ايتو يقترب من تحطيم الرقم القياسي التهديفي

تم نشره في الجمعة 27 كانون الثاني / يناير 2006. 09:00 صباحاً

متفرقات

 

القاهرة - اقترب الكاميروني صامويل ايتو خطوة اخرى من تحقيق رقم قياسي لاكبر عدد من الاهداف يسجلها لاعب على مر تاريخ بطولة كأس الامم الافريقية لكرة القدم بعد أن سجل هدفه الرابع حتى الان بعد مباراتين في البطولة المقامة حاليا في مصر.

واحرز ايتو الهدف الاول لفريقه في المباراة التي فازت فيها الكاميرون 2-0 اول من امس الاربعاء على توغو التي تأهلت الى كأس العالم في المجموعة الثانية بكأس الامم الافريقية، ولكن ايتو قال ان الاهداف ليست هي المهمة بل ان الاهم هو فوز الفريق، وتابع: انني سعيد جدا بطريقة سير الامور ولكن سعادتي للفريق تفوق ما اشعر به من فرح لنفسي، حققنا الهدف الاول وهو التأهل إلى الدور التالي، والآن لم يعد علينا أي ضغوط في المباراة القادمة.

وهذه هي رابع مشاركة للاعب برشلونة الاسباني ايتو في نهائيات كأس الامم الافريقية وسجل عشرة اهداف في اجمالي مشاركته في البطولة حتى الآن، وينقص ايتوو الآن أربعة أهداف فقط ليعادل الرقم القياسي لهداف كأس الامم الافريقية على الاطلاق وهو لاعب ساحل العاج لوران بوكو في بطولتي 1968 و1970.

 

وإذا ما استمر ايتو في احراز المزيد من الاهداف فانه قد يعادل الرقم القياسي لاكثر لاعب يسجل اهدافا في بطولة واحدة والمسجل عام 1974 باسم مولومبا ناداي من زائير التي تعرف الان باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية.


ومن جانبه وصف ريغوبيرت سونغ كابتن منتخب الكاميرون زميله ايوو بانه مفتاح فوز بلاده بكأس الامم الافريقية، وقال سونغ: أوضح صامويل مستواه الرائع في هذه البطولة، في كل مرة نلعب معه نعرف انه يتمتع بقدرات رائعة، اننا نعتبره واحدا من أعظم لاعبي العالم ونريد منه أن يستمر على هذا الحال.. لا نريد مجرد التأهل للدور الثاني بل بلوغ النهائي والفوز بالكأس. نعرف انها لن تكون مهمة سهلة ولكننا نريد الفوز ولا شيء غير الفوز.

ميشيل يتمنى تجنب لقاء الكاميرون

اكد مدرب منتخب ساحل العاج الفرنسي هنري ميشيل بان فريقه يريد تصدر المجموعة الاولى لتحاشي مواجهة الكاميرون في الدور ربع النهائي من بطولة كأس الامم الافريقية، يذكر ان منتخب "الافيال" بلغ ربع النهائي لكنه لم يضمن المركز الاول في المجموعة الاولى والذي سيمكن صاحبه من عدم مواجهة الكاميرون في الدور التالي اذا سلمنا بان الكاميرون ستحتل المركز الاول في المجموعة الثانية.

وقال ميشال في تصريح لوكالة "فرانس برس": يجب على اللاعبين ان ينسوا تماما بانهم تأهلوا الى الدور التالي وضمان التعادل على الاقل في المواجهة الاخيرة ضد مصر لتصدر المجموعة.

ويملك المنتخب العاجي 6 نقاط مقابل 4 لمصر ونقطة واحدة للمغرب ولا شيء لليبيا.

واعتبر ميشيل الذي قاد المنتخب العاجي الى نهائيات مونديال المانيا بان محاولة تحاشي الكاميرون لا يعني ان فريقه يخشى مواجهة "الاسود غير المروضة" وقال في هذا الصدد: لا نخشى اي منتخب لكن من المهم تحاشي مواجهة المنتخبات القوية في ربع النهائي، انها مسألة تكتيكية ليس إلا، اما اذا شاءت الظروف ان نلتقي مع الكاميرون فليكن.

واعترف ميشيل الذي سبق ان قاد منتخبات فرنسا والكاميرون والمغرب في نهائيات سابقة لبطولة العالم بان فريقه الحالي لم يقدم المستوى المطلوب منه حتى الان في المباراتين اللتين فازا بها على المغرب 1-0 وعلى ليبيا 2-1 وقال: لاننا قدمنا الى هذه البطولة بعد ضماننا بلوغ نهائيات مونديال 2006، تم وضعنا في خانة المرشحين الاقوياء لاحراز اللقب، ويبدو ان بعض اللاعبين لعبوا بضغط نفسي كبير وبالتالي لم يقدموا الاداء المطلوب منهم.

وسئل ميشيل عن احتمال عودة مهاجم الفريق ارونا دينداني للمشاركة في صفوف المنتخب في البطولة الحالية بعد ان غادر عائدا الى بلاده بعد اعلامه بنبأ وفاة ابنته البالغة الرابعة من عمرها قبل يوم واحد من انطلاق البطولة جيث أجاب: لم يتم الاتصال بيننا منذ ان غادر، وكل ما قلته له عندما ترك المنتخب انه في حال اراد العودة فان مكانه موجود دائما في المنتخب.

إيقاف مبوتو مباراتين

قررت اللجنة التأديبية التابعة للجنة الاتحاد الافريقي لكرة القدم المنظمة لنهائيات كأس الامم الافريقية بمصر امس الخميس ايقاف تريسور امبوتو لاعب منتخب الكونغو الديمقراطية في مباراتين بالبطولة بعد طرده خلال مباراة امام انغولا، وقالت اللجنة ان اللاعب سيتم ايقافه في مباراتين نظرا لسوء سلوكه وتعمده الخشونة.

وطرد امبوتو في الدقيقة 19 من اللقاء الذي انتهى بالتعادل بدون اهداف اول من امس الأربعاء بعدما ركل المدافع الانغولي كالي، وبذلك سيغيب امبوتو عن منتخب الكونغو الديمقراطية في مباراته امام الكاميرون في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية للبطولة.

ولن يشارك اللاعب ايضا في مباراة بدور الثمانية في حالة تأهل الكونغو الى هذه المرحلة، وتحتل الكونغو المركز الثاني في المجموعة برصيد اربع نقاط وتتخلف بفارق نقطتين عن الكاميرون المتصدرة.


الهدافون

- 4 أهداف: صامويل ايتو (الكاميرون)

- 3 أهداف: فرانسيليدو سيلفا دوس سانتوس (تونس)

- هدفان: ديدييه دروغبا (ساحل العاج) وباسكال فيندونو (غينيا)

- هدف واحد: فلافيو امادو (انغولا) وأحمد حسام "ميدو" ومحمد ابو تريكة وأحمد حسن (مصر) ومبوتو مابي تريزور وتريزور لومانا لوا لوا (الكونغو الديموقراطية) وجيمس تشامانغا واليجا تانا (زامبيا) وسامبيغو بانغورا وعصمان بانغورا (غينيا) اسماعيلا تاي تايوو (نيجيريا) وهنري كامارا وعيسى با (السنغال) ويابي توريه (ساحل العاج) وعبد السلام خميس (ليبيا) وزي البرت ميونغ (الكاميرون).

التعليق