الجزر العربية وخصائصها الجغرافية

تم نشره في الأحد 5 شباط / فبراير 2006. 10:00 صباحاً

    عمان-الغد- يهدف كتاب "الجزر العربية معطيات البيئة وإمكانيات تنميتها " لـ د. محمد صبري محسوب الصادر عن مكتبة الانجلو المصرية والواقع في 313 صفحة إلى إعطاء القارئ أو الدارس المتخصص صورة متكاملة عن الخصائص الجغرافية الطبيعية والبشرية لأكبر عدد من الجزر العربية والتي يبلغ مجملها نحو ألف جزيرة متناثرة في البحار والخلجان والمحيط الهندي.

   ويتضمن الكتاب دراسة جغرافية شاملة للجزر العربية بأعدادها ومساحاتها المختلفة وذلك من خلال الدراسة الجغرافية في كل بحر وخليج وذلك تبعا للتبعية السياسية مع مقدمة للخصائص الجغرافية، للجزر والبحر الذي توجد به حتى يسهل تفهم خصائصها في جوانبها المختلفة.

   ويتكون الكتاب من أربعة فصول، يتناول الفصل الأول الجزر العربية في الخليج العربي وتتبع ست دول عربية، ويتضمن الفصل الثاني جغرافية الجزيرات العربية بمضيق هرموز وكذلك الجزيرات العربية العمانية بخليج عمان ثم دراسة تفصيلية للجزر العمانية بالبحر العربي مع التركيز على جزيرة مصيرة الأكبر مساحة والأكثر أهمية .

   ويتضمن الفصل الثالث دراسة جغرافية متعمقة لجزر خليج عدن والمحيط الهندي حيث توجد أكبر الجزر العربية وأكثرها أهمية .

   وينتهي الكتاب بدراسة الجزر العربية بالبحر الأحمر والبحر المتوسط والتي تتبع خمس دول عربية، وقد اعتمدت الدراسة على تحليل الخرائط والصور الجوية والصور الفضائية وعلى الدراسة الميدانية لعدد كبير من الجزر كذلك اعتمدت على دراسات عديدة سابقة قام بها عدد كبير من المتخصصين في الجغرافيا وفي علوم أخرى .

التعليق