منتخب الناشئات يستهل مبارياته بلقاء نظيره الأوزبكي

تم نشره في الأربعاء 1 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً
  • منتخب الناشئات يستهل مبارياته بلقاء نظيره الأوزبكي

افتتاح تصفيات آسيا لكرة القدم النسوية تحت 19 عاما اليوم 
 

يحيى قطيشات

 عمان - يرمي منتخبنا النسوي لكرة القدم تحت سن(19) الساعة السابعة مساء اليوم (قفاز التحدي) مستعينا بكافة أوراقه الفنية لتخطي عقبة منتخب أوزبكستان في انطلاقة مباريات تصفيات بطولة آسيا للسيدات تحت 19 سنة (مجموعة وسط وغرب آسيا)، التي يستضيفها الاردن حتى الخامس من الشهر الحالي، بمشاركة منتخبات الاردن واوزبكستان وسنغافورة.

مباراة الاردن واوزبكستان التي ستقام على ستاد عمان الدولي ستكون مهمة ومصيرية للاعبات منتخبنا، في ضوء معطيات تأهل منتخب وحيد من المجموعة إلى نهائيات البطولة، التي ستقام في ماليزيا خلال شهر نيسان/ابريل المقبل، والمؤشرات الفنية تشير إلى تقدم المستوى الفني للأردن وأوزبكستان عن سنغافورة، ولذلك فإن الفائز في لقاء اليوم يصبح على اعتاب التأهل الى النهائيات, ولا شك ان المنتخب سيكون بحاجة اليوم الى مساندة الجمهور من اجل حفز(النشميات) على تحقيق الفوز وانتزاع بطاقة التأهل الوحيدة الى الادوار النهائية من المسابقة.

ويعول المدير الفني للمنتخب ماهر هنطش على قدرة لاعباته فنيا وبدنيا من اجل تخطي هذه المحطة الصعبة، خصوصا أن اتحاد الكرة قد وفر إمكانيات جيدة للمنتخب اثناء فترة التحضير من خلال معسكرات تدريبية داخلية ومباريات تجريبية.

الاردن + اوزبكستان

سبق ان خاض منتخبنا مباراة رسمية واحدة مع منتخب اوزبكستان في بطولة الصالات، التي جرت في العاصمة الماليزية العام الماضي وانتهت الى خسارة منتخبنا(1/5)، وسجلت هدف منتخبنا سما خريسات التي تغيب عن زميلاتها هذه المرة لتجاوزها السن الذي حدده الاتحاد الآسيوي، ومع ذلك فإن منتخبنا قادر على أداء مباراة قوية حيث ينتظر ان تمثل منتخبنا اليوم قمر سعد الدين في حراسة المرمى، بعد أن اثبت حضورا في المباريات التجريبية وأمامها ستلعب قائدة الفريق آلاء القريني لضبط الخط الخلفي بمساندة قلبي الدفاع وعد الرواشدة وزينة بترو، على ان تتولى ياسمين خير وشروق الشاذلي قيادة الهجمات من الاطراف، وستلعب فرح العزب ونسرين المفلح دورا محوريا في بناء الهجمات في منطقة الوسط مع فرض رقابة على اميز لاعبات اوزبكستان، في حين تتولى ميرا زكريا اسناد ثنائي الهجوم استيفاني النبر وميساء جبارة.

وفي المقابل يملك المنتخب الاوزبكستاني سمعة كروية جيدة، وتشير المعلومات ان لاعباته على مستوى عال ويتمتعن بقوة بدنية مؤثرة ومهارات فنية عالية، ويعتمد بشكل كبير على قدرات ايقانوفا وسوبر يوفا وشاكوروفا وتورابوقا واب دوستاروفا وروزيفا.

الاجتماع الفني

وترأست البحرينية سوسن تقوي عضو اللجنة النسوية في الاتحاد الآسيوي مساء امس الاجتماع الفني للبطولة، بحضور الاسترالي جني براي ومندوبي الفرق المشاركة والذي تم فيه اعتماد قوائم اللاعبات وتحديد ألوان الفرق واعتماد تعليمات البطولة.

3 مباريات تجريبية لمنتخبنا 

وخاض المنتخب النسوي خلال فترة الاعداد ثلاثة لقاءات ودية مع منتخب الناشئين مواليد 1992 خسر في الاولى بنتيجة(1/2)، وتعادل في الثانية بدون أهداف، وخسر في المباراة الثالثة بنتيجة(1/4).

جدول المباريات

- الأردن +أوزبكستان- الأربعاء (1/3) الساعة السابعة مساء.

- أوزبكستان+سنغافورة الجمعة (3/3) الساعة السابعة مساء.

- الأردن+ سنغافورة الأحد (5/3) الساعة السابعة مساء.

 نظام البطولة

وكان الاتحاد الآسيوي قد قرر اقامة تصفيات المجموعات وفق نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة, ويتم تحديد المراكز الأولى وفقا لعدد النقاط، وفي حال التساوي بالنقاط يتم الرجوع الى نتيجة المباراة بين الفريقين، وفي حال التساوي يتم اللجوء الى فارق الأهداف وفي حال التساوي بفارق الأهداف ينظر للفريق الذي سجل أهدافا أكثر.

وحدد اتحاد غرب آسيا مدة المباراة بـ(70) دقيقة على شوطين مدة كل شوط (35) دقيقة يتخللها استراحة لمدة (15) دقيقة.

حكام البطولة:

سمى الاتحاد الآسيوي حكام ومراقبي تصفيات البطولة حيث تم اختيار البحرينية سوسن تقوي مراقبا للتصفيات، وجني براي من استراليا مراقبا للتحكيم, والحكام الصيني زانغ دوغبنغ والهندي بول جيتالي والتايلندي سيماكسوك(حكاما للساحة) والصيني فو هانغو والهندي شونغتام شانو والنبالي شارما كالبانا (حكاما مساعدين).

غياب لاعبات عن منتخبنا

وكان الاتحاد الآسيوي قد حدد العمر المسموح للمشاركة في التصفيات من مواليد 1/1/1986 ولغاية 31/12/1990، ما حرم مجموعة من لاعباتنا من المشاركة مع المنتخب امثال: سما خريسات، عبير النهار، مسعدة ريمونية، منال مناصرة، أسيل بربراوي، وسهى الصغير. ورغم ذلك حرصت النجمة سما خريسات لاعبة فريق شباب الاردن على مشاركة زميلاتها في التدريبات.

نجمات البطولة

- المنتخب الاردني: آيات حبيب واسراء عليان وشروق الشاذلي وعبير الرنتيسي وياسمين خير ووعد الرواشدة وآلاء ابو قشة وفرح العزب ونسرين مفلح وستيفاني النبر وميساء جبارة وهبة فخر الدين وبراء الرشدان ودينا جمال ومنال الفريج وسارة الشهابي وآلاء القريني وسوسن حساسين وسهام العارف وقمر سعد الدين وميرا زكريا وفرح بدارنه.

المنتخب السنغافوري: كاميلا حاشين وازرينا ميت وجودينا كاترينا ومارثا وماسترا دانت وتان نست وفيون تري وياب هيوان وزوتيكا موحد ناصير وجبي بي نتي سنكيو وليون ناجان وتيو كوان ين ونورانا سيرينغ وناثانيل كي وتشيو سي مين وديسيقينا هاليني وسكي نور جارانسا.

المنتخب الاوزباكستاني: ايقانوفا وسوبر يوفا وشاكوروفا ولاجوتيكينا وكيم وتورابوقا وتوسي مي توفا وساركوفا واب دوستاروفا وموسيف وسوركوفا وسي نانا وموكامي ودوفا وياكوبوفا وتور ابوفا وشكوركو واورانوفا وهالي كوفا وكومي روفا وسابي روفا وبوستا فوفا وروزيفا واد لوفا واب لوفا واب دوليفا وزابا شيكوفا

(4) منتخبات ضمنت التأهل

يذكر أن أربعة منتخبات كانت قد تأهلت تلقائيا هي كوريا الجنوبية والصين وكوريا الشمالية ومنتخب البلد المضيف ماليزيا، وستمثل المنتخبات الثلاثة الأوائل في البطولة القارة الآسيوية في كأس العالم للشابات تحت سن 20 سنة والتي من المزمع إقامتها في روسيا في آب / أغسطس القادم. 

المجموعات الآسيوية

وكان الاتحاد الآسيوي قد قسم المنتخبات المشاركة في التصفيات الى(4) مجموعات على النحو التالي : -

- شرق آسيا(1-5 آذار / مارس، الصين تايبييه): الصين تايبييه، هونغ كونغ، اليابان.

- لآسيان(5-9 آذار / مارس، تايلاند): تايلاند، أستراليا، مينمار.

- وسط وجنوب آسيا (5-9 آذار / مارس، الهند): الهند، بنغلادش، قرغستان.

- وسط وغرب آسيا(1-5 آذار / مارس، الأردن): الأردن، أوزبكستان، سنغافورة.

التعليق