الغيطاني يفوز بجائزة إيطالية تمنح لأول مرة لكاتب عربي

تم نشره في السبت 28 كانون الثاني / يناير 2006. 09:00 صباحاً

 القاهرة- فاز الروائي المصري جمال الغيطاني بجائزة(جرينزانا كافور) الايطالية التي تمنح لاول مرة لكاتب عربي.

وقال الغيطاني الثلاثاء الماضي انه تلقى رسالة بالبريد الالكتروني من مؤسسة(جرينزانا كافور) التي تأسست عام 1982 تخبره بفوزه بجائزتها لعام 2006 عن مجموعته القصصية(شطف النار) التي صدرت بالعربية لاول مرة عام 1996 وترجمتها المستعربة الايطالية ايزابيلا كامارا.

وأضاف أنه سيتسلم الجائزة في حفل بتورينو في 17يونيو القادم. وأشار الى أنه الفائز العربي الاول بهذه الجائزة التي شارك في لجنة التحكيم بها الروائي المغربي الطاهر بن جلون.

وتمنح المؤسسة عددا من الجوائز خصصت احداها للأدب الاجنبي المترجم الى الايطالية حيث لا يتقدم المؤلف اليها بكتابه بل يتم اختياره من بين الاعمال الصادرة.

وفاز بالجائزة الايطالية في السنوات الماضية أدباء بارزون بعضهم حصل على جائزة نوبل في الآداب ومنهم النيجيري وول سوينكا والالماني جونتر جراس والبرتغالي جوزيه ساراماجو ونادين جورديمر من جنوب افريقيا وماريو فارجاس يوسا من بيرو.

وقال الغيطاني ان الجائزة التي تبلغ قيمتها المادية نحو خمسة آلاف يورو تكتسب أهميتها من توزيع الكتاب الفائز على 300 طالب بالمدارس الايطالية في مدن منها برلين وبراج وموسكو وطوكيو وباريس وبروكسل وستوكهولم والقاهرة.

وتسلم الغيطاني في نوفمبر الماضي جائزة لور بتايون الفرنسية عن روايته(التجليات) التي جاءت في مقدمة 600 رواية أجنبية ترجمت الى الفرنسية عام 2005.

التعليق