أسئلة وأجوبة حول الاصابة بالفيروسات

تم نشره في الجمعة 24 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً

 

*هل هنالك لقاح لجدري الأطفال؟

لقاح جدري الأطفال هو من اللقاحات الحديثة جدا التي لا تعطى في كافة أنحاء العالم، ولكنه آخذ بالإنتشار تدريجيا، ويعطى اللقاح لجميع الأطفال الأصحاء بعمر السنة أو أكثر قليلا ولا يعطى لمن أصيب سابقا بالمرض وبالنسبة للأطفال الذين لم يأخذوا اللقاح سابقا وأعمارهم دون 13 سنة، فيجب أن يعطوا جرعة واحدة من هذا اللقاح والمراهقين والكبار الذين لم يصابوا بالمرض و لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح يجب أن يعطوا جرعتين منه بفاصل شهر بينهما.

*هل هنالك خطر من إصابة المرأة الحامل بالحصبة العادية؟

-الإصابة بالحصبة أثناء الحمل لا تؤدي إلى تشوهات خَلقية في الجنين، ولكن يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض Abortion أو الولادة المبكرة Premature Labour.

*لماذا سميت الحصبة الألمانية بهذا الإسم؟

-سميت الحصبة الألمانية بهذا الإسم لكون أحد الأطباء الألمان قام بتقديم وصف دقيق لأعراض المرض المشابهة إلى حد ما لمرض الحصبة الفيروسي الشائع الانتشار بين الأطفال.

*هل هنالك أعراض جانبية للقاح الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف؟

-هنالك بعض الأعراض الجانبية البسيطة لهذا اللقاح مثل طفح جلدي خفيف وتضخم خفيف في العقد اللمفاوية خلف العنق وحرارة خفيفة بالإضافة إلى ميل للنوم ،ويمكن أن يصاب الطفل بنوبة تحسس شديدة عند تلقيه لهذا اللقاح إذا كان لديه حساسية تجاه بروتين البيض.

*هل يسبب التهاب الخصية الذي يحدث نتيجة للنكاف (أبو دغيم) العقم عند الرجال؟

-يحدث التهاب الخصية عند ما يقارب 20% من الأشخاص الذين يصابون خلال سن المراهقة ويصحب حدوث التهاب الخصية ارتفاع في درجة الحرارة مع إحمرار وتورم وألم شديد في خصية وقد يؤدي هذا إلى ضمور الخصية، ولكن قد لا يؤدي إلى العقم لأنه عادة ما يصيب خصية واحدة فقط.

*ما المضاعفات التي تحدث عند إصابة المرأة الحامل بالحصبة الألمانية؟

في حالة إصابة السيدة الحامل بالحصبة، فقد تحدث مضاعفات للجنين مثل:

بطء النمو، مياه بيضاء، طفح جلدي، عمى، مضاعفات في القلب وتشوهات خلقية وخلل في بعض الأعضاء الأخرى، وتكون أكثر الفترات خطورة على الجنين هي المرحلة الأولي من الحمل (1 – 3 شهور)، ولكن هذا لا ينفى الخطورة في المراحل الأخرى من نموه.

*ما الفترة الزمنية التي يمكن لمريض النكاف أن ينقل العدوى فيها لغيره من الأشخاص؟

-يمكن لمريض النكاف أن ينقل العدوى فيها لغيره من الأشخاص خلال سبعة أيام قبل تورم الغدة النكافية وحتى عودة الغدة إلى حالتها الطبيعية.

*ما مضاعفات الحصبة العادية؟

-في بعض الحالات التي لا تتجاوز ما نسبته 5-6% من مرضى الحصبة يمكن أن يصاب المرضى ببعض المضاعفات مثل التهابات القصبات الهوائية وذات الرئة والتهاب الجيوب الأنفية والأذن الوسطى والتهابات الدماغ بنسبة واحد بالألف من الحالات، حيث قد تلتهب أنسجة الدماغ مثل المخ وأنسجة الحبل الشوكي أو حتى النخاع الشوكي والتهابات القلب، بالإضافة إلى التهابات الجهاز الهضمي والتهابات الكبد.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ابو دغيم (الما)

    الأربعاء 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2014.
    لماذا سمي ابو دغيم بهذا الاسم ؟