حجم الدماغ يحدد القدرات العقلية عند الإنسان

تم نشره في الأحد 15 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً

 ترجمة: لما سميح الحسيني

   عمان- هل لكبر حجم الدماغ علاقة بالذكاء؟ هذا ما تقترحه دراسة أجرتها ساندرا ويتلسون وهي اختصاصية كندية في طب الأعصاب وأستاذة في جامعة مايكل ج. دو غروت في هاملتون.

   وقد أجرت الاختصاصية اختبارات فحص ذكاء (آي كيو) لمائة متطوع من المصابين بأمراض عضال لا تؤثر في قدراتهم العقلية، كانوا قد قبلوا بأن يقاس حجم دماغهم بعد موتهم، بهدف تحديد العلاقة ما بين حجم العقل والذكاء.

   واستطاعت الباحثة مقارنة حجم العقل بالقدرات الفكرية التي امتلكها هؤلاء المرضى في حياتهم. واكتشفت بأن الأشخاص المتمتعين بدماغ أكثر كبراً أكثرُ ذكاءً من الباقين. ويصح ذلك، على وجه الخصوص، عند النساء، فقد وجد رابط كبير بين حجم الدماغ والذكاء الكلامي، أي القدرة على تطويع اللغة والمفردات بمهارة وسلاسة.

   أما العلاقة بين الذكاء الفضائي والمقصود به القدرة على تصور الأشياء في بعدها الفضائي وحجم العقل فهي غير واضحة تماماً عند النساء، بينما هي غير موجودة عند الرجال.

   ولماذا هذا التباين لدى الرجال والنساء؟ تقترح العالمة أن مرد ذلك يعود إلى معمل الذكاء البصري- الفضائي لدى الجنسين، ويكفي، في هذا السياق، الإشارة إلى أنه نادراً ما تنجح المرأة في قراءة خرائط الطرقات!

   لكن الدراسة أشارت من جهة أخرى إلى أن دماغ المرأة يواجه الكبر بالسن بشكل أفضل مما يفعله دماغ الرجل، فقد أكدت الدراسة بأن حجم عقل الرجل يتناقص مع مرور السنين بينما يبقى على حاله عند النساء.

بقلم: ألين بريو- عن صحيفة "لو نوفيل أوبسرفاتور" الأسبوعية الفرنسية

التعليق