حفل تكريم لمسرحية فرقة المسرح الحر "يا مسافر وحدك"

تم نشره في الاثنين 23 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • حفل تكريم لمسرحية فرقة المسرح الحر "يا مسافر وحدك"

أقيم برعاية نقيب الفنانين في مركز الحسين الثقافي

 

 

محمد جميل خضر

   عمان - كرمت نقابة الفنانين الاردنيين فرقة المسرح الحر واسرة مسرحية "يا مسافر وحدك" التي حصدت في مهرجان الرقة المسرحي الاول خمس جوائز.

وألقى نقيب الفنانين الاردنيين شاهر الحديد في الحفل الذي اقيم اول من امس تحت رعايته في مركز الحسين الثقافي كلمة هنأ فيها الفرقة واسرة المسرحية على انجازها اللافت وفوزها بهذا العدد من الجوائز في مهرجان نافستها فيه عروض مسرحية من دول عربية عديدة ثمانية منها قدمت من قبل سوريا الدولة المستضيفة.

   وقال الحديد "سافرتم وانتم تحملون اصرار الاردن على رد الغدر الى نحور الغادرين، ولتثبتوا بعطائكم المميز وفوزكم بهذه الجوائز ان الاردن يعشق الحياة والكرامة ويرفض الذل والهوان، ويظل عصيا، ويبقى وطنا ولادا ينجب المبدعين في مختلف حقول الفن والآداب والمعرفة".

واكد رئيس فرقة المسرح الحر الفنان علي عليان على عشقهم في الفرقة التي انشئت في العام 1999 للمسرح قائلا "نبدع ونصيب، ونبدع ونخطئ، وننقد انفسنا لنصير اكثر تألقا وتطورا بحس وحراك جماعي تذوب فيه الفردية فهذا هو المسرح".

   وقدم في الحفل الذي ادار الفنان ماهر خماش فقراته وتابعه زهاء 50 شخصا استعراضا فيلميا لعروض الفرقة منذ تأسيسها "ومن الحب ما قتل" التي قدمت العام 1999 من تأليف واخراج غنام غنام الذي ألف واخرج معظم اعمال الفرقة: "تجليات ضياء الروح"، 2000 "حياة حياة" 2001، "معروف الاسكافي" 2001، "شهقة الطين" 2002 اخراجا، "خمس دمى" 2003، "اخر منامات الوهراني" 2003 اعدادا واخراجا, ومن اعمال الفرقة الاخرى: "مرآة المرأة" تأليف واخراج فراس المصري، "انا وهو" اخراج اياد الشطناوي، "وداعا كاليجولا" اخراج علي عليان, اضافة لألبوم "المهباش" من تنفيذ وتنسيق مالك البرماوي.

   وسلم الحديد فريق العمل الشهادات التقديرية ووزع الدروع على محققي الانجاز وهم اسماء مصطفى افضل ممثلة دور اول، عبد الكامل الخلايلة افضل ممثل دور اول وغنام غنام افضل اخراج وسينوغرافيا وهو ما حقق للمسرحية جائزة افضل عمل مسرحي متكامل.

   وقدمت الفرقة بدورها درعا تكريميا لمدير مركز الحسين الثقافي مشهور الحديد ونقيب الفنانين، فيما غنى الفنان كمال خليل وابنتاه بيسان وهيفاء ضمن فعاليات الحفل "يا مسافر وحدك" و"يا ابو الزلف".

وحصدت "يا مسافر وحدك" تأليف واخراج وسينوغرافيا غنام غنام معظم جوائز مهرجان الرقة المسرحي الاول الذي اقيم في الفترة ما بين 12 الى 20 تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي بمشاركة عروض من لبنان وتركيا والاردن اضافة لثمانية عروض قدمتها فرق سورية.

   وتوظف المسرحية المنتجة من قبل فرقة المسرح الحر نصوصا ابداعية للكتاب فخري قعوار، هاشم غرايبة وموسى حوامدة اضافة لنص خاص بغنام، وعبر رؤية مسرحية درامية لتلك النصوص يحقق العرض مقولته النهائية المتعلقة بمفهوم الكومبارس.

وتلقي المسرحية في سياق مشاهدها المتضمنة غناء وموسيقى وحوارات اداها كمال وبيسان وهيفاء خليل، المغني رامي شفيق عازف الايقاع مالك البرماوي والممثلون اسماء مصطفى، عبدالكامل الخلايلة، عبدالرحمن بركات اضافة لمشاركة غنام تمثيلا .

التعليق