مواجهات ساخنة بعد البيات الشتوي وشالكه مع اسبانيول في اللقاء الأبرز

تم نشره في الأربعاء 15 شباط / فبراير 2006. 09:00 صباحاً
  • مواجهات ساخنة بعد البيات الشتوي وشالكه مع اسبانيول في اللقاء الأبرز

كأس الاتحاد الاوروبي
 

 القاهرة - بعد فترة بيات شتوي دامت نحو شهرين وبالتحديد منذ 15 كانون الأول/ديسمبر الماضي تستأنف بطولة كأس الاتحاد الاوروبي نشاطها اليوم الاربعاء وغدا الخميس بمباريات الذهاب في الدور الثالث (دور الاثنين والثلاثين) من البطولة.

وأجرت سبعة من الفرق الاثنين والثلاثين المشاركة في مباريات الدور الاول تعديلات على المدربين خلال توقف البطولات خلال عطلة فصل الشتاء.

وكان الايطالي جيوفاني تراباتوني أبرز من فقدوا وظيفتهم بعد أن أقاله فريق شتوتغارت الالماني من تدريب الفريق وعين بدلا منه ارمين فيه البالغ من العمر 45 عاما وهو المدير الفني السابق لفريق هانزا روشتوك.

وكان فريق تون حقق مفاجأة بتأهله للبطولة الاوروبية للاندية الابطال في وقت سابق من الموسم الحالي ولكنه حقق مفاجأة أخرى أول من أمس الاثنين قبل ثلاثة أيام فقط من مباراته أمام هامبورغ الالماني في بطولة كأس الاتحاد الاوروبي باقالته مديره الفني اورس شونينبيرجر الذي قاده للبطولة الاوروبية.

وسيتولى مساعد المدرب ادريان كونز تدريب الفريق في مباراته يوم الخميس أمام هامبورغ.

وتشهد مباريات هذا الدور أكثر من مواجهة من العيار الثقيل يأتي في مقدمتها لقاء شتوتغارت الالماني مع ميدلسبروه الانجليزي غدا الخميس وشالكه الالماني مع اسبانيول الاسباني وبروج البلجيكي مع روما الايطالي وأودينيزي الايطالي مع لنس الفرنسي وبولتون الانجليزي مع مرسيليا الفرنسي اليوم الاربعاء.

ويحاول فريق شالكه التخلص من أحزان الخروج المبكر من الدور الاول لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي والتركيز في مباراة اليوم لتحقيق فوز مريح على ملعبه في بداية مشواره ببطولة كأس الاتحاد الاوروبي التي انتقل للعب فيها بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته بالدور الاول لدوري الابطال.

وتضاءلت فرصة شالكه بشكل كبير في المنافسة على لقب الدوري الالماني (بوندسليغا) في الموسم الحالي بسبب تراجع مستوى الفريق وتراجعه إلى المركز الرابع في المسابقة بفارق 15 نقطة خلف بايرن ميونيخ المتصدر، ولذلك فالبطولة الاوروبية أصبحت الملاذ الاخير للفريق لانقاذ موسمه من الفشل.

ويعول شالكه على نجمه البرازيلي كاسيو لينكولن والعملاق كيفن كورانيي والدنماركي سورين لارسن والصربي ملادين كرستايتش والبوسني زلاتان بايراموفيتش.

وأقال شالكه مديره الفني رالف رانغنيك قبل اسبوع من توقف الدوري خلال عطلة الشتاء ويتولى المهمة الان مساعد المدرب ميركو سلومكا.

أما فريق اسبانيول الاسباني فيندب حظه بالفعل لوقوعه في هذه المواجهة الصعبة مع فريق كبير مثل شالكه في الدور الثالث للبطولة رغم أن الفريق الاسباني قد وصل بجدارة إلى الدور الثالث بعدما حافظ على سجله خاليا من الهزائم في الدور الثاني (دور المجموعات) في البطولة حيث تعادل في مباراتين وفاز في مباراتين بمجموعته في الدور الثاني.

وربما يكون الفوز الكبير الذي حققه شالكه على باير ليفركوزن 4-4 يوم السبت الماضي في الدوري الالماني دافعا قويا للفريق على التألق في مباراة اليوم وتحقيق فوز مريح يساعده على التأهل لدور الستة عشر قبل أن يحل ضيفا على اسبانيول الاسبوع المقبل في لقاء الاياب.

في المقابل، يدخل اسبانيول المباراة بمعنويات مهزوزة بعد خسارته امام ضيفه راسينغ سانتاندر صفر-2 في الدوري المحلي، ويغيب هداف اسبانويل راؤول تامودو عن المباريات لإصابته بتمزق في العضلات.

لقاء حياة أو موت لاودينيزي أمام لنس

ولا تبدو المواجهة أقل صعوبة بين أودينيزي الايطالي ولنس الفرنسي في نفس الدور خاصة وأن الفريق الايطالي يعتزم تحسين صورته بعد الخروج المبكر من دوري أبطال أوروبا ولذلك فإنه يخوض المباراة تحت شعار "حياة أو موت" خاصة وأنه يدرك قوة منافسه، وكان أودينيزي قد حل ثالثا في مجموعته بالدور الاول لدوري أبطال أوروبا.

يسعى اودينيزي الى استعادة توازنه بعد النتائج المخيبة التي حققها في الآونة الاخيرة والتي ادت الى اقالة مدربه سيرسي كوسمي.

وحقق اودينيزي انطلاقة قوية في الدوري المحلي والمسابقة الاوروبية وكان بين الثلاثة الاوائل في الترتيب لكن نتائجه تراجعت فجأة فبات يحتل المركز الحادي عشر في الدوري.

ويشرف على تدريب اودينيزي حاليا المدافع الارجنتيني نستور سنسيني احد المخضرمين في النادي ومدرب فريق كومي السابق لوريس دومينيسيني حتى نهاية الموسم.

بينما نجح الفريق الفرنسي في التخلص من آثار البداية السيئة له في دور المجموعات بكأس الاتحاد الاوروبي بعد الهزيمة التي مني بها أمام ستيوا بوخارست الروماني 0-4 ونجح في الارتقاء بمستواه للوصول إلى الدور الثالث بعد أن حقق الفوز على فريق هالمشتاد السويدي 5-0.

اختبار صعب لبولتون أمام مرسيليا

وعلى ستاد "ريبوك" في بولتون يلتقي فريق بولتون الانجليزي مع مرسيليا الفرنسي في اختبار صعب للفريقين.

نجح بولتون الذي يشارك للمرة الاولى في البطولة في حجز مقعده ضمن فرق الدور الثالث بعد أن حافظ على سجله خاليا من الهزائم في الدورين الاول والثاني للبطولة.

ولكنه سيصطدم بفريق مرسيليا العازم على استعادة أمجاده الاوروبية والذي نجح في تحقيق الفوز في ثلاث من المباريات الاربع التي خاضها بمجموعته في الدور الثاني لنفس المسابقة.

ويملك بولتون الاسلحة اللازمة لتخطي عقبة مرسيليا في مقدمتهم كيفن نولان واليوناني ستيليوس ياناكوبولوس والسنغالي الحجي ضيوف والنيجيري جاي جاي اوكوتشا والتونسي راضي الجعايدي، فيما سيحاول مرسيليا الخروج بنتيجة ايجابية تقوي حظوظه في المسابقة خصوصا وانه سيلعب على ارضه ايابا.

روما يتطلع لمواصلة نجاحاته

وفي بلجيكا يحل روما الايطالي ضيفا على بروج البلجيكي في مواجهة أخرى صعبة خاصة وأن فريق بروج يرغب في تحقيق بداية طيبة له بمسابقة كأس الاتحاد التي يشارك فيها بداية من هذا الدور بعد احتلاله المركز الثالث في مجموعته بالدور الاول لدوري أبطال أوروبا.

أما فريق روما فهو الآخر يرغب في استكمال مسيرته الناجحة في البطولة خاصة وأنه احتل المركز الثاني بجدارة في مجموعته بالدور الثاني لكأس الاتحاد.

ورغم فوز بروج على روما في نفس المسابقة قبل 30 عاما بالتغلب عليه 1-0 ذهابا وبنفس النتيجة إيابا إلا أن روما لم يتلق أي هزيمة من أي فريق بلجيكي منذ ذلك الحين وهو ما يطمئن الفريق الايطالي قبل مواجهة اليوم.

ويسافر روما بروح معنوية مرتفعة اذ أصبح على بعد فوز واحد فقط ليعادل الرقم القياسي في الفوز بعشر مباريات متتالية في دوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم.

وكان فرانشيسكو توتي كابتن روما عاملا مؤثرا في نجاحات الفريق ولكن من المتوقع أن يغيب عن مباراة الفريق الاوروبية بعد أن شكا من الام في الكاحل خلال الاسبوعين المنصرمين. وقد يعود لتشكيل الفريق فنشينزو مونتيلا بعد غياب طويل للاصابة.

ومن المتوقع أن يغيب ايضا كريستيان بانوتشي لاعب الفريق الايطالي للاصابة ليمهد الطريق أمام مشاركة سيزاري بوفو في الناحية اليمنى من الدفاع.

اختبارات جديدة لنظام الصوت في لقاء موناكو

ويخوض فريق بال السويسري اختبارا صعبا على ملعبه أمام موناكو الفرنسي الذي وصل للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في الموسم قبل الماضي وخسر أمام بورتو البرتغالي.

وتمثل البطولة الاوروبية الامل الوحيد الباقي أمام موناكو في الموسم الحالي بعدما فقد الامل بنسبة كبيرة في التنافس على لقب الدوري الفرنسي حيث تراجع ترتيب الفريق في جدول المسابقة إلى المركز التاسع بفارق 19 نقطة خلف المتصدر ليون.

والمباراة بين بال وموناكو واحدة من أربع مباريات اختارها الاتحاد الاوروبي لكرة القدم لتجربة نظام اتصالات جديد يتضمن مكبرات للصوت وسماعات أذن حتى يتمكن حكام المباراة من الاتصاب ببعضهم البعض من خلالها.

وصرح الاتحاد الاوروبي بتجربة النظام الذي يسمح لمراقبي الخطوط والحكم الرابع بالحديث مع حكم المباراة والعكس كما يسمح بسماع ما يقال في الملعب.

والمباريات الثلاث الاخرى التي سيجرى تجربة النظام بها هي مباراة ليل الفرنسي مع شاختار دونتيسك الاوكراني وشالكه مع اسبانيول وتون مع هامبورغ.

وفي برلين يستضيف هرتا برلين فريق رابيد بوخارست الروماني، ويحاول الفريق الالماني تحقيق الفوز على ضيفه بنتيجة مطمئنة قبل السفر إلى بوخارست الاسبوع المقبل.

ويحل أشبيلية الاسباني ضيفا على لوكوموتيف موسكو في مواجهة ساخنة بالعاصمة الروسية حيث شق كل من الفريقين طريقه بنجاح كبير إلى الدور الثالث ويأملان في مواصلة المسيرة بنفس النجاح.

أما الفريق الاسباني الثاني في هذا الدور من المسابقة وهو ريال بيتيس فيستضيف فريق ألكمار الهولندي بينما يحاول فريق ستراسبورغ الفرنسي المتأزم على المستوى المحلي مواصلة تقدمه الاوروبي عندما يحل ضيفا على لوفيتش البلغاري، كما يلتقي ليل صاحب المركز الرابع بالدوري الفرنسي مع فريق شاختار دونيتسك الاوكراني.

وفي باقي مواجهات اليوم يلتقي أرتيميديا السلوفاكي مع ليفسكي صوفيا البلغاري في ترنافا على بعد 45 كيلومترا من براتيسلافا بسبب الثلوج التي تجمد أرضية الملعب وهيرنفين الهولندي مع ستيوا بوخارست الروماني وروزنبرغ النرويجي مع زينيت سان بيترسبورغ الروسي.

ويرغب ثون السويسري الذي قدم عروضا جيدة في مباريات الدور الاول لبطولة دوري أبطال أوروبا في تقديم عرض قوي غدا الخميس أمام ضيفه هامبورغ صاحب المركز الثاني في الدوري الالماني (بوندسليغا).

علما بأن ثون استغنى عن مدربه أوروس شونينبيرغر أمس من أمس الاثنين لوجود خلافات كبيرة بينه وبين النادي.

شتوتغارت يبحث عن استعادة الامل

ويشهد ستاد غوتليب دايملر في شتوتغارت مواجهة مثيرة غدا الخميس أيضا بين فريقي شتوتغارت الالماني وميدلسبروه الانجليزي في حلقة جديدة من سلسلة المواجهات الانجليزية الالمانية التي شهدتها البطولات الاوروبية المختلفة في السنوات القليلة الماضية.

واستعاد ميدلسبروه ثقته بالنفس بعد أن سحق تشلسي المتصدر للدوري الانجليزي في مطلع الاسبوع 3-0.

ومنذ اخر مباراة لميدلسبره في بطولة كأس الاتحاد الاوروبي في منتصف ديسمبر/كانون الاول لم يفز الفريق الا في مباراة واحدة فقط في الدوري الانجليزي قبل أن يحقق المفاجأة ويفوز على تشلسي.

ويلتقي في المواجهة الثالثة الاخيرة يوم الخميس سلافيا براغ التشيكي مع باليرمو الايطالي.

برنامج المباريات بالتوقيت المحلي:

اليوم:

لوفيتش (بلغاريا) - ستراسبورغ (فرنسا) 4.30

أرتيميديا براتيسلافا (سلوفاكيا) - ليفسكي صوفيا (بلغاريا) 6.30

لوكوموتيف موسكو (روسيا) - أشبيلية (اسبانيا) 6.30

هرتا برلين (المانيا) - رابيد بوخارست (رومانيا) 7.00

بال (سويسرا) - موناكو (فرنسا) 7.00

ليل (فرنسا) - شاختار دونيتسك (اوكرانيا) 8.00

هيرنفين (هولندا) - ستيوا بوخارست (رومانيا) 8.15

روزنبرغ (النرويج) - زينيت سان بيترسبورغ (روسيا) 8.30

شالكه (المانيا) - اسبانيول (اسبانيا) 9.00

أودينيزي (ايطاليا) - لنس (فرنسا) 9.45

كلوب بروج (بلجيكا) - روما (ايطاليا) 9.45

بولتون وندررز (انجلترا) - مرسيليا (فرنسا) 9.45

ريال بيتيس (اسبانيا) - ألكمار (هولندا) 9.45

غدا:

ثون (سويسرا) - هامبورغ (المانيا) 7.30

شتوتغارت (المانيا) - ميدلسبروه (انجلترا) 9.45

سلافيا براغ (تشيكيا) - باليرمو(ايطاليا) 9.45

التعليق