أودي اس 8 الجديدة: رياضية ألمانية مترفة

تم نشره في الأحد 12 شباط / فبراير 2006. 10:00 صباحاً
  • أودي اس 8 الجديدة: رياضية ألمانية مترفة

 تعتبر أودي إس 8 (S8) الجديدة  من  أفضل تجليات أسلوب مزج السيارة  النخبويةالمترفة، مع قمة الأداء الرياضي ، والجيل الثاين من قمة ما تقدمه أودي يمثل خلاصة التجربة الحافلة للصانع الالماني المميز بالتقدم والعصرية. 

تصميماً، تشعرك أودي اس 8 بالرهبة المشوبة بالنشوة، فالتصميم الرياضي الخارجي لهذه السيارة يترجم ديناميكيتها والشكل الرشيق الذي تتمتع به ويؤكد على الموقع الاستثنائي الذي يتربع عليه أفضل الموديلات الرياضية لهذه العلامة في صنف السيارات المترفة.

من المقدمة اس 8 تظهر فتحة التهوية للمحرك ذات الإطار الواحد وقد ثبت عليها شعار إس 8(S8) وهي تضم دعامات عمودية مع انهاءات بالكروم.

وتتشكل الدعامة الأمامية من ثلاث مآخذ أفقية للهواء، المأخذ الكبير تحت المصابيح الأمامية بفتحات تشبه قرص العسل، وإذا انتقلنا إلى جانبيها نجد العلامات على الجناحين الأماميين، ومقابض الأبواب ذات الأشرطة المزينة بالألمنيوم، وحاويات المرايا المغلفة بالألمنيوم وهي كلها دلالات على المرتبة الفريدة لهذه المركبة.

أما في مؤخرة السيارة فتجد الدعامة الخلفية مدمجة بغطاء حجرة الأمتعة، وهناك حافة تكسر الضوء قليلاً عند المئزر ومنظومة عادم ذات أربع أنابيب بيضوية الشكل.

وبالنسبة لحافات الأبواب فقد زخرفت بشعار إس 8، أما حشوات الأبواب فقد طعمت بالكربون وطلاء الألمنيوم، وفيما يتعلق بعجلة القيادة الجلدية الرياضية المتعددة الوظائف فهي متباينة الألوان وقد ثبت عليها الشعار إس 8، في حين تم طلاء عتلة تبديل السرعة بالألمنيوم.

الـمـــحــــرك

ميكانيكياً أتت اس 8 بمحرك عشر اسطوانات جديد بالكامل، وقد طور هذا المحرك من وحي الخبرة التي أكتسبتها أودي من عملية تطوير طراز لامبورجيني جالاردو الرياضي، ويمتاز المحرك الجديد  بتقنية جديدة وهامة، وهي تقنية الحقن المباشر للوقود .(FSI)

يوفر محرك إس 8 بسعة 5.2 لتر قوة تبلغ450 حصاناً عند سرعة 7000 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 540 نيوتن متر  عند دوران لا يزيد عن 3000 دورة في الدقيقة.

وبناء على ذلك فإن سيارة الصالون المترفة هذه تحقق أداءً عالياً على الطريق ينافس أداء السيارات الرياضية الفائقة.

وتنطلق كبيرة أودي الرياضية من صفر إلى 100 كم /ساعة في غضون5.1 ثانية، وتصل سرعتها القصوى 250 كم ساعة محددة الكترونياً.

تأتي إس 8 بعلبة تروس تتابعية (تيب ترونيك) من ست سرعات، تكون فيها النسبة النهائية للنقل الأوتوماتيكي أقل مما هو موجود في أودي أي 8 وقد تم تحسين إدارته للعملية لتغيير السرعة بشكل أكثر ديناميكية.

وحسب ما هو متوقع من رياضية أودي، فإن إس 8 تتمتع  بنظام كواترو ذات الدفع الرباعي الدائم.

 ويقوم نظام كواترو  بتوزيع40 بالمائة من القوة إلى العجلات الأمامية و60 بالمائة إلى العجلات الخلفية، وهذه الزيادة في الدعم للعجلات الخلفية يضمن التعامل الديناميكي الجيد مع الطريق.
 
كما هي الحال مع أودي أي 8، فإن إس 8 تعتمد على التعليق الهوائي المتكيف والذي يتضمن التحكم المتكيف بالمخمدات ومكونات هيكل مصنوعة من الألمنيوم، ومع ذلك فإن نصيب هذه الفقرات في هذا الموديل بالذات كان استثنائياً من ناحية الصفات الرياضية وأكثر قوة قليلاً من التعليق الهوائي المتكيف المتوافر اختيارياً (نسخة رياضية مألوفة من أودي أي 8 والتي تخفض البدن بحوالي20ملم اعتماداً على نسق القيادة.

أما منظومة التوجيه فقد باتت ذات نسبة مباشرة أكثر لتضمن تعاملاً أفضل مع الطريق، كما تم تزويد السيارة بعجلات قياسية من الألمنيوم.

وبالنسبة للأقراص الأربعة في منظومة الكبح التي قطرها 18بوصة فإنه يتم تبريدها هوائياً وقد وفرت لها أبعاد سخية.

أما المكابح السيراميكية الاختيارية التي وفرت أصلاً في سيارة أودي أي 8 دبليو12 فإنها ميزة خاصة تتوفر ل إس 8.

والمعروف أن المكابح السيراميكية ذات فوائد مهمة مقارنة بأقراص الفولاذ لكونها أقل عرضة للتآكل التدريجي نتيجة الحرارة وتدوم لمسافة تصل إلى 300 ألف كيلومتر (عمرها أطول أربع مرات من الأقراص الفولاذية) كذلك فإن تعامل السيارة مع الطريق يستفيد من خفة وزن الأقراص السيراميكية مقارنة مع الفولاذية لكونها أقل من الأخيرة بخمس كيلو جرامات أو بنسبة50 بالمائة.
 
من ناحية الرفاهية أتت  إس 8 بمجموعة واسعة  واسعة من تجهيزات الفخامة،
حيث هناك المفتاح المتطور لمنظومة ترخيص السائق التي لا تحتاج إلى مفتاح والطلاء المزدوج للنوافذ، والمرايا الخارجية التي تفتح وتخفى أوتوماتيكياً، والمقاعد الخلفية المسخنة، ومنظومة الملاحة المجهزة بمشغل دي في دي مع مغير أقراص السي دي ومنظومة بوز الصوتية، إضافة إلى وحدة السيطرة المركزية الوسطية ومساند الأذرع على الأبواب المغلفة بالجلد.

وبالنسبة للتجهيزات القياسية في هذه المركبة فإنها تتضمن أيضاً تقنية الإضاءة المبتكرة المسماة بالإضاءة المتكيفة مع أضوية النهار التي تتكون من الدايودات المشعة للضوء.

وفي هذه الحالة فإن مصابيح الزينون مع المصابيح الأمامية قد دمجتا في أضوية تنحرف في مكانها مع أضوية تنحرف عند الانعطاف إضافة إلى أضوية النهار الخاصة، وكل منها تحتوي على خمس دايودات مشعة للضوء وهي تستهلك أقل قدر من الطاقة الكهربائية.

ويتوفر لمن يرغب في منظومة صوتية أكثر تقدماً منظومة رقمية بالكامل تنتجها شركة بانج آند أولفسين وهي تتكون من 14سماعة يتم تزويد كل منها بالإشارة الصوتية على انفراد ومن مأخذ منفصل.

ويوجد مضخمين للصوت يجهزانها بطاقة تزيد على1000وات.


التعليق