كمشة اخبار

تم نشره في الجمعة 10 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً

رابيد بوخارست يهزم هامبورغ في كأس الويفا

بوخارست- فاز رابيد بوخارست الروماني على هامبورغ الالماني 2-صفر يوم امس  الخميس في بوخارست في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

وسجل دانيال نيكولاي (45) وموغوريل بوغا (87) الهدفين.

وتقام مباراة الاياب الخميس المقبل في هامبورغ.

 

كلينسمان يفكر في تمديد عقده

 برلين - يفكر يورجن كلينسمان مدرب منتخب المانيا الاول لكرة القدم في امكانية تمديد عقده مع الفريق بعد نهائيات كأس العالم المقبلة رغم الانتقادات التي توجه اليه حاليا في اعقاب هزيمة الفريق الثقيلة باربعة اهداف مقابل هدف واحد في مباراة ودية دولية امام منتخب ايطاليا مؤخرا.

ونقلت مجلة كيكر في عددها امس الخميس عن كلينسمان قوله "هناك امكانية بان استمر مدربا للمنتخب القومي الالماني بعد نهائيات كأس العالم."

وتعرض كلينسمان لانتقادات اخرى من جانب فرانز بكنباور رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم المقبلة لعدم حضوره مؤتمرا عن النهائيات وعودته الى كاليفورنيا حيث يقيم.

ومنذ توليه المسؤولية عن تدريب منتخب المانيا في اغسطس اب من عام 2004 يقسم كلينسمان وقته بين المانيا وكاليفورنيا حيت تتواجه اسرته.

وقال هانز جورج مولدنهاور نائب رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم ان مقر اقامة كلينسمان سيؤخذ في الاعتبار في حالة قرر الاتحاد ان يعرض عليه تمديد عقده معه بعد نهائيات كأس العالم المقبلة.

وتقام نهائيات كأس العالم المقبلة في المانيا ما بين التاسع من يونيو حزيران والتاسع من يوليو تموز من هذا العام بمشارك 32 منتخبا.

 

اعتقال 3 لاعبين بالدوري البلجيكي

بروكسل  - اعتقلت الشرطة ثلاثة من لاعبي فريق سانت ترودن الذي ينافس في دوري الدرجة الاولى البلجيكي لكرة القدم خلال تدريب يوم امس الخميس لاستجوابهم في اطار تحقيق في مزاعم عن حدوث تلاعب في نتائج مباريات.

وقالت متحدثة باسم المدعي الاتحادي البلجيكي "استطيع ان اؤكد ان الشرطة اعتقلت هذا الصباح (اللاعبين) سيريل رامون وماركو نيس واليجا ستوليكا ويخضعون للاستجواب الان بينما يجري تفتيش منازلهم."

واضافت "هذه احدث حلقة في التحقيق المستمر وسيتخذ القاضي الذي ينظر في القضية قراره بعد الاستجواب بشأن ما اذا كان سيوجه اتهامات للاعبين."

وتعد هذه الاعتقالات الاحدث في فضيحة يتسع نطاقها تتعلق بالتلاعب في نتائج المباريات وتشمل خمسة اندية بلجيكية على الاقل.

واعترف مدرب فريق ليرس السابق الشهر الماضي بانه تلاعب في نتيجة مباراتين لان عائلته تعرضت لتهديدات.

 

العنصرية تتزايد في الرياضة

جنيف - اتهم محقق لحقوق الانسان بالامم المتحدة الساسة والمنظمات الرياضية بعدم بذل ما يكفي من جهد لوقف تزايد العنصرية والتمييز في الرياضة وخصوصا كرة القدم.

وقال السنغالي دودو ديني "في ضوء خطورة بعض التصرفات العنصرية وتغطية وسائل الاعلام لها فان ادانة هذه التصرفات والاجراءات التي اتخذت ضد المسؤولين عنها لا تعكس خطورة الموقف."

واقترح المحقق الخاص للامم المتحدة في الاشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكراهية الاخرين عقد اجتماع دولي خلال نهائيات كأس العالم التي ستقام في المانيا في يونيو حزيران 2006 لاطلاق رسالة قوية ضد العنصرية في الرياضة.

وقال المحقق في تقرير ان مرتكبي التصرفات العنصرية يجب ادانتهم بشدة لكن "بعض مدربي الاندية الشهيرة" قللوا من شأن خطورة هذه التصرفات مع الاسف.

وستناقش مفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة تقرير المحقق خلال اجتماعاتها السنوية التي تستمر ستة اسابيع وستبدأ في جنيف يوم الاثنين المقبل.

وقال ديني انه يتعين على الساسة والمنظمات الرياضية المحلية والدولية الا يتخذوا موقفا صارما ضد العنصرية وحسب ولكن يجب ان يشاركوا ايضا بشكل اكبر في حملات زيادة التوعية.

‍وشهدت كرة القدم الاسبانية في المواسم الاخيرة تزايد الاهانات الموجهة للاعبين السود.

وقرر الاتحاد الاسباني لكرة القدم تغريم نادي ريال سرقسطة تسعة الاف يورو (10750 دولارا) بعد ان وجه مشجعوه اهانات عنصرية للكاميروني صمويل ايتوو مهاجم برشلونة منذ اسبوعين.

وسخر نشطاء مكافحة العنصرية من قيمة هذه الغرامة مما دفع اسبانيا الى القول يوم الخميس انها ستضع قانونا صارما للتعامل مع العنصرية في ملاعب كرة القدم.

وقال ديني ان المنظمات الرياضية الدولية يجب ان تطلب من الاتحادات الاهلية تقديم تقارير سنوية بشأن التصرفات العنصرية والاجراءات التي اتخذت ضدها.

 

الاصابة تبعد فينتا

مدريد - قال نادي فياريال الذي ينافس في دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم يوم امس الخميس ان مدافعه خافي فينتا لن يشارك مع الفريق على الارجح في منافسات دور الثمانية لبطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بسبب الاصابة.

واصيب فينتا (30 عاما) بتمزق في عضلة اعلى الفخذ خلال مباراة تعادل فيها فياريال 1-1 مع ضيفه رينجرز الاسكتلندي في اياب دور الستة عشر لدوري ابطال اوروبا يوم الثلاثاء الماضي وصعد الفريق الاسباني بعد هذه النتيجة الى دور الثمانية.

ومن المتوقع ان يغيب المدافع عن المباريات نحو شهر.

وسيكون بوسع خوسيمي مدافع ليفربول الانجليزي السابق اللعب مكان فينتا في مباريات فياريال بالدوري الاسباني لكن لا يحق له اللعب في دوري ابطال اوروبا.

وستجرى قرعة دور الثمانية لبطولة دوري ابطال اوروبا اليوم الجمعة.

 

بتيني يفوز بالمرحلة الثانية في سباق تيرينو ادرياتيكو

روما - فاز الايطالي باولو بتيني بالمرحلة الثانية في سباق تيرينو ادرياتيكو للدراجات بايطاليا التي امتدت من تيفولي الى فراسكاتي يوم امس الخميس.

وتفوق بتيني متسابق فريق كويك ستيب في الجزء الاخير من المرحلة على الالماني اريك تسابيل الذي احتل المركز الثاني والاوكراني ميخائيل خليلوف الذي حل ثالثا.

وعزز بتيني بهذا الفوز تصدره للترتيب العام للسباق. وكان المتسابق الايطالي فاز ايضا بالمرحلة الاولى يوم الاربعاء.

وتقام اليوم الجمعة المرحلة الثالثة في السباق وتمتد من افيزانو الى باجليتا بطول 183 كيلومترا.

 

بول ميرسون يعلن اعتزاله

لندن - اعلن لاعب كرة القدم الدولي الانكليزي السابق بول ميرسون اعتزاله اللعب نهائيا بعد مسيرة طويلة واجه خلالها صعوبات كبيرة بسبب ادمانه على المخدرات والكحول والميسر.

وكان ميرسون (37 عاما و21 مباراة دولية) شارك مع منتخب بلاده في مونديال فرنسا 1998، وانضم مؤخرا الى فريق تاموورث الهاوي بعدما تخلى عن منصبه كمدرب ولاعب في فريق وولسول من الدرجة الثالثة في شباط/فبراير الماضي.

التعليق