احذري مرطبات الوجه المصنعة من مشتقات البترول

تم نشره في الاثنين 23 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • احذري مرطبات الوجه المصنعة من مشتقات البترول

 ترجمة:  مريم نصر

   تستخدم النساء كريمات البشرة لزيادة نعومتها، اذ تغطيها بطبقة تحمي الجلد وتغذيها. لذلك تنصح اختصاصية التجميل والبشرة فاليري منرو بعدم استخدام المرطبات المصنعة لأنها مصنوعة من مشتقات البترول التي تغطي الجلد بطبقة من الزيت وتمنع المسام من التنفس بصورة صحية .

   وتقول من الضروري النظر الى محتويات الكريم قبل شرائه، لانه يجب ان يحتوي على زيوت نباتية مثل زيت اللوز والافوكادو وعلى فيتامينات A,B,E . وتجيب منرو من خلال موقع "بيوتي" على  مجموعة من الاسئلة الشائعة التي يسألها الناس باستمرار:

هل هناك ضرورة لاستخدام مرطب خاص حول منطقة العينين؟

ليس بالضرورة، إذا كانت بشرتك غير حساسة وإذا كان المرطب الذي تستخدميه لا يسبب لعينيك الحساسية. لكن هناك أسبابا مهمة تقتضي استخدام مرطب خاص حول منطقة العينين، لان هذه المنطقة منطقة حساسة وسمك البشرة فيها قليل، نسبة إلى الأماكن الأخرى في الوجه. المرطب الخاص يحتوي على القليل من المواد الحافظة التي تسبب الحساسية وكما تحتوي على مواد طبيعية أكثر منه كيميائية. وأحيانا استخدام المرطب العادي يحبس الماء حول منطقة العينين وبالتالي تسبب الانتفاخ حول تلك المنطقة.

ما أفضل مرطب ممكن أن استخدمه لبشرة مركبة؟

70% من الناس يملكون بشرة مركبة، أي أن لديهم أماكن في البشرة دهنية وهي عادة منطقة الجبين والأنف والمنطقة حول الفم وأماكن أخرى جافة أو عادية فإذا كنت من أصحاب هذه البشرة فاستخدمي المرطب ذا الأساس المائي، فعند شرائك هذا المرطب انظري إلى المكونات يجب أن تحتوي على الماء. واستعمليه فقط في المناطق التي هي في حاجة إلى ترطيب ولابد أن تستخدمي كريما واقيا للشمس في سائر مناطق الوجه والرقبة.

المرطبات عادة تغلق مساماتي وتسبب البثور فهل استخدم المرطبات المائية لتفادي إغلاق المسامات؟

إن المرطبات ذات الأساس المائي لا تسبب إغلاق المسامات كما تفعل المرطبات ذات الأساس الدهني إلا أن المرطبات المائية تحتوي على بعض المكونات التي من الممكن أن تسبب إغلاق للمسامات. والآن يوجد في الأسواق مرطبات خاصة لا تكون أو تسبب انتشار البثور.

هل يجب استخدام واق للشمس بالإضافة إلى المرطب اليومي؟

اذا احتوى المرطب الذي تستخدميه على معامل الحماية ضد الشمس SPF 15 وكنت لا تتعرضين لأشعة الشمس باستمرار فيكون هذا المرطب مناسبا. أما إذا كنت تتعرضين للشمس باستمرار فيجب أن يحوي المرطب الذي تستخدميه على SPF 30 غم أكثر فإذا لم تجدي المرطب الذي يحوي على هذا الرقم فيجب عليك استخدام واق للشمس منفصل لحمايتك ضد اضرار أشعة الشمس.  

   وتبين منرو أن هدف استخدام الكريم المرطب لن يتحقق اذا ما رافقه تدليك بسيط ليمتص البشرة جميع المكونات الضرورية. وتقول "لكن التدليك أيضا قد يكون ضاراً ويؤدي إلى نتائج عسكية إذا تم بطريقة عشوائية، لذلك يجب ان يتم التدليك برفق وباستخدام السبابة والوسطى بحركات دائرية"

   وفكرة استخدام الزيوت لمنع تبخر الماء من البشرة نشأت في الشرق الادنى حيث الجو الصحراوي الحار والجاف، من اجل المحافظة على نضارتها. وتبين الدراسات التاريخية أن سكان هذه المناطق استخدمت هذا النوع من الزيوت والكريمات للمحافظة على نضارة البشرة ورونقها ونعومتها منذ حوالي ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.

   كما وجد علماء الآثار في مدافن الفراعنة لوحات من الطين كتبت عليها عدة وصفات لكيفية صنع تركيبات تعالج مشاكل معينة في البشرة . مثلاً كانت المرأة المصرية التي تعاني من الشوائب في بشرتها تستخدم قناعاً اساسه زيت الزيتون والطحين وملح البحر وخلاصة النباتات والحليب. أما التي تعاني من الجفاف والتجاعيد المبكرة فكانت تنام ستة أيام في قناع من الحليب والبخور والشمع وزيت الزيتون وغيرها .

التعليق