هينغيس تتألق وديمنتييفا تتعذب في طوكيو وروديك يقود أميركا في كأس ديفيز

تم نشره في الخميس 2 شباط / فبراير 2006. 09:00 صباحاً
  • هينغيس تتألق وديمنتييفا تتعذب في طوكيو وروديك يقود أميركا في كأس ديفيز

تنس حول العالم
 

 مدن - حققت السويسرية مارتينا هينغيس فوزا كاسحا على الكورية الجنوبية يون جيونج تشو 6-0 و6-0 في 35 دقيقة فقط أول من أمس الثلاثاء في الدور الاول من دورة طوكيو الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 1.34 مليون دولار.

وتعود هينغيس الى المشاركة في هذه الدورة التي تحمل لقب البطلة فيها اربع مرات اعوام 1997 و1999 و2000 و2002 بعد غياب ثلاثة اعوام بسبب الاعتزال الذي عادت عنه مطلع العام الحالي.

وتلتقي السويسرية التي تشارك ببطاقة دعوة مع الفرنسية ناتالي ديشي في الدور الثاني بعد ان اعفيت من خوض غمار الدور الاول.

وتأهلت الروسية ايلينا ديمنتييفا المصنفة ثانية والتشيكية نيكول فايديسوفا الخامسة الى ربع النهائي بفوز الاولى على السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك 2-6 و6-1 و7-5، والثانية على اليابانية ساوري اوباتا 6-4 و6-4.

وفي الدور الاول، فازت الاسترالية سامانتا ستوسور على اليابانية ايكو ناكامورا 6-1 و6-3، والاميركية ليزا رايموند على الاميركية ميلن تو 6-1 و6-3، والتشيكية كلارا كوكالوفا على الصينية جاي زهينغ 7-5 و7-6 (7-2)، والروسية ايلينا ليخوفتسيفا على اليابانية شينوبو اساغوي 6-3 و6-2.

بطولة ديلراي بيتش

اطاح الكوري الجنوبي هيونغ-تايك لي بالاميركي روبي غينبري المصنف ثانيا من الدور الاول لدورة ديلراي بيتش الاميركية الدولية البالغ مجموع جوائزها 380 الف دولار بفوزه عليه 5-7 و6-2 و6-4.

وكان غينبري خرج من الدور الثاني لبطولة استراليا المفتوحة التي اختتمت الاحد الماضي، وقد اعرب عن استيائه من البداية غير الجيدة له هذا العام حتى الان بقوله "كان الامر سيئا بخروجي مبكرا من بطولة استراليا المفتوحة، ويبدو اصعب الان ايضا بخروجي من الدور الاول في هذه الدورة"، مضيفا "لم انجح في الكثير من الكرات بينما كانت ضرباته قوية (لي) وفاز بنقاط صعبة".

وتأهل الى الدور الثاني البلجيكي كزافييه ماليس الثالث والالماني طومي هاس الرابع بفوز الاول على الارمني سركيس سركيسيان 6-2 و6-2، والثاني على الروسي ايغور كونيتسين 7-6 (7-4) و6-2.

ويسعى هاس الى احراز اللقب بعد العروض الجيدة التي حققها في دورتي الدوحة واستراليا وخسر فيهما امام السويسري روجيه فيدرر الذي توج بطلا في المناسبتين.

وفي الدور الاول ايضا، فاز جيل مولر من لوكسمبورغ المصنف سابعا على السويدي بيورن رينكويست 7-6 (7-4) و6-4، ورامون دلغادو من البارغواي على الاميركي بوبي رينولد 4-6 و6-1 و6-4، والاميركي جيف سالزنستيان على الروماني رازفان سابو 7-5 و7-6 (7-5)، والاميركي روبرت كندريك على مواطنه كيفن كيم 6-4 و7-5، والروماني اندري بافل على الفرنسي اوليفييه باثيانس 6-3 و7-6 (7-4).

كأس ديفيز

سيقود اللاعب اندي روديك المصنف الثالث عالميا الفريق الاميركي عندما يواجه نظيره الروماني في المجموعة العالمية لبطولة كأس ديفيز للتنس هذا الشهر.

وسيلعب روديك وزميله جيمس بليك مباريات الفردي في لقاء رومانيا التي ستقام في كاليفورنيا في الفترة من العاشر الى الثاني عشر من فبراير/شباط الجاري.

وقال باتريك ماكنرو كابتن الفريق الاميركي في بيان ان التوأمين بوب ومايك برايان سوف ينضمان الى روديك وبليك في الفريق، وفاز روديك في 17 لقاء وخسر ست مرات مع الفريق الامريكي في كأس ديفيز منذ انضمامه اليه لاول مرة عام 2001، وخرج روديك من الدور الرابع لبطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي.

وحقق بليك المصنف 20 عالميا الفوز في ستة لقاءات وخسر ثلاث مرات في ست مشاركات مع الفريق الاميركي بكأس ديفيز في السنوات الخمس الماضية.

وفاز التوأمان برايان بلقب الزوجي في بطولة استراليا المفتوحة وصعدا للمباراة النهائية لمنافسات الزوجي في اخر خمس بطولات كبرى.

والدة باغداتيس كانت بالمستشفى وقت هزيمته

ترقد والدة القبرصي ماركوس بغداتيس بالمستشفى منذ يوم الاثنين الماضي اذ تتعافى من عملية جراحية بسيطة بعد ان نقلت اليه فيما كان ابنها يلعب في المباراة النهائية لبطولة استراليا المفتوحة امام السويسري روجيه فيدريه لاعب التنس الاول عالميا.

واجتذب اللاعب القبرصي غير المصنف أنظار مشجعي التنس في شتى أنحاء العالم بصعوده للدور النهائي للبطولة الكبرى لكنه عجز عن مجاراة فيدريه بمجرد أن رفع اللاعب الاول على العالم مستوى ادائه.

وتغلب فيدريه المصنف الاول في البطولة على بغداتيس بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة 5-7 و7-5 و6-صفر و6-2 بعد مباراة استمرت ساعتين و46 دقيقة ليفوز بلقب البطولة للمرة الثانية.

وقال فيليوس خريستودولو رئيس اتحاد التنس القبرصي ان اندري والدة بغداتيس البالغ من العمر 20 عاما كانت تشكو من الام في المعدة في وقت مبكر من يوم الاحد وساءت حالتها عندما اصيب نجلها بشد عضلي اثناء المباراة.

ونقلت الى المستشفى حيث شخصت حالتها على انها حصوة في الحويصلة المرارية، وقال خريستودولو "اكملت مشاهدة المباراة من على سريرها بالمستشفى."

وقال "ان زوجها خريستوس قال انها جراحة بسيطة وانه ليس ثمة ما يدعو الى القلق. وتحدثت الى ماركوس وكل شيء على ما يرام."

وفيما يعود اللاعب القبرصي الى بلاده يوم الجمعة القادم اشادت قبرص بمواطنها باعتباره بطلا قوميا رغم خسارته. وفي شتى انحاء قبرص انطلقت الهتافات في المقاهي كلما فاز بغداتيس بنقطة في المباراة النهائية لاولى بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى للموسم الحالي.

وسيتلقى بغداتيس 150 الف جنيه قبرصي (316300 دولار) من الدولة كهدية من الشعب فيما تعتزم ليمالسول اطلاق اسمه على احد شوارع المدينة.

السلوفاكي بيك معرض للايقاف بسبب المنشطات

أعرب أحد المسؤولين بالاتحاد السلوفاكي للتنس أول من أمس الثلاثاء عن اعتقاده بأن اللاعب كارول بيك قد يتعرض للايقاف بعدما ثبت تناوله منشطات محظورة من خلال فحص العينة التي أخذت منه خلال مباراة سلوفاكيا أمام الارجنتين في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ديفيز في أيلول/سبتمبر الماضي.

وقال إيغور موسكا الامين العام للاتحاد السلوفاكي للتنس أن بيك أبلغه بأنه أضطر للتوجه إلى الاتحاد الدولي للتنس قبل 10 أيام، وأضاف "نتوقع أن يصدر القرار خلال الايام القليلة المقبلة".

ويواجه اللاعب السلوفاكي المصنف في المركز السادس والسبعين عالميا عقوبة الايقاف لمدة عامين إذا ثبت أنه مذنب بالفعل.

وكانت بوادر هذه القضية قد طفت على السطح للمرة الاولى قبل المباراة النهائية لكأس ديفيز أمام كرواتيا التي فازت باللقب في عام 2005 حين حل كارول كوتشيرا محل بيك قبل ساعات من بداية مباراة الافتتاح.

وذكر ميروسلاف ميسير قائد فريق سلوفاكيا آنذاك أن إصابة في الركبة قد منعت بيك من المشاركة.

التعليق