فيدرر يحرز لقب ميامي ويواصل هيمنته على التصنيف العالمي

تم نشره في الثلاثاء 4 نيسان / أبريل 2006. 09:00 صباحاً
  • فيدرر يحرز لقب ميامي ويواصل هيمنته على التصنيف العالمي

جولة في ملاعب التنس
 

 مدن - احتفظ السويسري روجيه فيدرر المصنف اول في الدورة والعالم بلقب بطل فردي الرجال في دورة ميامي الاميركية الدولية لكرة المضرب، ثاني الدورات التسع الكبرى والبالغة جوائزها 3.45 ملايين دولار (2.83 مليون يورو)، اثر فوزه على الكرواتي ايفان ليوبيسيتش السادس 7-6 (7-5) و7-6 (7-4) و7-6 (8-6) في المباراة النهائية أول من أمس الاحد.

واحرز فيدرر (24 عاما) اللقب الثاني على التوالي في جزيرة كي بيسكاين بصعوبة بالغة واحتاج الى 3 اشواط فاصلة بمعدل شوط في كل مجموعة والى زمن ساعتين و56 دقيقة فاضاف اللقب السابع والثلاثين الى خزائنه.

وكانت المواجهة صعبة جدا (124 نقطة لفيدرر مقابل 121 لليوبيسيتش) ووقف الحظ قليلا الى جانب السويسري اذا ما قيست الامور على الكرة الاخيرة في المباراة التي ارتطمت بالشبكة واختارت السقوط في منطقة الكرواتي معلنة فوز منافسه.

واللقب هو الرابع هذا الموسم لفيدرر المتوج في آخر 3 بطولات كبرى (ويمبلدون الانجليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2005 وملبورن الاسترالية عام 2006) اذ سبق له اعتلاء المنصة عام 2006 في الدوحة وملبورن وانديان ويلز الاميركية.

وتعود خسارته الوحيدة هذا الموسم الى نهائي دورة دبي امام الاسباني رافايل نادال صاحب المركز الثاني في التصنيف العالمي.

والفوز هو الرابع لفيدرر على التوالي في بطولات الاساتذة التسع الكبرى هي انديان ويلز وميامي وهامبورغ الالمانية وسينسيناتي الاميركية.

من جانبه، يبحث ليوبيسيتش (27 عاما) عن لقب ثالث هذا الموسم بعد مدراس الهندية وزغرب، وعن اللقب السادس في مسيرته، ويتفوق فيدرر على ليوبيسيتش في المواجهات المباشرة حيث هزمه 10 مرات في 13 مباراة وفي السبع الاخيرة منها احدثها في انديان ويلز قبل اسبوعين 6-2 و6-3.

ويعتبر فيدرر وليوبيسيتش اكثر اللاعبين فوزا هذا الموسم اذ فاز الاول في 28 مباراة مقابل خسارة واحدة فقط، وحقق الثاني 25 انتصارا مقابل 4 هزائم، وقال فيدرر "أشعر بسعادة بالغة. فالفوز بالبطولتين المتتاليتين إنديان ويلز وميامي في عامين متتاليين أمر لا يمكن تصديقه ولم أعتقد أبدا أن بإمكاني تحقيق هذا الانجاز. وأشعر بأن ذلك رائع بالفعل".

وأوضح فيدرر "كان من الممكن أن يتفوق ليوبيسيتش علي إذا نجح في اللعب بشكل أفضل في النقاط العصيبة.. ولكنه كان يؤدي ضربات الارسال بأشكال عديدة متنوعة، وأضاف فيدرر دفعني إلى الاداء بشكل مرهق تماما لي. وقد توقعت ذلك، ولكن خوض شوط فاصل في نهاية كل من المجموعات الثلاث في المباراة كان أمرا مرهقا".

وقال ليوبيسيتش "كانت مباراة رائعة. ويظهر من خلال الاشواط الثلاثة الفاصلة في المجموعات الثلاث للمباراة مدى صعوبة المواجهة، ولكن فيدرر لعب أفضل مني في اللحظات العصيبة، وأضاف ليوبيسيتش سنحت لي عدة فرص ولكن فيدرر كان الافضل في المباراة".

وكانت المباراة هي النهائي الحادي عشر على التوالي لفيدرر منذ حزيران/يونيو، وفاز فيدرر في ثماني من المباريات النهائية العشر السابقة.

وتحولت المجموعة الاولى من مباراة فيدرر وليوبيسيتش أول من أمس إلى ما يشبه سباق الماراثون نظرا للضربات القوية التي يتميز بها اللاعبان، وأظهرت المجموعة الثالثة من المباراة تحديا حقيقيا من اللاعب الكرواتي لمنافسه فيدرر الذي صارع حتى حقق الفوز في هذه المجموعة وحسم المباراة التي استمرت أقل قليلا من ثلاث ساعات.

وسيحصل فيدرر المصنف الاول على العالم على راحة من البطولات لعدة أسابيع قبل بدء موسمه على الملاعب الرملية بداية من بطولة مونت كارلو بعد أن حقق النجاح على الملاعب الصلبة في ميامي.

الإشادة باستخدام تكنولوجيا إعادة اللقطات

قال منظمو بطولة ميامي للتنس التي أقيمت في ميامي واللاعبون ان تكنولوجيا الإعادة الفورية للقطات والتي استخدمت في البطولة لحل الخلافات بشأن قرارات للحكام عما اذا كانت الكرات على الخط أم خارجه كانت ناجحة.

وجرى الاعتراض على اجمالي 161 قرارا للحكام بخصوص الكرات خلال البطولة التي استمرت من 22 مارس/اذار وحتى الثاني من ابريل/نيسان في منافسات الفردي للرجال وللسيدات وكانت هناك 53 كرة من بينها صحيحة.

وقالت انجي كانينغهام مديرة البطولة في بيان "اذا كان ما حدث في ميامي مؤشرا فان المشجعين عليهم الاستعداد لإمتاع أكبر مع مواصلة استخدام هذه التكنولوجيا، تأثر لاعبونا بشدة بهذا النظام وبدأوا يتفهمون صعوبة اتخاذ القرار المتعلق بكرة تتحرك بسرعة فائقة مثل الكرات التي يلعبها اللاعبون هذه الايام."

وتأثر اتحاد لاعبي التنس المحترفين ايضا بالتكنولوجيا الجديدة وقال جايل برادشو المسؤول عن القواعد والبطولات بالاتحاد "شعرنا بسعادة بالغة ونحن نرى طريقة عمل نظام إعادة اللقطات بالفيديو في أول استخدام له ولكني أعتقد أنه أوضح لنا الكثير ايضا عن مدى مهارة وحرفية حكام الخطوط، نتطلع لتقييم العملية بأكملها وسنعمل خلال الشهور المقبلة لتحسين هذا النظام حتى تكون التجربة أفضل للاعبين والمشجعين ومشاهدي التلفزيون."

وعندما كان لاعب يحتج على قرار خلال البطولة في ميامي كانت التكنولوجيا الجديدة تعيد عرض اللقطة على الفور للاعبين والحكام والمشجعين على شاشات في الاستاد خلال ثوان ولمشاهدي المباريات عبر شاشات التلفزيون في شتى أنحاء العالم.

ووفقا للنظام الجديد الذي من المقرر أن يستخدم لاول مرة في بطولة من البطولات الاربع الكبرى خلال بطولة أميركا المفتوحة للتنس العام الحالي يحق لكل لاعب المطالبة بإعادة اللقطة عبر الفيديو بالنسبة لكرتين في كل مجموعة.

فيدرر يواصل تربعه على القمة

واصل السويسري روجيه فيدرر تربعه على عرش تنس الرجال في قائمة اللاعبين التي أعلنها اتحاد لاعبي التنس المحترفين أمس الاثنين بعد ان جمع في رصيده 6935 نقطة.

وجاء الاسباني رفاييل نادال في المركز الثاني برصيد 4545 نقطة يليه في المركز الثالث الارجنتيني ديفيد نالبانديان برصيد 2750 نقطة ثم الاميركي اندي روديك في المركز الرابع برصيد 2655 نقطة يليه الكرواتي ايفان ليوبيسيتش في المركز الخامس برصيد 2570 نقطة.

ويعتمد الترتيب على نتائج اللاعبين على مدار 12 شهرا ويستخدم هذا الترتيب في تحديد تصنيفهم في كل بطولة يشاركون بها، اما القائمة التي يشارك اللاعبون الثمانية الاوائل بها في بطولة كأس الاساتذة للتنس فتصدرها فيدرر برصيد 492 نقطة.

وجاء ليوبيسيتش في المركز الثاني برصيد 225 نقطة يليه القبرصي ماركوس باغداتيس في المركز الثالث برصيد 186 نقطة ثم الاميركي جيمس بلاك في المركز الرابع برصيد 185 نقطة ثم الالماني تومي هاس في المركز الخامس برصيد 159 نقطة.

ويجري ترتيب اللاعبين وفقا للنقاط التي يحصلون عليها في البطولات الاربع الكبرى وهي استراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة وويمبلدون واميركا المفتوحة وفي بطولات الاساتذة التسعة اضافة الى أفضل خمس نتائج يحققونها في البطولات الدولية.

من ناحية أخرى، انضمت الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا لقائمة المصنفات العشر الاوليات بتصنيف الاتحاد العالمي للاعبات التنس المحترفات في أحدث إصداراته أمس الاثنين بعد تغلبها على المصنفة الاولى على العالم الفرنسية أميلي موريسمو والروسية ماريا شارابوفا في طريقها لاحراز لقب بطولة ميامي.

ورفعت كوزنيتسوفا رصيد نقاطها إلى 1416 نقطة لتتقدم من المركز 14 إلى المركز العاشر بالتصنيف العالمي للاعبات المحترفات، بينما احتفظت موريسمو بصدارة التصنيف برصيد 3511 نقطة وتلتها البلجيكية كيم كليسترز في المركز الثاني برصيد 2941 نقطة ومواطنتها جوستين هينن هاردين في المركز الثالث برصيد 2858 نقطة.

وجاءت بقية المراكز العشرة الاولى بتصنيف الاتحاد العالمي للاعبات التنس المحترفات كالتالي: الروسية ماريا شارابوفا في المركز الرابع برصيد 2753 نقطة والاميركية ليندساي ديفينبورت في المركز الخامس برصيد 2524 نقطة والفرنسية ماري بيرس في المركز السادس برصيد 2436 نقطة والروسية ناديا بتروفا في المركز السابع برصيد 2198 نقطة ومواطنتها إلينا ديمنتييفا في المركز الثامن برصيد 2086 نقطة والسويسرية باتي شنايدر في المركز التاسع برصيد 1906 نقطة ثم كوزنيتسوفا في المركز العاشر برصيد 1416 نقطة.

ليوبيسيتش يشارك في بطولة ستيلا

سينضم الكرواتي ايفان ليوبيسيتش الى الاسباني رفاييل نادال في بطولة ستيلا ارتوا على الملاعب الخضراء في يونيو/حزيران.

وقال منظمو البطولة أمس الاثنين ان اللاعب الكرواتي الخامس على العالم سيشارك في البطولة التي تستمر من 12 وحتى 18 حزيران/يونيو والتي تعد بطولة إعداد لبطولة ويمبلدون.

وسيشارك في البطولة ايضا الروسي نيكولاي دافيدينكو اللاعب السادس على العالم والامريكي جيمس بلاك اللاعب الثامن على العالم.

وقال نادال الثاني على العالم واللاعب الوحيد الذي تغلب الموسم الحالي على السويسري روجيه فيدرر اللاعب الاول على العالم انه سيشارك في البطولة، ومن المقرر أن يشارك أيضا الامريكي المدافع عن لقبه آندي روديك والاسترالي ليتون هيويت.

التعليق