حكام التايكوندو يطلعون على التعديلات الجديدة في قانون اللعبة

تم نشره في الاثنين 9 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • حكام التايكوندو يطلعون على التعديلات الجديدة في قانون اللعبة

 ايمن وجيه الخطيب

   عمان - شارك عدد من حكام اتحاد التايكواندو في دورات تحكيمية اقيمت في ايطاليا والقاهرة مؤخراً وتم خلالها اعتماد قوانين تتماشى وتنسجم مع التطورات الجديدة وتصب بالدرجة الاولى لمصلحة اللاعبين  التي توليها ادارة الاتحاد الدولي جل اهتمامها كونها من الرياضات الاولمبية الجديدة وبتوجيهات من الاتحاد الدولي تم تعديل بعض القوانين التحكيمية والتي كان لها دور كبير في الاولمبياد الماضي في التأثير على نتيجة اللاعبين لتصبح بذلك القوانين عادلة ومنصفة .

   وسيتم العمل بالقوانين الجديدة على فترتين وفق امين سر اتحادنا  للتايكواندو والناطق الاعلامي ،الاولى ستكون في شهر نيسان/ ابريل وترتكز على مدة المباراة والموت المفاجئ والافضلية والثانية في شهر تموز / يوليو على هامش بطولة العالم للناشئين في فيتنام وسيتم خلال اعتماد كافة التعديلات الجديدة .

اهم القوانين الجديدة

   وكان 18 حكما للتايكواندو قد ابدوا اعجابهم بالقوانين الجديدة التي تم استعراضها في دورة القاهرة وكان من اهمها ما يلي:

- اصبحت مدة المباراة لكافة الفئات (3 ) جولات كل جولة دقيقتان .

- تعديل من حيث النقطة الذهبية والمسماة (الموت المفاجئ) وفي حال اعطاء انذارين للاعب الخصم يؤدي الى خسارته.

- التركيز على عدم محاولة تأثير الحكام على اللاعبين باعطاء امر الهجوم للاعبين ، وعليه ان يتيح لهم الاجواء المناسبة في المباراة حيث ان تدخل الحكام قد يؤدي الى حصول اللاعبين على انذارات وبالتالي خسارتهم.

- في حال تعادل اللاعبين في الجولة الرابعة يتم احتساب الافضلية وتحتسب وفق النظام الجديد بناء على نتيجة الجولة الرابعة وكانت في السابق تحتسب على ضوء نتيجة اللاعب في كافة جولات المباراة.

- زيادة عدد حكام المبارة الى (4) بدلاً من(3) ويتم اعتماد النقطة في النزال بعد موافقة ( 3) حكام على الاقل.

- اذا وصل الفارق بين الاعبين الى (7) نقاط مع احتساب الانذارات يخسر اللاعب الخصم (7/صفر )، (8/1).

- في حال وصول الفارق بين اللاعبين الى (12) نقطة تنتهي المباراة أي ( 12/10)، (12/11).

- تقليص مساحة الحلبة لتصبح 10 م × 10 م بدلا ًمن 12 م × 12 م واعطاء مجال مترين على مدار الحلبة وذلك لزيادة التلاحم بين اللاعبين وعدم المناورة والهجوم.

التعليق