أسس العناية الصحيحة بالبشرة

تم نشره في الخميس 5 كانون الثاني / يناير 2006. 09:00 صباحاً

تبدأ من الغذاء الصحي والمتوازن
 

 

مريم نصر

عمان تحرص ربة البيت نانسي بدر(45 عاما) على الاهتمام ببشرتها يوميا منذ أن كانت في العشرينيات من العمر وتقول "يصدم الناس عندما يعرفون عمري الحقيقي".

فهي تواظب على وضع أقنعة طبيعية يوميا، وتستخدم المرطبات والكريمات التي تحمي البشرة ضد الشيخوخة، كما تزور مراكز تجميل البشرة مرة في الشهر للحصول على تنظيف عميق لبشرتها وإزالة الخلايا الميتة.

وتقول "يهمني متابعة آخر ما توصل اليه العلم في مجال الكريمات التي تحارب علامات التقدم في السن"، وتتابع"العناية بالبشرة هي كالعناية بطفل صغير". مبينة أن كل سيدة تستطيع الاهتمام ببشرتها في المنزل دون أن تتكلف ماديا "مجرد التنظيف اليومي واستخدام الاقنعة الطبيعية يفي بالغرض".

وتقول اختصاصية التجميل مي الترك: كل سيدة يمكنها ان تقوم بتنظيف البشرة في منزلها من دون الحاجة إلى اللجوء الى مراكز التجميل بشكل مكثف، وتؤكد على ضرورة تنظيف البشرة في الصباح والمساء وخاصة قبل النوم بالمنظف الخاص والمنشط(التونر).

وتشدّد الترك على ضرورة تنظيف البشرة قبل النوم لأنه يتم تنظيف البشرة من كل المكياج الذي تم استخدامه خلال النهار، ويخلص البشرة من آثار التلوث الذي أصابه خلال اليوم سواء كان التلوث جراء عوامل الطقس أو غيرها من العوامل، والذي يغلق مسام البشرة ويؤدي بالتالي إلى تكوين رؤوس بيضاء وسوداء.

تقشير البشرة:

وتنصح الترك أن تقوم السيدة بتقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة، لتبدو البشرة مفعمة بالحيوية والنضارة، مؤكدة على ضرورة اختيار نوع التقشير المناسب لنوع البشرة، فإذا كانت البشرة دهنية يفضل استخدام المقشر الخشن مرتين في الأسبوع، أما إذا كانت البشرة جافة فيفضل استخدام المقشر اللطيف مرة في الاسبوع، والبشرة الحساسة يستخدم لها مستحضر يذيب الخلايا الميتة بدلا من أن تقشرها مرة في الشهر.

ويمكن استخدام المقشر المنزلي، ويتم صنعه من: ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقتان كبيرتان من اللبن. تمزج في صحن صغير، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ويدلك الوجه بالمقشر بحركات دائرية صغيرة، ثم يشطف بماء دافئ مرة أخرى.

ويمكن وضع قليل من المقشر على ظاهر الكف وتغطيته بشريط نظيف لمدة 24 ساعة، للتأكد من حساسية البشرة، إذا أصيب مكان الاختبار بحرقة أو حكة، تكون البشرة حساسة لأحد مكونات الخليط فلا يجوز استخدامه.

أقنعة البشرة:

وتقول الترك بأنه يجب عمل قناع للبشرة مرة في الاسبوع، وتنصح الترك الذين يملكون بشرة جافة باستخدام قناع مكون من صفار البيض، و4 قطرات من عصير الليمون، والقليل من زيت اللوز.

أما اذا كانت البشرة دهنية أو بها تجاعيد، فيمكن استخدام قناع من بياض البيض المخفوق جيدا، مع 4 قطرات من عصير الليمون. مع العلم بأن بياض البيض فيه خاصية مبيضة للبشرة كما تقول الترك، ويفضل وضع شاش على الوجه قبل وضع الماسك، ثم يترك ليجف لمدة تتراوح بين 10 الى 15 دقيقة.

كما تؤكد الترك على ضرورة وضع كريم واق للشمس بمعامل حماية يزيد على 35 حيث يضيع كل جهد المرأة في الاهتمام والعناية ببشرتها اذا تعرضت البشرة للشمس من دون استخدام الواقي.

وتقول الترك بأنه يفضل استخدام كريم اساس يحتوي على واق من الشمس، أو وضع كريم اساس على الكريم الواقي لتعزيز الحماية، موضحة ان هناك من يعتقد بأن كريم الاساس يضر بالبشرة، وهو اعتقاد خاطئ، فكريم الاساس وخاصة المحتوي على واق من الشمس، يحمي البشرة، لكن عدم تنظيفها وازالة آثار الكريم هو الذي يسبب المشكلات.

وبرغم وجود العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالوجه الا أن الخبراء يؤكدون بأن استخدام المواد الطبيعية هو الافضل.

وتتنوع مهام هذه المستحضرات التجميلية، فمنها ما يعمل على تبييض البشرة، ومنها ما يعمل على تأخير علامات تقدم السن فيها، وتقول الترك بأن هذه المستحضرات فعالة وسريعة المفعول لما تحويه من عناصر ومكونات متطورة، إذا ما تمت مراعاة حسن الاختيار، فمثلا الكريمات التي تبيض البشرة تعمل على تقشيرها وتحتوي على مادة الريتن ايه، أما الكريمات التي تؤخر علامات تقدم السن فهي تحتوي على مكونات منشطة للخلايا.

أقنعة طبيعية:

هناك أقنعة طبيعية كما تقول الترك، تعمل عمل الكريمات المصنعة، وبرغم من انها لا تعطي النتيجة بسرعة، الا انها مضمونة الاستخدام.

فمثلا: قناع العسل الدافئ المخلوط مع البرتقال او الليمون يعمل على تنشيط خلايا البشرة وكذلك قناع صفار البيض المخلوط مع العسل الدافئ والليمون.

الشوفان كذلك من افضل المواد واكثرها فائدة للبشرة ويخلط الشوفان اما مع الماء او ماء الورد او عصير الليمون حسب نوع البشرة.

ويمكن للسيدة ان تخلط الفراولة او التوت مع أي نوع كريم مرطب يحتوي على فيتامينات وجليسرين ووضعها على البشرة مبينة ان المرأة يجب ان تبدأ بوضع الاقنعة الطبيعية بعد سن 25.

تنظيف البشرة في المراكز المتخصصة:

تستغرب الترك خوف الناس من القيام بعملية تنظيف عميقة في مراكز التجميل "هناك شائعة أن عملية التنظيف هذه توسع المسامات وهذا اعتقاد خاطئ" كما تقول.

وتؤكد على ضرورة أن تقوم المرأة بتنظيف بشرتها مرة في الشهر على الاقل، حتى لا تتراكم الاوساخ والخلايا الميتة التي من شأنها تغيير لون البشرة وظهورها بالمظهر الشاحب.

البشرة ونوعية الغذاء:

تؤكد الترك على ضرورة الانتباه الى نوع الغذاء الذي نتناوله، فالتغذية ضرورية جدا للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها، اذ تساعد التغذية الصحيّة على تزويد الجسم بالعناصر الضرورية للحفاظ على صحة البشرة، إذا تؤخر التعرض لعلامات الشيخوخة أو التعب أو الإرهاق، ويجب التركيز على تلك الأغذية الغنية بفيتاميني E,A .

ملخص عن أهم الفيتامينات:

- فيتامين A

نقصانه يؤدى الى : جفاف الجلد - قشر الشعر - جفاف وتجاعيد البشرة

جفاف الشعر - تقصف الاظافر.

نجده في: زيت كبد الحوت - منتجات الالبان - البيض - الجزر -الخضروات الورقية - الطماطم - البابايا - البطيخ- البروكلى - البطاطا - قرع العسل- الكبدة.

- فيتامين B 

نقصانه يؤدى الى : الشعر الدهني - قشر الشعر - جفاف الجلد - تشقق الشفاه - التجاعيد - تأخر نمو الشعر - شيب الشعر - التهابات بزوايا الفم والانف.

 نجده في: القمح - المكسرات - النباتات الورقية - العسل الاسود

( عسل القصب) - اللحوم - الخميرة - السبانخ - الطماطم - المشروم - البطيخ

- فيتامين C 

نقصانه يؤدي الى: التجاعيد -الدوالي- تقصف الشعر - جفاف الجلد

والشعر.

نجده في: النباتات الورقية - البروكلي - الفلفل الاخضر - الطماطم - الليمون - البرتقال - الجريب فروت - الكنتالوب - الكيوي - الفراولة - البطاطس - العنب -السبانخ.

-فيتامين D

نقصانه يؤدي الى : ضعف الاظافر - امراض العظام - جفاف الجلد

نجده في: اشعة الشمس - اللبن - اللحم البقري - السلمون - التونة - الزبدة.

- فيتامين E 

نقصانه يؤدي الى : التجاعيد - جفاف الجلد - بقع الجلد - سقوط الشعر - قشر الشعر.

نجده في: القمح - اللبن الاسباراجوس -البروكلي -الزبدة - الكبدة - الزيتون - بذور زهرة عباد الشمس - المكسرات - الافوكادو- الجمبري - السبانخ.

التعليق