طرق لتأثيث غرف الأطفال الرضع

تم نشره في السبت 4 شباط / فبراير 2006. 10:00 صباحاً
  • طرق لتأثيث غرف الأطفال الرضع

 عمّان -الغد- إذا كنت تنتظرين مولودا جديدا، وتحضرين لغرفته القادمة، عليك في البداية أن تضعي خطة شراء مدروسة جيدا من حيث:

- دراسة الميزانية المتاحة.

- غرفة الطفل خاصة به بأكملها؟ أم ستخصصين له جزءا بسيطا من غرفتك؟

- كتابة وتحديد قائمة كاملة بكل احتياجات غرفة الطفل(الأساسية والثانوية)

مهندس الديكور علاء مرداوي صاحب شركة Michigan للتصميم الداخلي والديكور يقدم لك بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك وتسهل عليك الأمر:

- الأثاث الأساسي الذي يحتاجه الطفل حديث الولادة هو( السرير ذو الحواجز، دولاب صغير الحجم لحفظ ملابسه، وحامل خاص لتغيير الحفاظ وتخزين مستلزمات الطفل).

1- بالنسبة لسرير الطفل، يجب مراعاة السلامة لدى اختياره بحيث يكون آمنا عندما يبدأ الطفل بالوقوف والحركة ولا يكون من السهل وقوعه منه بحيث يستطيع الطفل اللعب والوقوف داخله بأمان.

وعموما عند اختيارك لسرير الطفل يجب مراعاة الأمور التالية:

أ) السلامة.

ب) ابتعدي عن الأثاث المعدني والحاد الأطراف خصوصا في سرير الأطفال فهو غير مريح عند ملامسة جلده الرقيق وغير آمن عند تقلب الطفل أثناء النوم.

ج) يجب مراعاة أن تكون جوانب السرير من النوع المرن المتحرك من الأعلى إلى الأسفل والعكس، تناسبا مع تطور نمو الطفل وتحركاته، ولكي يسهل عليك حمل الطفل من السرير بسهولة.

2- إذا كانت غرفة الطفل خاصة به وحده ومستقلة تستطيعين التوسع في اختيار أثاث إضافي من الدواليب والأدراج، والإكسسوارات المكملة لديكور الغرفة مثلا:

وضع كراسي صغيرة رقيقة الشكل، أو براويز وصور ذات رسومات أطفال ، أباجورة أو أبليك مضيء على الجدار، سجادة برسوم مناسبة جميلة، وغير ذلك من الأمور المكملة الخاصة بغرف الأطفال.

3- أما إذا اخترت أن يشاركك طفلك غرفة نومك، فعندها ستحتاجين إلى السرير والدولاب ودولاب الغيار الخاص(أي الأساسيات فقط)، أو السرير فقط في حال كانت مساحة الغرفة لا تسمح بأكثر من ذلك، ويفضل أن يكون السرير والأثاث الجديد للطفل ملائما مع أثاث غرفة الوالدين من حيث اللون ونوع المادة، ولا بأس بوضع رف على جدار خاص لوضع حاجيات الطفل كالكريم والبودرة وغير ذلك، مع وضع شماعة صغيرة على الجدار خاصة بملابس الطفل ومناشفه.

ويمكن إضافة بعض الإكسسوارات الخفيفة جدا في الركن المخصص لطفلك في الغرفة كلعبة ذات لون جذاب وأصوات ملفتة، لجذب انتباه الطفل وتسليته.

4- يبدأ إدراك الطفل للألوان بعد شهره الثالث، فالألوان الجذابة تشد فضوله ما يقوي القدرة على التركيز لديه، فوضع الألوان الجذابة الزاهية مثل الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق مفيد في غرفة الطفل كما أنه يبعث روح المرح في المكان.

5- يدرك الطفل قبل فترة بسيطة من إكماله العام الثاني أنه هو الطفل الصغير الظاهر في المرآة وقبل ذلك يعتقد أن من يظهر في المرآة أشخاص آخرون يلعبون معه، فلا تضعي سرير الطفل بجانب مرايا قبل هذا السن.

6- لا تكثري من الإكسسوارات والأثاث في غرفة طفلك لان ذلك يوحي بضيق المكان، وحاولي بقدر الإمكان توفير مساحة جيدة للعب والتحرك الحر البعيد عن المخاطر.

أما عن أهم القواعد لتوفير غرفة آمنة لطفلك الرضيع كما يقول المهندس مرداوي فهي:

- يفضل أن تكون قريبة من غرفة نوم الأم وإن كانت الأم عاملة وستترك الطفل عند الخادمة فالأفضل أن يكون لغرفة الطفل بابان أحدهما إلى غرفة الأم مباشرة والآخر للخارج ( بحيث تدخل منه الخادمة)، ميزة هذه الطريقة أن الأم لا تضطر لحمل الطفل صباحاً من سريره ونقله لمكان آخر والخادمة لن تدخل غرفة نوم الأم في غيابها وسيكون الطفل قريبا من أمه أثناء الليل، أو جعل غرفة الطفل ملحقة بجناح غرفة النوم الرئيسية، مع وجود باب يعزل الغرفة عن غرفة الطفل داخل الجناح.

- يفضل أن تكون الغرفة صحية من حيث درجة الحرارة ودخول الشمس والبعد عن مصادر الإزعاج والتلوث، ومراعاة وسائل السلامة بداية من نوع الطلاء والأرضيات وفتحات التوصيلات الكهربائية، إلى نوع الأثاث والمفروشات المستخدمة.

- تحتاج غرفة طفلك إلى جهاز اتصال(أنتركوم) كي يسمح لك بسماع صوت طفلك عندما يصحو من النوم وأنت بعيدة عنه.

- يفضل بعض الأهل وضع كاميرا لمراقبة غرفة الطفل أثناء غيابهم عن المنزل، خصوصاً لمراقبة تصرف الخادمة معه.

- حتى لا تضطري إلى الذهاب إلى المطبخ في كل مرة يحتاج طفلك إلى رضعه أو حمله وتعريضه لتيارات البرد، يمكنك تخصيص ركن من الغرفة لوضع ثلاجة صغيرة وفرن مايكروويف، أو إبريق كهربائي لغلي الماء في غرفة الطفل.

- خصصي لنفسك سريرا صغيرا أو كرسيا في غرفة طفلك تحتاجينه أثناء إرضاع الطفل أو تنويمه أو عندما تقصين عليه القصص عندما يكبر قليلا، وخصصي لطفلك كرسيا وطاولة بحجم صغير سيسعده جداً الجلوس عليها خصوصا في نهاية عامه الأول.

- يجب أن تكون أرضية غرف الأطفال آمنة، لأنه سيكون في سنوات عمره الأولى قريبا من الأرض كثيراً سواء بالتدحرج أو الجلوس أو الحبو أو المشي وحتى السقوط والقفز، والأفضل هو أرضيات الفينيل خصوصاً أنها آمنة للسقوط ولا تسبب الحساسية ويتوفر منها ألوان جميلة تناسب الأطفال، ويمكن كذلك وضع سجادة صغيرة في منتصف الغرفة ذات رسوم مناسبة للأطفال بحيث يمكن إخراجها وتنظيفها باستمرار.

- الشبابيك لها وظيفتها كذلك في غرفة الطفل فهي للتهوية والإضاءة ولا بأس لو أضيف وظيفة أخرى لها كوسيلة لديكور الغرفة، ويراعى أن تكون آمنة، مثلاً : ألا تحتوي على أربطة قد يلفها الطفل حول عنقه، واهتمي باختيار أنواع يسهل فكها لتنظيفها وغسلها، وللحصول على ظلام تام يمكن استخدام ستائر البلاك أوت أو الشرائح.

أما إذا كنت تريدين أن يشارك طفلك الرضيع أخاه أو أخته في حجرته، فينصح مرداوي بما يلي لإعطاء إحساس باتساع المساحة:

1- اعتمدي الألوان الفاتحة وابتعدي عن الغامقة عموما.

2- يمكنك اختيار قطع الأثاث المصممة لاستخدام شخصين معا عندما يكبر طفلك قليلا، مثل سرير بدورين ومكتب مذاكرة بوجهين.

3- ضعي شماعة جدارية بدلا من ذات القاعدة الارضية.

4- يمكنك استخدام الرفوف على الجدار فهي فكرة ممتازة للتخزين الأنيق وتوفير المساحة.

5- استخدمي الكراتين ذات الألوان الجذابة لتخزين إضافي ووضعها فوق الدواليب أو تحت السرير كديكور جميل.

6- استغلي المساحة تحت السرير وفصلي أدراجا كبيرة لها، تستخدم في تخزين المفارش والبطانيات والألعاب أيضاً.

7-  يجب تجنب تعدد الألوان في مساحة الغرفة، واعتماد لون واحد بدرجاته كالوردي للبنات أو السماوي للصبيان مع الأبيض مثلاً.

التعليق