الكاجو: فوائد صحية وجمالية

تم نشره في الخميس 19 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • الكاجو: فوائد صحية وجمالية

 آنو السرحان

عمّان- تعد نبتة الكاجو من النباتات المثمرة، ويعرف الجميع حبوب الكاجو(المكسرات) التي تصل إلى عالمنا العربي من البرازيل أو الهند في الأغلب، بينما يجهلون ان نبتة الكاجو لها ثمار تشبه في شكلها حبات الإجاص، وتسمى تفاح الكاجو، وتستخدم هذه الثمار كفاكهة أو لعمل عصير تفاح الكاجو أو لصنع المربيات.

وعصير تفاح الكاجو من أشهر العصيرات في البرازيل، ولأن حبات تفاح الكاجو تفسد سريعا، فلا يتم تصديرها.إضافة لكون الكاجو مصدرا غذائيا مهما كما تقول اختصاصية التغذية في مركز fitnessone نورا أبو غزالة، فإن زيت حبوب الكاجو يستخدم للطهو أو لإضفاء طعم مميز للأطباق المختلفة.

وتستخدم شجرة الكاجو في الصناعات المختلفة، ويستخدم سكان أميركا الجنوبية زيت قشرة الكاجو للعلاج من العديد من الأمراض لاحتوائه على مضاد للبكتيريا. هناك القليل من الأشجار فقط التي لها هذا العدد الكبير من الاستخدامات والفوائد. 

ويتجنب الناس تناول مكسرات الكاجو لما عرف عنها من احتوائها على نسبة عالية من الدهون، مع أنه يحتوي أقل من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني،الجوز.

ويحتوي الكاجو كما تقول أبو غزالة على أحماض دهنية ضرورية للجسم، كما يحتوي على مجموعة قيتامينات بـ(B vitamins)، البروتين، الألياف، الكربوهيدرات، البوتاسيوم، الحديد،الزينك.

زيت الكاجو مفيد للبشرة، فهو يحتوي على فيتامين(هـ)، الذي يعمل على تجديد الخلايا الميتة، وتقليل التجاعيد في الوجه كما تقول اختصاصية التجميل لميس عطا الله.

وقد تبين أن اليافعات اللواتي تناولن فيتامين هـ قد انخفضت ساعات معاناتهن من مغص الدورة الشهرية بشكل حاد كما تقول استشارية العقم والنساء والتوليد دكتورة هند الفرا لتصل إلى ما يقل عن ساعتين خلال الدورة الشهرية، مقارنة بـ 17 ساعة لدى اليافعات اللواتي لم يتناولن فيتامين هـ.

وتبين أيضا أن شدة الألم كانت اقل لدى المجموعة التي تناولت فيتامين هـ بعد شهرين من بداية الدراسة. وأن 4% من اللواتي تناولن فيتامين هـ فقط قد احتجن لتناول عقار ايبوبروفين مقارنة بـ 89% من اللواتي لم يتناولن فيتامين هـ. هذا بالإضافة إلى أن كمية الدم المفقودة شهريا كانت اقل لدى مجموعة الفيتامين من المجموعة المقارنة.

يمكن تناول الكاجو محمصا أو من غير تحميص، كما يمكن إضافته للسلطات، ولحبوب الإفطار، ويمكن تحميصه أو قليه لتزين أطباق الرز، أو القمح مثل الجريش أو الهريس أو الفريكة. يستخدم الكاجو ومعجون الكاجو في الحلويات العربية مثل البقلاوة.

لكن يجب الانتباه إلى احتواء قشور الكاجو على زيت اليورشيول urushiol، وهو نفس الزيت المهيج الموجود في نبتة اللبَلاب السامة، وتبطل الحرارة مفعول هذا الزيت؛ لذا فإن الكاجو المحمص صالح للأكل وكذلك الكاجو المقشر جيداً.

التعليق