مربع السلة يكشف ملامح المنافسة على لقب الدوري ولا يؤكدها!!

تم نشره في الأحد 15 كانون الثاني / يناير 2006. 09:00 صباحاً
  • مربع السلة يكشف ملامح المنافسة على لقب الدوري ولا يؤكدها!!

 فاست لينك الأقوى هجوما والرياضي الأميز دفاعا

 حسام بركات

 عمان- ساهمت مباريات مربع كرة السلة التنشيطي للفرق الاربعة الكبار في كشف ملامح موازين القوى والخطوط العريضة لشكل المنافسة المتوقعة على لقب الدوري العام هذا الموسم 2005-2006 اعتبارا من انطلاق دور الستة أواخر الشهر الحالي.. وبغض النظر عن النتيجة التي آلت اليها المباراة النهائية ومباراة تحديد المركز الثالث فإن المستوى الفني للفرق تطور بشكل كبير وسيكون الأداء الفني هذا الموسم افضل بكثير من المواسم الماضية.

الا ان الكشف المبدئي لم يصل لمرحلة تأكيد الصورة التي ستظهر عليها الفرق خلال المنافسة الحقيقية، وذلك لعدة اسباب.. وأهمها: عدم اكتمال صفوف بعض الفرق ولا سيما الرياضي الذي غاب عنه عملاق التشكيلة الرئيسية زيد الخص بسبب الاصابة خلال المباراة الاولى ثم عقوبة الايقاف، وكذلك الارينا الذي خسر جهود محترفه الثاني الاميركي كريس موريس بسبب تفاقم الاصابة وما زال يبحث عن محترف جديد.

ومن الاسباب الاخرى التي تمنعنا من الحكم على نتائج هذا المربع هو عدم تثبيت التشكيلة لدى فاست لينك الذي جرب لاعبان محترفان هما الاميركي آيك ومواطنه برادا الى جانب محترفه الموجود منذ العام الماضي سكوتي ثورمان، الى جانب تأرجح مستويات عدد كبير من اللاعبين العائدين من الاصابة، ولا سيما ايمن دعيس وانفر شوابسوغة (فاست لينك) وموسى بشير (الرياضي).

ولا يمكن الحكم على نتائج المباريات التي تحتضنها بطولة ودية ومع عدم اشراك الوحدات والحسين- اربد المتأهلين من دوري الصعود لفرق الدرجة الاولى، رغم ان المنافسة في المربع ظهرت على شكلها الحقيقي في كافة المباريات ومنها من حسم في الثانية الاخيرة وخصوصا فاست لينك مع الرياضي 84-79 والارينا مع الارثوذكسي 79-80 والرياضي والارثوذكسي 86-83.

قائمة اللاعبين الأجانب ناقصة

بعد مغادرة محترف الارينا كريس موريس بسبب تفاقم اصابته بالركبة والبحث المستمر عن بديل له فإن الارينا اعتمد على محترف واحد هو تشاد هندريك اغلب فترات الدوري، كما ان فاست لينك سيقرر تثبيت لاعبه الجديد بعد بطولة دبي الدولية والتي سيغادر اليها الثلاثاء المقبل.

ويبدي كل من الرياضي والارثوذكسي ارتياحه لمستوى لاعبيه المحترفين ولا توجد اية نية للتغيير حاليا، حيث يقدم ماكفاي وغلين مستوى متطورا ومتصاعدا مع الارثوذكسي، فيما يتألق برينتيس وواطسون مع الرياضي.

وفي الطرف المقابل فان الوحدات يبحث عن لاعب آخر الى جانب محترفه برايان، وسيتم التركيز على لاعب طويل القامة للعب دور الارتكاز او المساعدة في عمق الدائرة، في حين ان الحسين اربد يفكر بعدم استقدام محترف ثان والاكتفاء بوجود كيسي، الا ان هذا القرار ليس نهائيا.

فوائد بالجملة لكافة الفرق

يمكن تأكيد ان فاست لينك كان الفريق الأكثر حاجة للمشاركة في بطولة المربع التنشيطي بعد تراجع مستوى لاعبيه وتعرض عدد منهم للاصابات مع المنتخب الوطني ولا سيما موسى العوضي ومحمد حمدان بعد ان كان ايمن دعيس وانفر شوابسوغة قد تماثلا للشفاء قريبا.

وبدأ فاست لينك البطولة بشكل متواضع خلال الذهاب وخسر مباراته الثانية امام الارينا بفارق كبير، قبل ان يساعده الحظ وخطأ تحكيمي مباشر بالفوز على الرياضي، الا انه ظهر على صورته الحقيقية في افتتاح الذهاب، ثم تأر كما يجب لخسارته من الارينا، وهو جاهز فنيا وبدنيا ومعنويا الآن للمشاركة في بطولة دبي الدولية.

ولا شك أن فاست لينك يدرك اطماع بقية الفرق وهي تبذل كل ما في وسعها لكسر احتكاره للقب الدوري والبطولات الرسمية، وهو لديه الإمكانيات التي تؤهله لرد هذه الاطماع مع وجود تشكيلة كاملة من اللاعبين الجاهزين.

وعلى صعيد الرياضي فقد قدم لاعبوه مستوى كبيرا خلال كافة المباريات واستفاد المحليون من وجود لاعبين اجنبيين على سوية عالية، ومع اكتمال عناصر القوة لدى الفريق فالجميع يتوقع ارتفاع مستواه اكثر واكثر.

ولا شك انه حصل على فائدة كبيرة خلال هذا المربع سيما وانه يستعد مع فاست لينك للمشاركة في بطولة "وصل" لاندية غرب آسيا المؤهلة الى نهائيات القارة وفق النظام الجديد المعدل والجوائز المالية الكبيرة.

اما الارينا فيبدو انه لم يكن مؤهلا لتحقيق النتائج الملفتة التي حققها في انطلاق بطولة الكأس او خلال دورة الجلاء الدولية بسبب تراخي اللاعبين وعدم ارتفاع مؤشر الحماس لديهم في الاوقات المناسبة، وفقدان عنصر التواصل بين اللاعبين الامر الذي قاد للاستغناء عن المدرب المصري عادل عبد الفتاح وتعيين الاميركي روبرت تايلر بدلا منه.

ويدرك لاعبو الارينا الآن ان بذل القليل من الجهد في بداية كل فترة لن يكون كفيلا بإعادة الأمور إلى نصابها، وهو ما اثبتوه خلال المباراة الاخيرة امام الارثوذكسي، ومع اكتمال صفوف الفريق بالتعاقد مع لاعب ارتكاز اجنبي فان الامور ستسير حتما نحو الافضل.

واخيرا نؤكد ان تركيز لاعبي الأرثوذكسي كان في أحسن حالاته في بداية كل المباريات التي خاضها الفريق خلال المربع، حيث ان عنصر الشباب هو الطاغي على التشكيلة (محليين واجانب) وقد تناغمت تحركات صانع الألعاب مع الأطراف وأحسن ثنائي خط الارتكاز اختيار مناطق القوة في العمق.. وفي الوقت الذي ظهر فيه محترفا الارثوذكسي بصورة ممتازة في الدفاع والهجوم.. وما ينقص الارثوذكسي هو الخبرة الكافية، حيث تجد ألعاب الفريق تفقد توازنها في الأوقات الحرجة مما يمكن الاخرين من تقليص الفارق او توسيع النتيجة.

عبرة وخبرة وشؤون تحكيمية

نتمنى أن تكون مباريات هذه البطولة عبرة لكافة فرق المربع الذهبي بهدف تجاوز سلبياتها والتركيز على ايجابياتها كما نتمنى أن تزيد من خبرة وعطاء الفريقين الطامحين الوحدات والحسين اربد لتحقيق الذات خلال منافسات دور الستة.. وما نتمناه أخيرا أن يساهم ارتفاع مستوى مباريات الدوري العام في استقطاب الحضور الجماهيري لتكتمل كل عناصر الجمال في أكثر الألعاب إثارة ومتعة.

وعلى صعيد اعتراضات الاندية على الحكم المحلي والتي قادت اتحاد كرة السلة الى اتخاذ قرار الاستعانة بالحكام العرب والاجانب، فإن ما نتمناه ان يتحمل الجميع مسؤولياته نحو تطوير الحكم المحلي، وعدم الاكتفاء بنقد الأداء.

مواقف الفرق مع الختام

وتصدر فاست لينك فرق المربع برصيد 00 نقاط من 0 انتصارات على الارثوذكسي ذهابا وايابا وعلى الرياضي ذهابا والارينا ايابا، مقابل خسارة من الارينا ذهابا، فيما يحل الرياضي وصيفا بنفس الرصيد 00 نقاط من 0 انتصارات على الارثوذكسي والارينا ذهابا وايابا مقابل خسارة من فاست لينك ذهابا.. وحل الارينا في المركز الثالث بعد ان سدد حساباته مع الارثوذكسي وتفوق عليه ايابا 91-79، وكان قد خسر منه ذهابا 79-80.

الأقوى والأضعف.. هجوما ودفاعا

ووفق عملية حسابية بسيطة يتضح ان فاست لينك الذي سجل لاعبوه في المباريات الست التي خاضها الفريق خلال المربع التنشيطي ما مجموعه 000 نقطة هو الاقوى هجوما يليه الرياضي برصيد 000 ثم الارثوذكسي 494 وأخيرا الارينا 484 نقطة، في حين ان الرياضي هو الاقوى دفاعا حيث لم تدخل سلته في المباريات الست التي خاضها سوى 000 نقطة يليه فاست لينك 000 ثم الارينا 514 وأخيرا الارثوذكسي 530 نقطة.

ويشير المعدل الحسابي الى ان فاست لينك سجل متوسط 00.00 نقطة في المباراة الواحدة والرياضي 00.00 والارثوذكسي 82.33 والارينا 80.66 نقطة، فيما دخلت سلة الرياضي ما معدله 00.00 نقطة في المباراة الواحدة، وفاست لينك 00.00 والارينا 85.66 والارثوذكسي 88.33 نقطة.

ارشيف النتائج

مرحلة الذهاب

فاست لينك - الارثوذكسي 96-91

الرياضي- الارينا 94-77

الارينا- فاست لينك 89-73

الرياضي- الارثوذكسي 77-65

الارثوذكسي- الارينا 80-79

فاست لينك- الرياضي 84-79

مرحلة الاياب

الرياضي- الارينا 96-84

فاست لينك- الارثوذكسي 101-96

الرياضي- الارثوذكسي 86-83

فاست لينك- الارينا 92-64

الارينا- الارثوذكسي 91-79

فاست لينك- الرياضي 00-00

سجل احتكار فاست لينك للألقاب المحلية

الرقم البطولة     الموسم البطل الوصيف

1     دوري الدرجة الثانية     2002  فاست لينك   الارينا

2     كأس الأردن الثانية 2003  فاست لينك   الارينا

3     دوري الدرجة الأولى  2003  فاست لينك   الرياضي

4     كأس الكؤوس الثالثة      2004  فاست لينك   الرياضي

5     كأس الأردن الثالثة 2004  فاست لينك   الرياضي

6     دوري الدرجة الأولى  2004  فاست لينك   الرياضي

7     كأس الأردن الرابعة 2005  فاست لينك   الارينا

8     المربع التنشيطي    2005  ؟    

التعليق