التخلص من الرؤوس السوداء

تم نشره في الاثنين 20 شباط / فبراير 2006. 09:00 صباحاً

 عمّان- الغد- تشكو معظم السيدات من مشكلة الرؤوس السوداء، خاصة صاحبات البشرة الدهنية والمختلطة، والسبب الرئيسي لهذا الاضطراب الجلدي هو زيادة افراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسام جلد الوجه. وهذه الدهون الفائضة تجف على سطح الجلد عند امتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد مسامه، ويكون ذلك سبباً في ظهور الرؤوس السوداء. والعلاج الوقائي ضد البثور يكمن في اتباع خطة تنظيف يومية منتظمة تستهدف نظافة البشرة.

خبيرة التجميل والبشرة سوزان خاص صاحبة صالون special تقدم بعض النصائح للمرأة التي تعاني من هذه المشكلة:

- استعمال الكريم الواقي المرطب تحت الماكياج يغذي ويحمي الجلد من العوامل الخارجية المؤثرة.

- عدم الإكثار من استعمال العطور لأن نسبة الكحول الموجودة في تركيبتها تزيد من افراز الغدد الدهنية.

- خصصي منشفة صغيرة خاصة لتجفيف وجهك.

- إن تنظيف الوجه بصورة مستمرة وعدم فقء البثور من أهم العوامل للتخلص من الحبوب.

- الخلايا التي يطول وجودها على سطح الجلد تتفاعل مع البشرة وتسد المسام، الأمر الذي يؤدي الى ظهور بقع سوداء على البشرة. لكن تقشير الجلد يساعد في إزالة الخلايا الميتة واظهار الأنسجة الرقيقة الموجودة تحتها. ومن المقشرات المنزلية التي يمكن أن تصنعها المرأة في المنزل مزيج دقيق الشوفان مع قشرة مبشورة من الليمون مضافا عليها القليل من الماء لتصنع العجينة. ومن الممكن أن تشتري أحد الأنواع الجاهزة التي تناسب بشرة وجهك. كما يجب الاحتراس عند استعمال المقشرات، إذ إن هدف المقشر الاستمتاع بجلد متألق وشفاف.

التنظيف اليومي:

ينظف الوجه يوميا قبل النوم بكريم مائي منظف ويراعى عدم استعمال الصابون العادي، ثم يمسح الوجه قبل النوم بكريم(TONIC) لتعديل حامضية البشرة ثم يوضع دهن مناسب لنوع البشرة. إن إهمال تنظيف الوجه من الرؤوس السوداء يؤدي إلى تحولها إلى دمامل.

وتقول خاص بأن تنظيف البشرة وخاصة الدهنية بالليمون يعمل على شدها وتخليصها من الدهون، خاصة عند الاستيقاظ في الصباح قبل الغسول بالماء والصابون، حيث يتم تخليصها من الدهون المتراكمة طوال الليل، ثم تشطف بالماء وتغسل بالصابون المناسب لنوعها، وتنصح بمسح الوجه بقطنة نظيفة مع ماء الورد، وتركها حتى تجف، ثم يوضع الكريم المغذي والواقي من الشمس.

التعليق