وزير الثقافة يلتقي الهيئات الثقافية في الكرك

تم نشره في الأربعاء 15 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً

 

 هشال العضايله

   الكرك – استعرض وزير الثقافة د. عادل الطويسي خلال لقائه بالهيئات الثقافية بالكرك اول من امس المرتكزات الرئيسية لخطة الوزارة للفترة القادم . مبينا ان "وزارة الثقافة ستتوقف عن كونها منتجا للفعل الثقافي وستقوم بدور الداعم  للشأن الثقافي من خلال دعم الهيئات الثقافية المبدعة والمتميزة" مشيرا الى ان " الدعم الاكبر من الوزارة سيذهب الى الهيئات المتميزة في نشاطاتها الثقافية في مختلف مناطق المملكة" .

   واضاف ان "اللقاءات التي تجريها الوزارة مع الهيئات المعنية في الشأن الثقافي في العاصمة والمحافظات تأتي ضمن توجيهات القيادة الحكيمة بتوسيع قاعدة الحوار مع الفعاليات المختلفة في المملكة من اجل ابتكار الافكار الجديدة والمعتمدة على نمط التفكير الاستراتيجي".

وبين ان "هدف وزارة الثقافة في الوقت الحالي الخروج بخطة للتنمية الثقافية في المملكة بمشاركة جميع العاملين في الحقل الثقافي، من اجل وضع الشأن الثقافي على الاجندة الوطنية كبعد رابع لعملية التنمية الشاملة. حيث اشتمل البيان الوزاري للحكومة لاول مرة على موضوع التنمية الثقافية" لافتا الى "غياب الشأن الثقافي في السابق عن برنامج العمل الرسمي" .

   وقال د. الطويسي ان " الغاء مديريات الثقافة في المحافظات في الفترة السابقة سبب تراجعا كبيرا في الفعل الثقافي في المحافظات". مبينا ان وجود مديريات الثقافة يساعد في تطوير العمل الثقافي"  مبينا انه " من اجل ان يكون هناك نصيب للمحافظات في موضوع التنمية الثقافية قامت الوزارة باعادة تشكيل مديريات الثقافة في الاقاليم وتحديدا في محافظات الكرك والزرقاء واربد ومعان " .

واوضح انه "من اجل حصر نشاطات الهيئات الثقافية قامت الوزارة بتشكيل لجنة يكون دورها زيارة الهيئات الثقافية في محتلف مناطق المملكة والوقوف على حالة هذه الهيئات وتزويد الوزارة بتقرير عن الهيئات المتميزة من تلك غير النشيطة" .

واكد د. الطويسي ان "اهم  المرتكزات الرئيسية لخطة التنمية الثقافية  تنحصر في توزيع مكتسبات التنمية الثقافية بعدالة على اقاليم المملكة . ومشروع مدن الثقافة الاردنية الذي بموجبة تتحدد كل عام احدى المدن الاردنية كمدينة للثقافة الاردنية، توجه بموجب هذا الاشهار كل الفعاليات الوطنية الثقافية الى هذه المدينة. اضافة الى انشاء مكتبة البلديات حيث تقيم كل بلدية مكتبة خاصة بها من خلال تزويد الوزارة للبلدية بالكتب . كما تتضمن خطة التنمية الثقافية برنامج الثقافة المجتمعية وهدفه تعريف المواطنين بالثقافة العربية والاسلامية اضافة الى معرفة ثقافة الاخر . اضافة الى مشروع مكتبة الاسرة ،وبموجبة تقوم الوزارة بدعم برنامج  طباعة الكتب بطبعة رخيصة لتكون في متناول المواطن " مؤكدا ان " هذا البرنامج المتكامل يهدف الى تطوير الحياة الثقافية في مختلف مناطق المملكة" .

   من جهة اخرى اكد عدد من رؤوساء الهيئات الثقافية في محافظة الكرك في مداخلاتهم على ضرورة دعم الهيئات الثقافية في المحافظات ودعم المكتبات الموجودة في المحافظة ،والاهتمام بابداعات المثقفين في الاقاليم وزيادة التغطية الاعلامية في التلفزيون الاردني للنشاطات الثقافية في المحافظات .

التعليق