البرتغالي ارتور جورج يستقيل من تدريب منتخب الكاميرون

تم نشره في الأربعاء 8 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً
  • البرتغالي ارتور جورج يستقيل من تدريب منتخب الكاميرون

ياوندي- ذكر مصدر رسمي في الاتحاد الكاميروني لكرة القدم امس الثلاثاء ان المدرب البرتغالي ارتور جورج استقال من منصبه مدربا للمنتخب الكاميروني.

واوضح المصدر ان جورج (60 عاما) بعث كتابا من لشبونة الى وزير الشباب والرياضة فيليب مبارغا مبوا قال فيه: "اعلن لكم بكل اسف عن استقالتي من منصبي اعتبارا من اليوم بحيث اضع حدا للعقد الذي يربط بيننا"، مضيفا "تعلمون جيدا بأن المادة 2 من العقد الذي يربط بيننا لم تحترم مرات عدة وانا لا اريد ان اتسبب في بلبلة".

وتنص المادة 2 من العقد على ان المدرب مسؤول عن الجهاز الفني ومتابعة اللاعبين واكتشاف المواهب واختيار لاعبي المنتخب بالاضافة الى تنظيم المعسكرات التدريبية والمباريات الودية.

وكان جورج يشكو مرارا منذ تسلمه منصبه في مطلع العام الماضي من عدم منحه حق التصرف فضلا عن التأخر في دفع رواتبه.

وتابع "أشكركم على ثقتكم الكبيرة في شخصي، قضيت لحظات رائعة من المنتخب وخصوصا مع اللاعبين والجهاز الفني الذي كان يتعامل باحتراف" مضيفا "اتمنى للكاميرون ومنتخبها الوطني النجاح الذي تستحقه واتمنى ان تكون الكاميرون اول بلد افريقي يحرز لقبا كبيرا على المستوى العالمي".

وكان الاتحاد الكاميروني عين جورج خلفا للالماني فيلفريد شايفر الذي اقيل من منصبه في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، وذلك على اثر الخسارة الثقيلة للمنتخب امام المانيا صفر-3 في مباراة دولية ودية في لايبزيغ في 17 تشرين الثاني/نوفمبر من العام ذاته.

ونص عقد جورج على قيادة الكاميرون الى مونديال المانيا 2006 وإحراز كأس الامم الافريقية في مصر في العام ذاته بيد انه فشل في تحقيق الهدفين حيث عجزت الكاميرون عن التأهل الى المونديال بسقوطها في فخ التعادل الايجابي 1-1 امام مصر في ياوندي في الجولة العاشرة الاخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة، كما خرجت من الدور ربع النهائي لبطولة امم افريقيا الشهر الماضي بخسارتها امام ساحل العاج بركلات الترجيح.

من جهته، قال مسؤول في وزارة الشباب والرياضة الكاميرونية فضل عدم الكشف عن هويته في تصريح لوكالة فرانس برس "برغم ان المنتخب الكاميروني لم يخسر اي مباراة بقيادة ارتور جورج فانه لا يجب ان ننسى بانه فشل في تحقيق امال الكاميرونيين في التأهل الى المونديال وإحراز كأس امم افريقيا".

وتابع "لم نفاجأ بالاستقالة لأننا كنا على علم بالاتصالات التي قام بها ارتور جورج في اميركا الجنوبية واسيا".

ويعتبر ارتور جورج براغا ميلو تيكسييرا المولود في 13 شباط/فبراير عام 1946 من اشهر المدربين العالميين، وقد بدأ مسيرته لاعبا في صفوف بورتو البرتغالي ثم تنقل في اندية اكاديميكا كويمبرا وبنفيكا وبيليننسيش المحلية.

انتقل الى مجال التدريب بعد اعتزاله وكان في الثالثة والثلاثين من عمره واشرف على فريق غيمارايش (مساعد مدرب)، ثم على فرق بيليننسيش وبورتيموننزي وبورتو المحلية، ثم على ماترا راسينغ كلوب وباريس سان جرمان الفرنسيين وبنفيكا والنصر والهلال السعوديين.

تولى الاشراف على منتخب بلاده مرتين، ثم قاد سويسرا الى نهائيات امم اوروبا في انكلترا عام 1996.

بلغ قمة المجد عندما قاد بورتو الى احراز كاس ابطال الاندية الاوروبية عام 1987 بتغلبه على بايرن ميونيخ في المباراة النهائية 2-1 في مباراة سجل فيها الجزائري رابح ماجر هدفا تاريخيا رائعا بكعبه، واحرز معه بطولة الدوري ثلاث مرات، وكأس البرتغال مرتين، كما قاد باريس سان جرمان الى بطولة الدوري والكأس في فرنسا.

التعليق