النظام الغذائي الصحي يحافظ على سلامة شَعر الإنسان

تم نشره في السبت 18 شباط / فبراير 2006. 10:00 صباحاً
  • النظام الغذائي الصحي يحافظ على سلامة شَعر الإنسان

 ترجمة: مريم نصر

عمّان –  يمكن من خلال الشَّعر معرفة شخصية الانسان وتقلبات مزاجه. فالشعر مصدر لجمال المرأة، والعناية به أمر مطلوب، حسبما يفيد موقع"أي فيلج" الإلكتروني الذي يلخص مشكلات الشعر وحلولها وفق ما يأتي :

قشرة الرأس

كثيرون أولئك الذين يعانون من قشرة الرأس، فهي مشكلة واسعة الانتشار. ورغم ذلك قليلون هم الذين يعيرون الامر أهمية إلا إذا ظهرت بشكل واضح على الشعر والملابس أو اذا أحدثت الحكة.

وكان يظن في السابق أن القشرة ببساطة تحدث بسبب تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس من دون معرفة سبب هذا التسارع .

بيد أن الدراسات الحديثة أثبتت أن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر يدعى بيتيروسبويوم اوفال على جلدة الرأس. وعلاج هذه الحالة يتطلب استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر. ورغم أن الشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي الذي يحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم وحامض السليسليك والسلفر والقطران والزنك بيريثيون.

أما مادة الكيتوكونازول فتعد المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة. ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله.

الشعر الدهني

تعد زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بجذور الشعر في داخل الجلد السبب الرئيسي في دهنية الشعر. وللأسف الى اليوم لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل نشاط هذه الغدد. ورغم ادعاء بعض المستحضرات بالقدرة على القضاء على دهنية الشعر، الا أن كل ما تفعله هو إزالة الزيوت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت.

إن الطريقة العلمية الوحيدة للتخفيف من دهنية الشعر هي استعمال الشامبو الخاص بالشعر الدهني بشكل دوري ويومي إذا لزم الأمر، فتكرار الشامبو غير مؤذ على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر. ويفضل ترك رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه.

تقصف الشعر

إن المبالغة في استعمال الشامبو، خصوصا إذا كان الشعر جافاً في الأصل من مسببات تقصف الشعر، وكذلك المبالغة في تمشيط الشعر باستعمال الأمشاط الحادة وتمشيطه بعد الحمام وهو ما يزال رطباً، فضلا عن محاولة تجفيف الشعر بفركه بالمنشفة بقوة والاستخدام الخاطئ لمجفف الشعر والمبالغة في تمليس الشعر أو تجعيده يسبب تقصفه.

أما الحل الوحيد لعلاج تقصف الشعر فهو في قص الجزء المتقصف من الشعر بشكل دوري وكلما دعت الحاجة. أما المستحضرات وكريمات الشعر التي تدعي علاج تقصف الشعر فهي تعمل عمل" الغراء" ولا تدوم فاعليتها سوى بضع ساعات أو أيام ثم يعود الشعر للتقصف من جديد. ويجب تجنب الأسباب المؤدية إلى تقصف الشعر. وكلما كان الشعر طويلا تطلب ذلك عناية أكبر، وبالتالي زادت مدة تعرضه لكل مسببات التقصف.

نصائح لتغذية الشعر:

ويساعد النظام الغذائي الصحي على الحفاظ على صحة جسم الانسان بما فيها الشعر، ففيتامين(أ) الموجود في الخضراوات الورقية والبرتقال والفواكه مفيد لفروة الرأس. كما أن فيتامين(ب) ينظم إفراز الزيوت ويعمل على بقاء الشعر صحياً ورطباً. ونجد هذا الفيتامين في الحبوب الكاملة والبندورة واللحم المنزوع الدهن والكبد والبيض والخضراوات الخضراء. أما النقص في فيتامين(ب) فيؤدي إلى تساقط الشعر.

المعادن مثل: الزنك أو الحديد أو النحاس الأحمر تقوي الشعر ومصادرها الغذائية موجودة في اللحم الأحمر الخالي من الدهون والدجاج والخضراوات الخضراء واللحم البقري والمشمش المجفف والبقدونس والبيض وحبوب القمح، ويؤدي نقص الحديد الى تساقط الشعر.

وتعد البروتينات من اهم المصادر الغذائية الضرورية لنمو الشعر لأنها تمثل 97% من مكونات الشعر وتندرج تحت اسم الكيراتين، ونجدها في اللحم الخالي من الدسم والحبوب وفول الصويا.

التعليق