ندوة في جامعة مؤتة تبحث إسهامات ابن خلدون في الفكر الإنساني

تم نشره في الثلاثاء 11 نيسان / أبريل 2006. 09:00 صباحاً

 

   عمان - الغد- تقيم جامعة مؤتة يوم الاحد القادم ندوة ادبية بعنوان: "ابن خلدون واسهاماته في الفكر الانساني" في كلية الاداب وعلى مسرح عمادة شؤون الطلبة ويضم برنامج ندوة ابن خلدون التي سيديرها رئيس قسم اللغة العربية د. عبدالقادر مرعي حفل الافتتاح وجملة من الكلمات لكل من راعي الحفل رئيس جامعة مؤتة د.سليمان عربيات وعميد كلية الآداب د. سامح الرواشدة وكلمة المشاركين في الندوة تلقيها د. منى العجرمي.

   وتأتي الندوة على جلستين يتحدث في الاولى التي يرأسها انور ابوسويلم د. جهاد المجالي بورقة بعنوان "ابن خلدون ناقدا" ويقدم د. سمير الدروبي ورقة بعنوان "موقف طه حسين من ابن خلدون" فيما يقدم د. عبدالقادر مرعي ورقة بعنوان "ملامح من الفكر اللغوي عند ابن خلدون" ويقدم د. فايز القيسي ورقة بعنوان "الاندلس في رحلتي ابن خلدون".

فيما يقدم د. حسن ربابعة ورقة بعنوان "ابن خلدون شاعرا "  يليه د. سامح محافظة الذي سيقدم ورقة بعنوان "لمحات من الفكر التربوي في مقدمة ابن خلدون".

   اما الجلسة الثانية التي سيترأسها د. عبدالقادر مرعي فستتضمن ورقة لـ "د. منى العجرمي" بعنوان "اكتساب اللغة بين ابن خلدون وتشومسكي" واخرى لـ "د. فايز المحاسنة حول " الملكة اللغوية عند ابن خلدون" وثالثة لـ د. احمد فليح حول" الانظار اللغوية عند ابن خلدون في مقدمته".

اما د. مصطفى غنيمات فسيقدم ورقة بعنوان "الفكر الاجتماعي عند ابن خلدون" يليه د. عبدالرحمن الهاشمي الذي سيقدم ورقة بعنوان" التعلم والتعليم عند ابن خلدون" اضافة الى ورقة د. فائزة الغزاوي وورقة د. عصام سخيني التي حملت عنوان "علم التاريخ عند ابن خلدون" وتختتم الندوة بورقة لـ "د. سعد المومني" بعنوان "ابن خلدون آثاريا".

التعليق