الدوري الممتاز في المرتبة التاسعة والستين عالميا

تم نشره في السبت 7 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • الدوري الممتاز في المرتبة التاسعة والستين عالميا

 حسب الاتحاد الدولي للإحصائيات الكروية

 تيسير محمود العميري

 عمان - اختار الاتحاد الدولي للإحصائيات الرياضية المتعلقة بلعبة كرة القدم، الدوري الممتاز الاردني أحد اقوى وافضل 85 مسابقة كروية في العالم لعام 2005، حيث جمع الدوري 285,5 نقطة واحتل المرتبة التاسعة والستين عالميا.

وعلى صيد بطولات الدوري الممتاز العربية فقد حل الدوري الممتاز الاردني في المرتبة الثامنة خلف المغرب التي احتلت المرتبة 30 ومصر 31 والامارات 36 وتونس 37 والسعودية 41 وقطر 57 والكويت 67، وقبل البحرين 77 والجزائر 78.

واحتل الدوري الممتاز الاردني المرتبة التاسعة على الصعيد الآسيوي، وجاء خلف بطولات الامارات 36 والسعودية 41 والصين 46 وكورية الجنوبية 53 واليابان 56 وقطر 57 وايران 63 والكويت 67.

الدوري الانجليزي الاقوى

واعتبر الدوري الانجليزي أقوى بطولة دوري محلي في العالم لعام 2005، وجمع الدوري الانجليزي 1207 نقاط، بعد ان احتل المركز الثاني في تصنيف عام 2004 ليتابع عروضه القوية وليثبت ذلك ليس فقط داخل الجرز البريطانية وانما خارجها أيضا.

وجاء الدوري الايطالي في المرتبة الثانية برصيد 1137 نقطة والفرنسي ثالثا (995 نقطة) والاسباني رابعا (985 نقطة) والالماني خامسا (950 نقطة) والبرازيلي سادسا (946 نقطة) والهولندي سابعا (890,5 نقطة) والارجنتيني ثامنا (850 نقطة) والروسي تاسعا (710,5 نقاط) والاوكراني عاشرا (665 نقطة).

ويعطي ذلك مدلولات على متابعة بطولات الدوري في ايطاليا وفرنسا واسبانيا لتطورها، وتميزت أندية النخبة الاسبانية بالاستقرار بعد ثبات مستوى الاندية الاسبانية على المستوى الدولي والمستوى المتواضع للاندية في البطولات الاوروبية لما يقارب العام، مما تسبب في هبوط الدوري الاسباني من المركز الاول الى الرابع.

فيما ارتقى الدوري الالماني (البوندسليغا) مرتبه واحدة فأصبح خامسا، أما الدوري الهولندي فقد تقدم خطوات واسعة في الترتيب العام فقفز الى المرتبة السابعة فوضعته بين مستوى الدوري البرازيلي والارجنتيني، كما تطور الدوري الروسي والاوكراني لدرجة انهما أصبحا من بين أقوى 10 دوريات في أوروبا.

ولا يعتبر الدوري المكسيكي الاقوى في منطقة الكونكاكاف فحسب، بل يعتبر ثالث أقوى دوري في قارة أميركا الجنوبية

وهناك بعض بطولات الدوري المحلي التي تطورت بشكل كبير في عام 2005 ومن بينها بطولات رومانيا، سويسرا، بلغاريا، الدنمارك، غانا، المغرب، مصر، النرويج، سلوفاكيا، استونيا، بولندا، والامارات.

ومن جهة أخرى يعتبر الدوري الياباني والكوري الجنوبي من أقوى بطولات الدوري في الجهة الشرقية من القارة الاسيوية، الا ان المستوى الفني للبطولتين في تراجع، كما تراجعت بطولات الدوري المحلي في كل من بيرو، جنوب أفريقيا، لاتفيا، هنغاريا، السويد، كرواتيا.

اضواء على بطولة الدوري الممتاز

انطلقت بطولة الدوري الممتاز لاول مرة في الاردن عام (1944)، بمشاركة اندية الفيصلي والاهلي والاردن والهومنتمن، ونجح الفيصلي في انتزاع اول ألقاب البطولة، وتسلم كأسها من المغفور له الملك المؤسس عبد الله الاول بن الحسين ، صاحب فكرة تنظيم بطولة الدوري، وبقيت بطولة الدوري مستمرة قبل تأسيس الاتحاد الاردني لكرة القدم الذي اشهر عام 1949 برئاسة كنج شكري.

ويعد الفيصلي اكثر الاندية الاردنية حصولا على لقب الدوري، حيث فاز باللقب (30) مرة، يليه الاهلي والوحدات وفاز كل منهما باللقب (8) مرات، وحصل الجزيرة عليه (3) مرات، بينما حصل الرمثا عليه مرتين، وكل من الاردن وعمان مرة واحدة.

ويتصدر فريق شباب الاردن البطولة الحالية برصيد 22 نقطة، متجاوزا الفيصلي 20 نقطة والرمثا 16 نقطة والوحدات 15 نقطة والحسين 14 نقطة والبقعة 13 نقطة واليرموك 9 نقاط والجزيرة 6 نقاط وكفرسوم 5 نقاط وشباب الحسين 3 نقاط.

التعليق