نيجيريا ثالثة في مباراة باهتة

تم نشره في الجمعة 10 شباط / فبراير 2006. 10:00 صباحاً
  • نيجيريا ثالثة في مباراة باهتة

مباراة الترضية
 

 القاهرة - أنهى قائد وصانع العاب منتخب نيجيريا مسيرته الكروية الدولية بقيادة منتخب بلاده الى المركز الثالث في النسخة الخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم التي تختتم اليوم الجمعة في مصر بفوزه على نظيره السنغالي 1-0 امس الخميس على ستاد الكلية الحربية في القاهرة، وسجل غاربا لاوال هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 79.

وهي المرة الثالثة على التوالي والسادسة التي تنهي فيها نيجيريا مشاركتها في البطولة القارية في المركز الثالث بعد اعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004، علما بانها احرزت اللقب مرتين عامي 1980 في نيجيريا و1994 في تونس، في المقابل، حلت السنغال رابعة للمرة الثالثة في تاريخها بعد عامي 1965 في تونس و1990 في الجزائر.

وهو الفوز الرابع لنيجيريا على السنغال في النهائيات القارية، فكان الاول 2-1 في الدور الاول عام 1992 في السنغال، و2-1 بعد التمديد في ربع نهائي دورة 2000 في نيجيريا، وبالنتيجة ذاتها في الدور الاول للبطولة الحالية، مقابل خسارة واحدة 1-2 بعد التمديد في نصف نهائي 2002 في مالي.

وكانت المباراة الاخيرة لاوكوتشا (33 عاما) دوليا علما بانها الاولى له كاساسي في البطولة بعدما غاب عن المباريات الاربع الاولى بسبب الاصابة، قبل ان يشركه المدرب اوستين اغوافين في الشوط الثاني من المباراة ضد ساحل العاج في نصف النهائي، وحقق اوكوتشا انجازات كبيرة مع منتخب بلاده وشكل الى جانب نواكوو كانو وصنداي اوليسيه وفينيدي جورج وتيجاني بابانجيدا جيلا ذهبيا صنع المعجزات للكرة النيجيرية من خلال احراز ذهبية الالعاب الاولمبية في اتلانتا 1996 وكأس الامم الافريقية عام 1994 في تونس.

وبالعودة الى المباراة فهي لم ترق الى المستوى المنتظر وخاضها الطرفان في غياب اكثر من لاعب اساسي وكانت فرصة لاشراك بعض اللاعبين الاحتياطيين الذين لم يكن لهم مكان في المباريات السابقة.

وجاءت البداية مملة من المنتخبين وكانت اول محاولة لنيجيريا من تسديدة قوية لتاي تايوو من ركلة حرة مباشرة ردتها العارضة (13)، وانقذ الحارس النيجيري فينسنت اينياما مرماه من هدف محقق اثر تسديدة ساقطة للمدافع غيران نداو من 25 مترا فابعدها باطراف اصابعه وارتطمت بالعارضة وتحولت الى ركنية (25)، وتلقى عيسى با كرة على طبق من ذهب عند حافة المنطقة وسددها بقوة بين يدي الحارس اينياما (26).

وأهدر جوزيف يوبو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة اثر ركلة ركنية فسددها من مسافة قريبة فوق الخشبات الثلاث (30)، وحذا مارتينز عندما تلقى كرة عرضية من جون اوتاكا فحاول متابعتها برأسه من مسافة قريبة لكنها ارتدت منه لتتهيأ امام اوبينا نسوفور الذي اطلقها بقوة فتصدى لها الحارس باب مامادو ضيوف (37)، وهيأ ديومانسي كامارا كرة بينية لرحمن باري داخل المنطقة فسددها قوية زاحفة بجوار القائم الايسر للحارس اينياما (42).

ولم يكن الشوط الثاني مختلفا عن الاول وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل وكانت اولاها عندما انطلق اوتاكا بكرة من منتصف الملعب ومررها عرضية الى مارتينز المنفرد لكنه سددها من مسافة قريبة فوق المرمى (66).

ونجحت نيجيريا في افتتاح التسجيل عندما قاد نوانكوو كانو، بديل اوبينا نسوفور، هجمة منسقة بعد دقيقتين من زوله ارضية الملعب فهيأ الكرة الى اوتاكا الذي مررها عرضية داخل المنطقة فتابعها لاوال داخل المرمى (79)، وحاولت السنغال تدارك الموقف في الدقائق المتبقية لكن دون جدوى.

المباراة في سطور

المباراة: نيجيريا - السنغال 1-0

الدور: مباراة المركز الثالث

الملعب: ستاد الكلية الحربية في القاهرة

الجمهور: نحو 2000 متفرج

الحكم: المالي كومان كوليبالي بمعاونة مواطنه درامان دانتي والزامبي كينيث تشيتشنغا

الهدف:

نيجيريا: غاربا لاوال (79)

الانذارات:

السنغال: ديومانسي كامارا (43)

نيجيريا: تشيدي اودياه (45)

التشكيلتان:

× السنغال: بابا مامادو ضيوف- عمر داف وباب ماليكو دياكاتيه وغيران نداو ودرام بوكاري- رحمن باري (هنري كامارا) ودينو دجيبا (باب بوبا ديوب) وعبدواللاي فاي وسليمان كامارا (مامادو نيانغ)- عيسى با وديومانسي كامارا.

× نيجيريا: فينست اينياما- جوزيف يوبو وتاي تايوو وتشيدي اودياه واوبينا نوانيري- كريستيان اوبودو وغاربا لاوال واوبينا نسوفور (نوانكو كانو) وجاي جاي اوكوتشا (ويلسون اوروما)- جون اوتاكا واوبافيمي مارتينز.

التعليق