المنتخب يجري تغييرات جوهرية على تشكيلته غدا

تم نشره في الأحد 22 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • المنتخب يجري تغييرات جوهرية على تشكيلته غدا

 السويديون جاهزون للظهور بمظهر المحترفين
 

 تيسير محمود العميري

 عمان - يكمل المنتخب الوطني لكرة القدم مساء اليوم تحضيراته لملاقاة منتخب السويد، في مباراة ستقام في الساعة السابعة من مساء يوم غد على ملعب نادي الوحدة الاماراتي في العاصمة ابوظبي، في اطار المعسكر التدريبي الذي يقيمه منتخبنا هناك، تأهبا للتصفيات الآسيوية التي تجمعه مع منتخبات عُمان والامارات والباكستان، اعتبارا من الثاني والعشرين من شهر شباط / فبراير المقبل.

   ومن المتوقع ان يقف المدير الفني للمنتخب محمود الجوهري، على التشكيلة التي ستخوض المباراة امام منتخب السويد، الى جانب مناقشته مع لاعبي المنتخب عناصر القوة والضعف في الفريق المنافس واسلوب اللعب.

   وقد أجرى المنتخب مساء امس وجبة تدريبية اشتملت على تمارين فردية وجماعية، تم فيها التركيز على الخيارات الهجومية والتسديد على المرمى وتنفيذ بعض الجمل التكتيكية الهجومية.

تغييرات متوقعة على التشكيلة

   واذا كان المنتخب الوطني قد لعب امام ساحل العاج بتشكيلة ضمت لؤي العمايرة في حراسة المرمى، ورباعي الدفاع فيصل ابراهيم وباسم فتحي وحاتم عقل ومحمد خميس، وخماسي منطقة الوسط قصي ابوعالية وحسن عبدالفتاح وامجد الشعيبي (انس الزبون) ورأفت علي (احمد هايل) وعامر ذيب، الى جانب رأس الحربة محمود شلباية الذي تم استبداله ببسام الخطيب، فإن التشكيلة الاساسية التي ستلعب امام السويد ستأتي مخالفة بعض الشيء وان كانت ستركز على عنصر الاستقرار والتجانس في كثير من المراكز الحساسة او تلك التي لا بديل لها، مع وجود خمس فرص للزج باللاعبين البدلاء على مدار شوطي المباراة وفق رؤية الجهاز الفني لمجرياتها.

   ولان منتخب السويد يلعب وفق اسلوب 4/4/2، فإن المنتخب سيحاول مجاراته لا سيما في الخيار الهجومي، اذ يلجأ السويدون الى اللعب بثلاثة لاعبين في منطقة الوسط امام لاعب الارتكاز المتأخر وافساح المجال امام الظهيرين للإنطلاقات الهجومية، وهو الامر الذي يعني وجود كثافة عددية هجومية امام منطقة جزاء منتخبنا.

   والتشكيلة التي ستلعب مباراة يوم غد ستكون مؤلفة على الارجح من عامر شفيع في حراسة المرمى، ورباعي خط الظهر فيصل ابراهيم وحاتم عقل ومحمد خميس وعمار الشرايدة بدلا من باسم فتحي، وربما يتم اجراء تبديل في العمق الدفاعي بإشراك شادي الخطيب او منيف عبابنة.

   اما منطقة الوسط فستشهد مشاركة متوقعة لمؤيد ابوكشك الى جانب حسن عبدالفتاح وقصي ابوعالية واحمد هايل الذي سيلعب في الركن الايسر بدلا من رأفت علي، وان كان الجوهري يعول على جاهزية رأفت علي كأحد البدلاء الذين يمكن اشراكهم في الثلث الاخير من زمن المباراة، وربما يجد امجد الشعيبي ورأفت جلال وطارق الكرنز فرصة للمشاركة ان كان انس الزبون خارج الصورة، بحكم العقوبة التي اوقعها اتحاد الكرة بحقه بتنسيب من ناديه.

   وفي الخط الامامي تبدو مشاركة بدران الشقران مؤكدة الى جانب محمود شلباية، مع امكانية وجود فرصة كبيرة امام بسام الخطيب للمشاركة.

الجوهري يلعب على الدقائق الأخيرة

   ورغم ان المنتخب السويدي يتمتع بدفاع قوي وخطوط منظمة، وتوفر عنصر الخبرة الى جانب حيوية الشباب، الا ان المتابع لادائه في اللقاء الودي الآخير امام السعودية، لمس حدوث تراجع ملحوظ في مستوى اللياقة البدنية في ثلث الساعة الأخير من زمن المباراة، وهي نقطة يمكن ان يلعب الجوهري على اساسها، بحيث يعمد الى الاداء الحذر في الشوط الاول وتقنين الجهد، بهدف الخروج بتعادل على الاقل قبل ان يبادر الى الهجوم في الشوط الثاني، ويستغل سلاح الاوراق البديلة في تلك الفترة.

السويديون جاهزون

   وبدأ المنتخب السويدي يوم امس تدريباته في مدينة زايد الرياضية بهمة عالية وتحت اشراف مدربه السويدي لارس لاغرباك، ويهدف المنتخب السويدي من مبارياته التجريبية التي يخوضها حاليا في ظل غياب ملحوظ للمحترفين في الاندية الاوروبية، امثال زلاتان ابراهيموفيتش (يوفنتوس الايطالي) وهنري كلارسن (برشلونة الاسباني) وفريدي ليونبيرغ (الارسنال الانجليزي) واوليف ميلبيرغ (استون فيلا الانجليزي) وكيم كالشترون (رين الفرنسي) وكريستيان ويلهيملسون (اندرلخت البلجيكي)، الى اختيار ثمانية لاعبين من التشكيلة الحالية المتواجدة في الامارات، للإنضمام الى المنتخب الذي سيمثل السويد في نهائيات المونديال صيف العام الحالي.

   ومع ذلك فإن السويدي يضم مجموعة من اللاعبين اصحاب الخبرة، وثلاثة منهم يلعبون ضمن التشكيلة الاساسية للمنتخب السويدي الاول، وهم تيدي لوسيتش الذي كان محترفا في صفوف كايز سلاوترن الالماني، واندرسون سيفنسون الذي سبق وان لعب مع فريق ساوثامبتون الانجليزي، وسجل هدفا لمنتخب بلاده في مرمى الارجنتين خلال مونديال 2002 ويعد احد نجوم خط الوسط ومؤخرا سجل هدف السويد في مرمى السعودية خلال اللقاء الودي، وماتياس يونسون الذي شارك في كأس الامم الاوروبية الاخيرة التي جرت في اليونان.

قائمة المنتخب السويدي

   ويضم المنتخب السويدي ايدي غوستافسون وكريستوفر اندرسون وكارل سيفنسون وتيدي لوسيتش وماكس فون سيشلبيرغ ومارتن ايركسون وجيفري اوبيان ونيكلاس اليكسندرسون واندرس سيفنسون وتوبياس هايسن وياكسل اسمانوفسكي وفريدريك بيرغلاوند وستيفن سيلاكوفيس وماتياس جونسون ودوسان دجيورس.

هل تحضر الأميرة هيا المباراة؟

   وعلمت "الغد" بأن سمو الاميرة هيا بنت الحسين قد تحضر المباراة الودية لمنتخبنا الوطني امام السويد، في ظل وقوفها الدائم خلف الفريق الوطني، كما ينتظر ان تحظى المباراة بحضور الكثيرين من ابناء الجالية الاردنية هناك.

العُمانيون يعسكرون في الدوحة 

 اعلن مدرب منتخب عمان الكرواتي ستريشكو اسماء 25 لاعباً، للمشاركة في التصفيات الآسيوية وقد تقرر إقامة معسكر للمنتخب العماني يوم 27 كانون الثاني/ يناير في قطر من بينهم 14 لاعباً محترفاً، وهم علي الحبسي (بولتون الانجليزي) وخليفة النوفلي ومحمد جمعان (السد القطري) وجمعة الوهيبي ويونس المشيفري (التضامن الكويتي) وحسن المظفر وبدر الميمني (الأهلي القطري) وعماد الحوسني (قطر القطري) وأحمد المحيجري (الريان) وأحمد المخيني وهاشم البلوشي (الشمال القطري) وفوزي دوربين (الوكرة القطري) وسلطان الطوقي (القادسية الكويتي) وسعيد الرقادي (السيلية القطري) ومحمد المخيني (السالمية الكويتي)، بالاضافة الى 11 لاعبا يلعبون مع الاندية العُمانية وهم، بدر العلوي ويوسف البوسعيدي وأحمد سالم وأحمد عوض (ظفار) وعبدالله كامونة ومحمد الهنائي وحسن المعني (النصر) وابراهيم الغيلاني (العروبة) وعلي العجمي (السيب).

   وسيلعب المنتخب العماني خلال شهر شباط / فبراير المقبل مباراتين وديتين استعداداً للتصفيات الآسيوية الأولى مع منتخبي العراق والأخرى وسنغافورة.

   يذكر ان منتخبنا سيلاقي نظيره العماني ذهابا في مسقط يوم 1 آذار/ مارس، فيما يقام لقاء الاياب في عمان يوم 15 تشرين الثاني/ نوفمبر القادمين.

بسرعة من الإمارات

- التقى المدير الفني محمود الجوهري مع مدرب المنتخب السويدي لارس لاغرباك في الفندق الذي يقيم فيه المنتخبان.

- محاضرة تدريبية صباحية يلقيها الجوهري على اللاعبين بشكل يومي.

- بعثة المنتخب ستعود من الامارات مساء يوم الثلاثاء المقبل.

 

بدران وفيصل يناشدان

 

من جانب آخر ناشد كل من فيصل ابراهيم وبدران الشقران ان يحملان شارة الكابتن في المنتخب، مجلس ادارة اتحاد الكرة ونادي الحسين اربد، لكي يتم رفع العقوبة التي اتخ>ت بحق المهاجم انس الزبون، نظرا لحاجة المنتخب الى جهد كل لاعب في التصفيات الآسيوية المقبلة.

التعليق