تضاؤل فرص العاجي كالو في الحصول على الجنسية الهولندية

تم نشره في الخميس 2 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً

 لاهاي - أشارت ريتا فيردونك وزيرة الاندماج والهجرة الهولندية اول من امس الثلاثاء أنها تنوي للمرة الثالثة رفض الطلب المقدم من لاعب ساحل العاج سالومون كالو لنيل جنسية بلادها على وجه السرعة حتى يتمكن من اللحاق بمنتخب هولندا الذي سيشارك في نهائيات كأس العالم هذا العام، وقالت فيردونك أنها ستتخذ قرارها النهائي خلال جلسة استماع في 9 آذار/مارس المقبل حيث يمكن لكل الاطراف المعنية عرض وجهة نظره في هذه الحالة.

وذكر نادي فاينورد روتردام الذي يلعب له كالو البالغ من العمر 20 عاما أنه سيواصل ضغطه من أجل أن يحصل اللاعب على الجنسية الهولندية، وقال كريس فوريستز مدير النادي: لا زلنا نفترض أن كالو سينضم إلى "البرتقالي" (الفريق الهولندي) في كأس العالم، سنواصل دعمنا للاعب بالقوة وباللين.

وكانت إحدى المحاكم العليا الهولندية وهي محكمة ولاية ريد فان قد أعطت تعليمات لفيردونك بضرورة إعادة النظر في قراراها عدم منح كالو الجنسية على وجه السرعة، وسبق لمحكمة في روتردام أن قضت بأن فيردونك لم تتمكن من تبرير قرارها برفض منح الجنسية للاعب العاجي في كانون أول/ديسمبر الماضي.

وبررت فيردونك موقفها بأن كالو لم يمض في هولندا سوى ثلاث سنوات فقط في حين أن القانون يتطلب وجوده لمدة خمس سنوات كما أنه لم يتكيف بعد مع المجتمع الهولندي، وقالت الوزيرة التي اشتهرت بشدتها إزاء قضايا الهجرة أنها لا ترغب في أن تفتح الباب أمام فكرة منح الجنسية بصورة عاجلة.

وكان كالو قد تقدم بأول طلب لنيل الجنسية في تشرين أول/أكتوبرعام 2004، ويقف السياسيون على الصعيدين الوطني والمحلي ومعهم عدد من مشاهير كرة القدم مثل ماركو فان باستن وبوهان كرويف إلى جانب كالو، وأكد فان باستن مدرب المنتخب الهولندي أن اللاعب سيحصل على مكان في صفوف فريقه بمجرد أن يحصل على الجنسية.

التعليق