الدعم الهاتفي قد يساعد على الإقلاع عن التدخين

تم نشره في الأربعاء 15 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً

 

   شيكاجو- قال باحثون إن تقديم المشورة للمدخنين عبر الهاتف قد يساعدهم على الاقلاع عن تلك العادة.

وحاولت الدراسة التي قادها لورانس ان من جامعة مينيسوتا معرفة هل "المساعدة عبر الهاتف" أفادت المدخنين ولم يتوقف دورها عند التوبيخ المعتاد.

وتشير تقديرات المراكز الاميركية للسيطرة على الامراض والوقاية منها إلى أن واحدة بين كل خمس وفيات في الولايات المتحدة تحدث بسبب يتعلق بالتدخين.

   وفي الدراسة تلقى مجموعة من المحاربين القدماء الذين ألزموا انفسهم بالاقلاع عن التدخين خلال 30 يوما دعما عبر الهاتف عن طريق تلقي سبع مكالمات على مدار شهرين بينما طلب من مجموعة اخرى من المدخنين ان تساعد نفسها بوسائل اخرى. واجمالا شملت الدراسة 800 شخص.

وبعد ثلاثة اشهر كان حوالي 40 في المائة من اولئك الذين تلقوا اتصالات هاتفية لمساعدتهم على الاقلاع عن التدخين لم يدخنوا في الايام السبعة السابقة مقارنة مع عشرة في المائة في المجموعة الاخرى.

وعلى المدى البعيد اتضح ان تدخين السجائر عادة يصعب الاقلاع عنها. فبعد عام كان 13 في المائة فقط من اولئك الذين تلقوا دعما هاتفيا واربعة في المائة من المجموعة الاخرى هم الذين لم يدخنوا خلال الاشهر الستة السابقة.

وقالت الدراسة التي نشرت في دورية الطب الباطني "تدعم هذه الدراسة التوصية بإقامة شبكة قومية من خطوط الهاتفية لمساعدة المدخنين على الاقلاع عن التدخين".

التعليق