احتمال التوصل لاتفاق بين الكوريتين حول بعثة أولمبية موحدة

تم نشره في الأربعاء 5 نيسان / أبريل 2006. 09:00 صباحاً

سول - قال كيم جونغ كيل رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية في كوريا الجنوبية امس الثلاثاء انه من المتوقع أن يتوصل الشطران الكوريان الشمالي والجنوبي بحلول آب/أغسطس من هذا العام لاتفاق طال انتظاره بالمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008 ببعثة موحدة، وتابع لرويترز في مقابلة في اجتماع للجنة الاولمبية الوطنية في سول: نأمل التوصل لاتفاق ما بحلول أغسطس.

وفكرت الكوريتان لأول مرة في المنافسة ببعثة موحدة خلال دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو عام 1964 ولكنها ظلت فكرة من جراء أعوام من المرارة والتوترات العسكرية بين الشطرين الكوريين.

وقال كيم انه كانت هناك عدة اجتماعات بين اللجنتين الاولمبيتين وجرى تمهيد الطريق لتشكيل بعثة موحدة ولكن ما زالت هناك خلافات بخصوص اختيار الرياضيين وأعدادهم، وتابع مشيرا الى إمكانية اشتراك بعثة موحدة بشكل جزئي في دورة الالعاب الاسيوية في كانون الأول/ديسمبر من العام الحالي: التناقض بين الكوريتين يتعلق بعملية الاختيار وعدد الرياضيين.

وقال إن الفكرة تحظى بمساندة اللجنة الاولمبية الدولية مضيفا: جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية يساند هذه الفكرة.

وكوريا الجنوبية ذات التعداد السكاني الاكبر والتي تملك مؤسسات رياضية تحظى بتمويل أفضل بها رياضيون بارزون أكثر من كوريا الشمالية، وسار الرياضيون من الكوريتين معا في طابور العرض وتحت علم واحد هو علم شبه الجزيرة الكورية الموحدة باللون الازرق وخلفية بيضاء في دورة الالعاب الاولمبية في سيدني عام 2000 وفي دورة الالعاب الاولمبية في أثينا وكذلك في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية العام الحالي.

ولكنهم شاركوا بعد ذلك في المنافسات كدولتين منفصلتين، وقال كيم إن الجانبين سيجتمعان ثانية خلال الايام المقبلة على هامش مؤتمر رياضي دولي للعمل على خطتهما.

التعليق