عدد جديد من مجلة العربي

تم نشره في الجمعة 6 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • عدد جديد من مجلة العربي

   عمان-الغد- تستقبل مجلة العربي الصادرة عن وزارة الاعلام الكويتية العام الجديد بحديث الشهر لرئيس التحرير د. سليمان العسكري تحت عنوان "مثلث عربي بلا اضلاع" قدم فيه استعراضا موسعا لكتاب "عصر العلم" للدكتور احمد زويل الحائز على جائزة نوبل, موضحا خلاله مأساة الوضع العلمي في العالم العربي الذي تتراوح اسهاماته العالمية في مجال البحوث بين صفر% و 0.3%

   وفي باب "قضايا عامة" تطلعنا المجلة على اسباب تراجع دور المجموعة العربية في النظام الدولي عبر مقالة لوزير المالية اللبناني السابق د. جورج قرم عزى فيها تلك الاسباب الى انعدام القدرة البحثية والفكرية العربية, ناهيك عن صعوبة الواقع الحالي الذي يبدو فيه ان الانظمة العربية واقعة تحت كماشة بين معارضي الداخل وطلبات التغيير القادمة من الخارج, داعيا الى تغيير المناخ الفكري والحضاري ما يمكن من خلق بديل قادر على اخراج الوطن من حالة التخلف والعشوائية.      

   وضمن ذات الباب تقدم الكاتبة المصرية فريدة النقاش نظرة موسعة على حياة الامازيج ودورهم في الحركة الوطنية الجزائرية المناهضة للاستعمار الفرنسي.

   وعلى خلاف ما اعتادت عليه "العربي" في استطلاعها الشهري الذي يكاد يكون رحلة سياحية مصورة لاحدى المدن, تقدم المجلة في هذا العدد استطلاعا حول كرة القدم الافريقية وذلك بمناسبة استضافة القاهرة لبطولة كأس الامم الافريقية.

كما تقدم "العربي" اطلالة ادبية موسعة لابرز مسرحيات الكاتب العالمي هارولد بنتر الحائز على جائزة نوبل للادب لعام ,2005 وضمن فكرة جديدة استحدثتها المجلة وهي "شاعر العدد" تقدم الصحفية الكويتية سعدية مفرح مقالا نقديا حول ابو الطيب المتنبي واستذكارا لهذا الشاعر العربي الكبير قدمت المجلة هديتها السنوية والتي كانت عبارة عن لوحة حروفية تتضمن ابياتا للمتنبي, وكشفا عن مسيرة بعض الادباء تأتي زاوية وجها لوجه لتقدم حوارا ادبيا مع الكاتب الكويتي د. خليفة الوقيان صاحب الاعمال المميزة التي كشفت عن فكرة الخلاص الجماعي العربي من حالة القهر والتخلف متجاوزا في شعره ودراساته النقدية الاطار المحلي الى اطار اكثر اتساعا.

   ولتزامن صدور هذا العدد من موسم الحج خصصت المجلة ملفها لهذه الرحلة الروحية المقدسة لتنقل صورة رحلات الحج في عهد الخلفاء العباسيين مرورا بالعصر العثماني وما وثقه المستشرقون الاوروبيون من خلال رسوماتهم ومخطوطاتهم حول هذه الرحلة, ولأول مرة نطالع توثيقا مصورا لموسم الحج عبر جداريات الحج في مصر التي ابدعها مجموعة من الفنانين الشعبيين على جدران المنازل.

   وضمن زاوية "الانسان والبيئة" يتابع القارئ موضوعا هاما حول تنظيف بؤر العراق الذي يعاني الان من موجة تلوث واسعة خاصة جنوب العاصمة بغداد وتحديدا "القادسية" التي تحتوي على كثير من النفايات الخطرة بما فيها اطنان من مركبات السينايد حيث بدأ برنامج الامم المتحدة للبيئة بتنفيذ مشروع ضخم في هذا الاطار سيمتد من كانون الاول 2005 وحتى حزيران 2006 وضمن آخر التطورات التكنولوجية يطالعنا الملحق العلمي للمجلة بمشروع تعده جامعة كامبرديج البريطانية ومعهد ماساشوستس الامريكي بتكلفة تصل الى ثلاثة ملايين جنيه استرليني لاختراع طائرة صامتة خلال عشرين عاما.

    وضمن افكار لا تزال في اطار الخيال العلمي نطالع تقرير حول اعادة الانسان المجمد الى الحياة من خلال استخدام تقنيات جديدة تتعامل مع اصغر وحدات الكائن الحي حيث يأمل العلماء الوصول لهذه التقنية مع حلول عام 2040.

التعليق