من الثمرة فاتح ضارب للصفرة، ولون بني داكن في منتصفه. أما بالداخل أبيض لكنه يتحول إلى اللون القرنفلي المائل للبني كلما نضج.

التعليق