أطعمة تزيل الانتفاخ

تم نشره في الأربعاء 1 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً
  • أطعمة تزيل الانتفاخ

 عمّان- الغد- الانتفاخ هو وجود الغازات أو الهواء داخل المعدة أو الأمعاء، ويكون مصحوباً باضطراب في حركتها، وتُطرد الغازات من المعدة عن طريق الفم في صورة تجشؤ أو من الأمعاء في صورة ريح، وتتكون الغازات المعوية من ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين، وفي بعض الأحيان الميثان.

وفي الأساس يكون هذا الخليط الغازي عديم الرائحة، ولكن تأتي رائحته غير المستحبة بسبب بكتيريا الأمعاء الغليظة التي تنتج كميات صغيرة من غاز الكبريت الذي يتحد مع الهيدروجين مكوناً غاز كبريتيد الهيدروجين ذا الرائحة الكريهة. وعلى الرغم من أن وجود الغازات في أمعائنا أمر طبيعي وشائع للغاية ونصاب به جميعا، إلا أنه قد يكون غير مريح ومحرج أيضا.

الصيدلانية وسام داوود تقول بأن هناك بعض المأكولات التي تفيد في التخلص من الانتفاخ.

- البقدونس: مزيل للانتفاخ وطارد للرياح ومزيل للمغص.

- الكمون طارد للغازات: توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار ويؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يومياً ولمدة خمسة عشر يوماً وكذلك الكمون المطبوخ بالزيت مع ماء الشعير يزيل الانتفاخ والمغص.

- زيت الينسون: طارد للغازات ومانع للمغص.

- النعناع: يطرد الغازات المعوية.

- الكراويا: يضاف ملعقة صغيرة من بذور الكراويا لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم يترك حتى يبرد قليلاً ثم يشرب ثلاث مرات يومياً للتخلص المغص وطرد الرياح.

- كما توجد بعض الأطعمة الأخرى التي تساعدك على الهضم مثل: عصير البرتقال، الليمون، عصير الأناناس، الرمان، الفراولة، الزنجبيل، الترمس، مغلي الحلبة.

وهناك بعض الأطعمة التي يفضل تجنبها في حالة الإحساس بالانتفاخ أو المعاناة المستمرة معه، ومن هذه الأطعمة كما تقول داوود البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والفول، والشوربة الثقيلة، والكرنب، والقرنبيط، والحلويات، والتوابل والمخللات، الفراكتوز والذي يوجد في الخرشوف والبصل والكمثرى والقمح.

ويستعمل الفراكتوز كمادة للتحلية في بعض المشروبات والعصائر، كما أن الألياف تسبب الغازات وتوجد في العديد من الأغذية سواء أكانت قابلة للذوبان أم لا، فالألياف القابلة للذوبان، تذوب بسهولة في الماء وتأخذ شكلا لينا مشابها للجيلي. ويوجد هذا النوع من الألياف في نخالة الشوفان والفول والبازلاء ومعظم الفواكه. ولا تكسر الألياف السائلة إلا عندما تصل إلى الأمعاء الغليظة، حيث يسبب هضمها الغازات. وعلى الجانب الآخر، تمر الألياف غير القابلة للذوبان عبر الجهاز الهضمي بدون تغير يذكر. ولذلك فهي تنتج القليل من الغازات. وتوجد هذه الأنواع من الألياف في نخالة القمح وبعض الخضروات.

وتوصل العلماء لأحدث الوسائل الغذائية والنفسية للحصول على عقل صحيح في جسم سليم إلى أهمية وضرورة رياضة المشي في التقليل من الإصابة بأمراض القلب، خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة.

فالمشي لمدة 90 دقيقة على الأقل، يخفض من مستويات الشحوم في الدم، ويزيد من مرونة الأوعية الدموية ووظائفها، بعد تناول وجبة دسمة غنية بالكربوهيدرات. وبمتابعة حالة 20 شخصا في منتصف العمر، نصفهم من البدينين والنصف الآخر يتمتع بالنحافة, تبين أن ممارسة التمرينات الرياضية قبل تناول الوجبات أدى إلى انخفاض مستويات الشحوم بنسبة 25%, وممارستها بعد الوجبات انخفضت بنسبة 15 %.

إن ممارسة الرياضة قبل تناول الوجبات الدسمة, هي بمثابة وسيلة للحد من التلف والضرر الناتج عن التهام ما لذ وطاب من الطعام دون رقابة وحساب. ويزيد من مرونة الأوعية الدموية ووظائفها, بعد تناول وجبة دسمة غنية بالكربوهيدرات.

وبمتابعة حالة 20 شخصا في منتصف العمر, نصفهم من البدينين والنصف الآخر يتمتع بالنحافة, تبين أن ممارسة التمرينات الرياضية قبل تناول الوجبات أدت إلى انخفاض مستويات الشحوم بنسبة 25% , وممارستها بعد الوجبات انخفضت بنسبة 15 %. أي أن ممارسة الرياضة قبل تناول الوجبات الدسمة, هي بمثابة وسيلة للحد من التلف والضرر الناتج عن التهام ما لذ وطاب من الطعام من دون رقابة وحساب.

التعليق