قراء "الغد" يرجحون كفة تونس في التأهل للدور الثاني

تم نشره في الاثنين 2 كانون الثاني / يناير 2006. 10:00 صباحاً
  • قراء "الغد" يرجحون كفة تونس في التأهل للدور الثاني

 12% رشحوا السعودية في استفتاء الموقع الإلكتروني
 

   عمان- الغد- أوقعت قرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا 9 حزيران/ يونيو إلى 9 تموز/ يوليو 2006 والتي سحبت الشهر الماضي في مدينة لايبزيغ الألمانية المنتخبين العربيين الوحيدين تونس والسعودية في مجموعة واحدة.

   تونس والسعودية اللتان جاءتا في المجموعة الثامنة إلى جانب اسبانيا وأوكرانيا، ستلتقيان في الجولة الأولى في 14 حزيران/ يونيو المقبل في ميونيخ.

   يذكر أن تونس تشارك في المونديال للمرة الرابعة بعد أعوام 1978 في الأرجنتين و1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا، كما تشارك السعودية بدورها للمرة الرابعة على التوالي بعد الولايات المتحدة عام 1994 وفرنسا عام 1998 وكوريا الجنوبية واليابان عام 2002.

   وهي المرة الثانية التي يقع فيها منتخبان عربيان في مجموعة واحدة بعد عام 1994 في الولايات المتحدة عندما جاءت السعودية في المجموعة الخامسة إلى جانب المغرب وهولندا وبلجيكا. وحلت السعودية ثانية في المجموعة خلف هولندا وضمنت تأهلها إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها.

ترى ما هي حظوظ المنتخبين العربيين في نهائيات ألمانيا وهل وقوعهما في مجموعة واحدة يفيدهما أم يضر بهما؟

   وكان التساؤل الذي طرحته "الغد" عبر موقعها الإلكتروني خلال الشهر الماضي والذي يتناول توقعات التأهل للدور الثاني من قبل الفريقين العربيين شارك فيه 861 قارئا، وقد أسفر عن ترشيح تونس بنسبة 48% وتأهلت السعودية بنسبة 12% فيما استبعد 40% من القراء أن يتأهل أي من الفريقين.

 شيرين القرالة

إن وجود فرق عربية في النهائيات هو أمر نفتخر ونعتز به وارى بان وجود فريقين عربيين في مجموعة واحدة ليس من صالح الفريقين.

عبدالمجيد الحياري

اعتقد أن الفرصة قوية جدا لأحد الفرق العربية للتأهل ولكن بشرط الاتفاق بينهما لان أول مواجهة سوف تكون بين السعودية وتونس وإذا فاز أحدهما سوف تكون فرصته قوية ولكن التعادل يعني خروج الفريقين من الدور الأول لا محال.

محمد الشخشير

برأيي المتواضع فان الفريق التونسي سوف يكون له الحظ الوافر لا سيما وان معظم لاعبيه يلعبون في أوروبا وهو غني عن التعريف، أما المنتخب السعودي فهو غير قادر على تخطي الدور الأول.

حسن ياسين

أعتقد أن التمثيل المشرف للكرة العربية هو المهم بغض النظر عن التأهل للدور الثاني وان كنت أتمنى تأهل الفريقين معا وهو أمر مستحيل لظروف المجموعة بشكل عام ووجود فريقين كبيرين في المجموعة.

 رامي محمد مؤمنة

القرعة لم تخدم الفريقين أبدا "فالعرب معروفون بتشاطروا على بعض، لكن التوانسة أقرب للمنافسة من السعوديين" رغم أنني أرشح تعادلهما في المباراة الافتتاحية، إلا أنني اعتقد أن تونس اقرب من السعودية للمنافسة. وبالتوفيق للفريقين العربيين.

 محمد عبدالكريم جلال

دائماً نتأمل من منتخباتنا العربية لكن لا نجد منها الكثير. السعودية تصل لكأس العالم بالحظ فدائما مجموعتها سهلة وهناك منتخبات أجدر منها للوصول للحدث العالمي مثل البحرين لكن تونس تصل بعرق جبينها. أتمنى التوفيق للعرب في المونديال.

آلاء طلالعة

نفتخر بفرقنا العربية السعودية وتونس وندعو من الله أن توفق في جميع مبارياتها بالرغم من منافستها لأقوى فرق العالم وإذا لم يحالفها الحظ فيكفي وصولها لمثل هذا الدور وهذا المستوى ونتمنى من الله وصول منتخبنا الأردني العزيز لمثل هذه الأدوار.

 رامي محمد

أبارك تأهل المنتخبين إلى نهائيات كأس العالم بجدارة واعتقد أن حظوظ المنتخبين ضعيفة أو تكاد تكون معدومة بوجود أوكرانيا المتألقة بقيادة فتاها شفشينكو ووجود الماتادور الأسباني وبالنهاية أتمنى التوفيق للفريقين.

 أنس قفاف

أتوقع أن يتأهل أحد الفريقين مع أسبانيا أو لا يتأهل أحد.

 محمد الواوي

استغرب من الأخوة الذين عندهم أمل بتأهل فريق عربي للدور الثاني والأدهى الذي يتوقع تأهل الفريقين معا، "يا جماعة اسبانيا وأوكرانيا متأهلان بنسبة 100% وبكرة بنشوف".

 خالد العتوم

وقوع المغرب والسعودية في مجموعة واحدة يزيد من حظوظهما في التأهل إلى الدور الثاني، ولكن أنا متأكد مائة بالمائة إن كلا المنتخبين لم يتأهل إلى الدور المقبل وإن كان هناك فريق عربي يستطيع التأهل إلى هذا الدور فهو وبكل تأكيد المنتخب المغربي ولكن للأسف لم يتأهل المغرب إلى النهائيات.

 بشار فهد البياري

أتمنى التوفيق للمنتخبين وان يكونا أول وثاني المجموعة، فمن حقنا أن نحلم لكن الواقع يقول أن اسبانيا على رأس المجموعة وتونس خلفها.

 حازم الكيلاني

للمرة الثانية في تاريخ كأس العالم يتواجد فريقان عربيان في مجموعة واحدة وهذا الوضع سيكون سلاحا ذا حدين، فإذا كان الفريقان سيلعبان ليخرجا بعضهما البعض فبالتالي سيخرج الفريقان من البطولة معا، أما إذا لعبا بشكل مريح واضعين نصب أعينهم التأهل فلا يوجد شيء مستحيل في أن يتأهل احدهما أو كلاهما بإذن الله للدور الثاني.

 حازم أبوجعفر

الجانب العاطفي للقضية يقول أن فرصة تأهل المنتخبين العربيين للدور الثاني معاً تتضاءل وذلك صحيح لكن عملياً فرصة أن يكون فريق عربي في الدور الثاني أعتقد أنها تضاعفت وهو ما نصبو إليه جميعاً.

 عمار محمد داود

من وجهة نظر منطقية أقول بان حظوظ المنتخبين بالتأهل إلى الأدوار النهائية تكاد تكون معدومة، في النهاية أدعو الله أن يمن على منتخباتنا بالنصر والتأهل لكن هذا يدعونا إلى النظر بجدية إلى البطولة كي نكون بمنظر مشرف بين اعتى وأقوى الفرق العالمية.

 عبد

إن فوز تونس على السعودية أو العكس في المباراة الافتتاحية يمثل 75% من جواز السفر إلى الدور الثاني.

 أبودعيج

بكل صراحة لا أتوقع بلوغ أي من الفرق العربية للدور الثاني إلا إذا حالف الحظ تونس ولعبت كرة قدم متطورة.

 نارت حجرات

لا أعتقد أن أيا من المنتخبين سيتأهل للدور الثاني وذلك لقوة المنافسين (اسبانيا وأوكرانيا) ولكن تونس هي الأوفر حظاً وذلك للخبرة الدولية التي يتمتع بها هذا المنتخب.

 رامي عساف

جميع الفرق التي تأهلت للمونديال كبيرة وقد تأهلت السعودية عام 1994 وكانت مجموعتها أصعب من هذه المجموعة. وأيضا تونس قدمت أداء عاليا في مباراتها الأخيرة أمام المغرب وتملك أوراقا كافية. عموما جميع الدول المتأهلة تملك حظوظ التأهل. مع كل الشكر لجريدة الغد والعاملين فيها.

 لؤي عساف

لا ننسى أن المنتخب التونسي بطل أفريقيا والمنتخب السعودي بطل آسيا ولهما من الخبرة ما يكفي لخوض غمار المنافسة في النهائيات ولا يجوز أن نقلل من شأنهما فمنتخبا أسبانيا وأوكرانيا ليسا بالفرق القوية في القارة الأوروبية فيمكن أن نهزمهم ونتأهل، وأنا شخصيا متفائل وأتوقع تأهل المنتخبين وما يخدم ذلك وقوع المنتخبين في مجموعة واحدة.

 يزن حسن قشوع

قبل التحدث عن حظوظ المنتخبين علينا بان نقول بان المنتخب السعودي أقال كالديرون الذي كان له الفضل في التأهل وهذا يعني أن المنتخب لا يوجد فيه استقرار مما سيؤدي إلى إضعاف حظوظه وسيمنح الفرصة لرجال لومير أن يقدموا ما بجعبتهم من فنون. أتمنى التوفيق لتونس وهاردلك سلفا للمنتخب السعودي.

 سماك طعمة

أعتقد أن حظوظ المنتخبين العربيين ضعيفة، وأتوقع تأهل أوكرانيا في المركز الأول، وإسبانيا ثانياً فالسعودية فتونس. مع التمنيات للفرق العربية بتحقيق ما هو جيد.

 طاهر(جسار) الزبون

علينا أن لا نقلل من المشاركة العربية فالمنتخب السعودي يملك السلاح الناجع وهو يعول على نجومه الذين يستحقون لقب النجوم، أما المنتخب التونسي فهو يملك لقبه القاري وحنكة مدربه الفرنسي المخضرم ونجومه المحترفين في البطولات الكبرى.

 أبوطالب

الفوز في المباراة التي بين المنتخبين يعني أن المنتخب الفائز سوف يقطع شوطا طويلا نحو التأهل وأرشح السعودية.

 خليل الصيفي

قد يكون من الإيجابي وقوع المنتخبين في مجموعة واحدة لكي يتأهل أحدهما على الأقل خصوصاً أنه لا يوجد فرق سهلة في المونديال.

 جمعة الكوشة الدعجة

بكل صراحة ووضوح لا أتوقع تأهل احد الفريقين مع أن المنتخب السعودي كان راضيا عن وقوعه في هكذا مجموعة، ومن وجهة نظري فإن مستوى تونس أفضل من السعودية . طبعا نحن كعرب نأمل تأهل احدهما.

 رائد الحموري

أتمنى التوفيق للمنتخبين العربيين أتوقع منافسة من قبل تونس فقط ولا أتوقع ذلك للسعودية لضعف مستواها في المباريات الأخيرة ولكن بشكل عام وبالرغم من المنافسة التونسية إلا أن بطاقتي التأهل ستكونان من نصيب اسبانيا واكرانيا.

 رمزي بصبوص

أرشح المنتخبين الأوروبيين اوكرنيا وأسبانيا لبلوغ الدور الثاني إلا أني أيضا لا اخفي توقعي وتمنياتي بان يكون المنتخب التونسي إلى جانب اسبانيا أو حتى اوكرنيا.

 زكريا

لا أتوقع أن تفعل السعودية شيئا في المونديال والله يستر من المنتخبين الأسباني والأوكراني، أما المنتخب التونسي فهو منتخب قوي ولكن يجب أن نكون واقعيين فالمنتخبان الأسباني والاوكراني سينافسان بقوة في هذا المونديال.

 محمد القناص

كل ما أتوقعه بحسب رأيي الشخصي المتواضع بأن الواقع يقول أن اسبانيا متأهلة وتتبعها تونس لكن لا مستحيل في عالم كرة القدم وأتمنى التوفيق للسعودية وتونس.

 فراس تيسير الشروف

المجموعة التي أوقعتهما بها القرعة ليست سهلة ولكن ليست مستحيلة ففرق كإسبانيا واوكرانيا لها اسمها وتاريخها، لكن تونس لها الفرصة أكثر من السعودية في المنافسة في الأدوار القادمة. نأتي إلى الفكرة الرئيسة وهي المنافسة في الأدوار التي تلي المجموعات وتونس هي التي تملك هذه الخطوة.

 محمد الجمزاوي

اعتقد أن حظوظ السعودية وتونس في تخطي الدور الأول كبيرة، ولكن بعد ذلك فإن الامر يصبح مستحيلا نظرا لعدم تطبيق الاحتراف بالشكل الصحيح في البلدين، اعتقد أن تونس من سيتأهل كثان للمجموعة.

 رامي أبوجلبوش

أعتقد أن تونس أفضل من السعودية، لكن تونس بمستواها العالمي أضعف من أوكرانيا واسبانيا مع وجود لاعبين في كلا المنتخبين أمثال الحارس العملاق كاسياس والمدافع بويول والمهاجم توريس وغيرهم من اللاعبين.

 محمد المساعيد

يبدو أننا كعرب كتب علينا أن نبقى نحلم حتى نصطدم بالواقع المرير للتخلف الكروي وإذا كان أفضل ما يفعله الفريقان هو الخروج بأقل الخسائر، "وإذا حلمنا مش أكثر ما تنعاد 8/0 بمجموعة وصفت الأضعف مش لاشي بس عشان فيها فريقان عربيان مع كل التمنيات بالتوفيق.

 محمد الحسن

بالتأكيد هذا الأمر لصالح الفريقين معا فأنه إن لم يتأهل الفريقان معا فانه بالتأكيد سوف يتأهل احدهما، هذا من ناحية أما من الناحية الأخرى فأن وقوع الفريقين ضمن نفس المجموعة سوف يؤدي إلى رفع معنويات اللاعبين لدى الفريقين.

 أبو بكر

اعتقد بان الفريقين لن يصلا إلى الدور الثاني لأن العرب يعتبرون مجرد الوصول إلى المونديال اكبر إنجاز وبسبب ضعف الفرق العربية مقارنة بالفريقين الاسباني والاوكراني. وكذلك لا تملك الفرق العربية الخبرة الدولية لحسم لقاءات من هذا النوع حتى وان كانت متقدمة بهدف أو هدفين.

 متعب الفهد المحارمة

في الحقيقة أن المنتخب السعودي أقوى منتخب عربي على الإطلاق والكل يعلم عندما فازت السعودية على المغرب 2-1 وعلى مصر 5-0 فالفرق واضح بالنسبة لي لا شك أن الأخضر السعودي غني عن التعريف.

 فهد الفهد المحارمة

اعتقد أن وقوع المنتخبين العربيين في مجموعة واحدة قد يكون في مصلحة احدهما في بلوغ الدور الثاني.

 روبين

اعتقد أن اسبانيا وأوكرانيا لن يسمحا للفرق العربية بالوصول إلى الدور الثاني بسبب مستواهما الفني العالي إلا في حالة تعاون المنتخبين العربيين على مساعدة احدهما الآخر.

 محمد الكوشة الدعجة

باعتقادي أن حظوظ تونس والسعودية قوية بتأهل احدهما على الأقل إذا لعبا بطريقة متطورة وأنا أتوقع أن تونس لها حظوظ أقوى.

 السمير

الفرصة كبيرة كون اسبانيا أو أوكرانيا ليستا من الفرق الصعبة وأتوقع وصول احدهما.

 الكابتن

أتمنى التوفيق لتونس والسعودية وأن يكون اداؤهما مشرفا للكرة العربية في ألمانيا لكن تبدو حظوظ الفريقين ضعيفة في التأهل إلى الدور الثاني وأتمنى التوفيق خاصة لمنتخب إيران في التأهل إلى الدور الثاني في مونديال ألمانيا 2006.

 عبدالله ابوجاموس الدعجة

اعتقد أنه لو حالف الحظ احد المنتخبات العربية ستكون تونس لان اسبانيا وأوكرانيا فرق أوروبية قوية.

 مؤيد الحج محمد

أود التوفيق للفرق العربية لكن مستواها ما زال بعيدا عن السحر الأوروبي وما زال بعيدا عن دولة تملك الدوري الأقوى في العالم وهي اسبانيا وعن فريق عنيد مثل أوكرانيا. والله الموفق.

 معتز محمود

أعتقد أن هناك فرصة لتأهل منتخب واحد (السعودية أو تونس) مع اسبانيا إلى الثاني، ومن الممكن أن يتأهل الفريقان إذا لعبا بالطريقة الصحيحة، أرجو التوفيق لهما.

 طارق

تونس من الممكن أن تحقق إنجازا ولكن السعودية ستعيد فضيحة عام 2002 التي مرت دون عقاب، نتمنى التوفيق لجميع المنتخبات.

 محمد عمر أبوطالب

المنتخب السعودي والتونسي أقولها بكل صراحة أنهما يستطيعان التأهل إلى الدور الثاني إذا لعبا بشكل جيد وأتمنى التوفيق للمنتخبين في هذه البطولة.

 عمر محمد القيسي

أتوقع أن يتأهل المنتخب التونسي مع احترامي الشديد للمنتخب السعودي.

 يزن البياري

أتمنى للمنتخبين التوفيق واعتقد أن وقوعهما في مجموعة واحدة يفيدنا نحن العرب ليمثلنا منتخب واحد على الأقل إلى جانب اسبانيا واعتقد أن تونس هو الأقرب لذلك.

 احمد الدباس

اعتقد بأن وقوعهما في نفس المجموعة سوف يضر أكثر "لأننا العرب معروفون، على بعض نتشاطر ونترك الآخرين يسرحون ويمرحون"

 بلال عمر الشيخ احمد

حسب اعتقادي أن الفائز بينهما سيكون الأقرب للوصول إلى الدور الثاني من الآخر وهنا الكفة ترجح كفة المنتخب التونسي على كفة الشقيقة السعودية وذلك للفارق الفني بين منتخبات آسيا وأفريقيا.

 إبراهيم شكور

حسب تاريخ مشاركات الدول العربية في كأس العالم فإن وقوع السعودية وتونس في مجموعة واحدة يصب في مصلحة الدولتين أسبانيا واوكرانيا كونها أول مباراة ومنذ الجولة الأولى يبعثر الأوراق لكلتا الدولتين العربيتين.

 خلدون أبوهزيم

رب ضارة نافعة ليس دائما تحقق الأمنيات ولكن اعتقد أن وقوع الفريقين العربيين السعودية وتونس ضمن ثلاث نقاط لأحد الفريقين وبات تأهل احد الفرق العربية للدور الثاني ليس أمرا مستحيلا.

 محمد الواوي

باختصار شديد اسبانيا واكرانيا هما المتأهلان بنسبة 100%

 عثمان أيوب

برأيي أن الأخضر السعودي هو أفضل منتخب عربي بتاريخ كرة القدم يعني الفريق العربي الوحيد الذي وصل للنهائيات 4 مرات متتالية. والفريق الذي تأهل لنهائيات كأس آسيا 5 مرات بطل العرب 4 مرات والخليج 3 مرات.

 ليث نبيل الحلحولي

كان من الممكن أن تكون القرعة أكثر رأفة بالفرق العربية. آخر ورقتين كانتا المنتخبين السعودي والكوري، ماذا لو سحبت ورقة المنتخب السعودي أولاً كنا سنشاهد السعودية مع فرنسا وتوجو وسويسرا أما تونس فتكون مع اسبانيا وأوكرانيا وكوريا وهذا يعتبر أسهل بكثير مما هو عليه الآن.

 أسامه العورتاني

كنا نتمنى كعرب أن تكون القرعة أكثر إنصافا وبالتالي يجب على أحد المنتخبين العربيين الفوز على الآخر إذا ما أراد أن يتأهل إلى الدور الثاني أما في حال تعادل الفريقين فمن الآن أقولها.. تونس والسعودية خارج المونديال من الدور الأول.

 حمزة هناندة

أنا أرى أن حظوظ المنتخبين العربيين صعبة جدا ولكنها ليست مستحيلة.

 نادر أسعد

من حسن حظ العرب أن يكون فريقان عربيان في مجموعة واحدة فهذا يزيد من فرص تأهل احدهما إلى دور الـ 16 كما حدث في مونديال 1994 عندما تأهلت السعودية على حساب المغرب.

التعليق