الطويسي: اعادة فتح مديريات الثقافة في المحافظات خلال العامين المقبلين

تم نشره في الخميس 23 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً

جهود لترميم سجن عجلون القديم وتخصيصه ليكون متحفا

 

عامر خطاطبة

عجلون- اكد وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي ان الوزارة تعتزم خلال العامين المقبلين استكمال اعادة فتح جميع مديريات الثقافة في المحافظات وتوزيع المكتسبات الثقافية بشكل متوازن، لافتا ان ما اعاق اعادة فتحها هذا العام عدم توفر المخصصات  اللازمة. وأشار الى ان الحركة الثقافية في "الاطراف" شهدت خلال السنوات الثلاث الاخيرة ركودا لافتا بسبب تحول القرار الثقافي الى قرار مركزي بعد إلغاء مديريات الثقافة .

وقال الوزير خلال لقائه الفعاليات الثقافية في محافظة عجلون امس ان دعم الوزارة سيتركز خلال المرحلة المقبلة على المحافظات، مؤكدا ان الدعم سيكون وفق اسس منهجية ومؤسسية بحيث تتوافق وخطط وبرامج الهيئات الثقافية وانشطتها في المحافظة .

واكد الطويسي على اهمية الشراكة بين الثقافة والسياحة لترويج المنتج الثقافي واستغلال ميزات عجلون النسبية في هذا المجال لترويجها ثقافيا من خلال اقامة اسبوع ثقافي خاص بها يعكس ما يتمتع به مثففو عجلون من ابداعات منوعة. واعرب عن امله في ان يتطور هذا الاسبوع ليصل الى مستوى مهرجان ثقافي سنوي، مشيرا الى جهود تنسيقية تبذل مع مديرية الامن العام ووزارتي الاشغال العامة والبلديات لترميم سجن عجلون القديم الذي يعود للعهد العثماني وتخصيصة ليكون نواة لمركز ثقافي شامل .

وبين الطويسي انه تم تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة ومنظمة اليونسكو للتحضير للاحتفال بالمئوية الخامسة لوفاة الاديبة والفقيهة والنحوية عائشة الباعونية التي تنتسب لاحدى بلدات المحافظة، مشيرا الى ان الاحتفال سيتضمن ندوات ومعارض ومنحوتات ومؤلفات تجسد سيرة الاديبة الراحلة.

من جانبه اشار محافظ عجلون احمد الشياب الى ضعف الحركة الثقافية في المحافظة وتبعثرها بسبب عدم توفر البنى التحتية والمراكز الثقافية وعدم وجود جهة رسمية ترعى النشاط الثقافي.

وعرض المحافظ والفعاليات الثقافية ابرز مطالب القطاع الثقافي في المحافظة والمتمثلة في اعادة فتح مديرية الثقافة، وانشاء مركز ثقافي شامل يحتوي على مكتبة وطنية وقاعات متعددة الاغراض تمارس بها مختلف صنوف الثقافة، اضافة الى تحويل سجن عجلون القديم الى متحف، وزيادة المخصصات المالية للهيئات الثقافية، واعادة احياء مهرجان عجلون للثقافة والفنون .

وفي مداخلة له تعهد رئيس بلدية عجلون الكبرى زياد العقيلي بدعم اصدار "دورية ثقافية متخصصة" في عجلون تتبنى مختلف الانشطة الثقافية التي تصدر عن الهيئات والمثقفين في المحافظة .

التعليق