مهرجان الفيلم الأسترالي في عمان

تم نشره في الخميس 19 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • مهرجان الفيلم الأسترالي في عمان

 تغريد الرشق

   عمان- اختارت السفارة الاسترالية في عمان بعضا من افضل افلامها لعرضها على الجمهور الاردني ضمن مهرجان الفيلم الأسترالي الثاني الذي سيبدأ  في 26 وحتى 29 من الشهر الحالي لعرضها في صالات سينما جراند (سنتشري سابقا) وبالتنسيق مع الهيئة الملكية للافلام.

   ويؤكد مدير العلاقات العامة في السفارة الأسترالية مضر زهران بأن استراليا تعتبر ان السينما الخاصة بها"هي افضل منتج ثقافي يصلح لتعريف المجتمع الخارجي بالثقافة الأسترالية".

   كما يشير الى ان استراليا ترى في الجمهور الأردني حسا ثقافيا عاليا وذوقا متميزا للسينما, لذلك تم جلب افلام استرالية حديثة لعرضها على هذا الجمهور.

   ويهدف المهرجان الى تعميق اواصر العلاقات الثقافية الأسترالية الأردنية وتمتين التواصل بين الشعبين، بحسب زهران والذي يلفت الى اهمية الاهتمام الذي يولياه جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا للثقافة السينمائية في الأردن.

   يذكر ان صناعة السينما الاسترالية تحظى بتاريخ متميز وعريق لا سيما وان اول فيلم استرالي تم عرضه في تاريخ السينما حمل عنوان "تاريخ عصابة كيللي" وذلك في العام  1906. ما كان انجازا مذهلا بحد ذاته بالنسبة لدولة بلغ تعداد مواطنيها في ذلك الوقت فقط اربعة ملايين مواطن.

   وبالرغم من ان هوليوود تأخذ الصدارة شأنها شأن بوليوود "الهندية" ولندن وهونغ كونغ الا ان استراليا لا زالت تنتج عددا من الافلام الجيدة التي تحصد حوالي 8% من مبيعات التذاكر السنوية مقارنة بعمالقة هوليوود.

   هذا الى جانب ان عددا من الممثلين العالميين المعروفين والمخرجين اللامعين هم استراليون شأن رسل كرو بطل فيلم "غلاديتور" ونيكول كيدمان وغيرهم من المبدعين, وليس هذا وحسب بل ان فيلم المصفوفة" The Matrix" الشهير تم تصميمه تقنيا في استراليا.

   وتركز السينما الاسترالية على البعد الانساني في حيز المكان والزمان بشكل عميق لتجذب الانتباه بكونها تعطي جانبا انسانيا فريدا ذا صبغة فكرية متميزة، ما اضفى عليها نكهة خاصة جعلتها جديرة بالاهتمام. ويعود هذا لكون الافلام الاسترالية ذات ميزانية محدودة نسبيا، وبالرغم من هذا فان الكثير منها تم عرضه على شاشات السينما العالمية كما ونال العديد منها جوائز عالمية.

اما الأفلام المعروضة فهي التالية

1-Looking For Alibrandi

2-Swiming Upstream

3-Thank God He Met Lizzie

4-The Boys

5-Tracker

6-The Man Who.

7-My Mother Frank

-Japanese Story 8

التعليق