أسئلة حول مرض التلاسيميا

تم نشره في الجمعة 30 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً

 ماذا يحدث إذا عولج مرض التلاسيميا بشكل صحيح؟

لا يعاني المريض الذي تلقى علاجاً صحيحاً من فقر الدم وينمو جسدياً وجنسيّاً بشكل طبيعي، ولا تحدث عنده تغيرات في شكل عظام الوجه، ومع ذلك فقد يحدث عند هذا المريض زيادة مفرطة في كميّة الحديد داخل جسمه، وبشكل عام يمكننا القول إنّ مريض التلاسيميا سوف يصبح قادرا على العيش بشكل طبيعي في حال التزم بنظام علاج منظم ومكثف منذ تشخيص المرض لديه.

هل يمكن لمريض التلاسيميا أن يمارس الرياضة؟

لا يختلف الجواب هنا عن جواب سؤال أي شخص طبيعي؛ وهو أنّه تعتمد مقدرة الشخص على ممارسة الرياضة على حالة قلبه الصحيّة، وعلى أي حال يجب على مريض التلاسيميا أن يستشير طبيبه حول هذا الموضوع .

هل يمكن لمريض التلاسيميا أن يتزوج وينجب أطفالاً؟

نظرياً لا يوجد مانع من أن يتزوج المريض بالتلاسيميا، ولكن هنالك أمورا أخرى يجدر بنا أخذها بعين الاعتبار مثل أنّ جميع الأطفال الذين سيرزق بهم هذا الشخص- في حال كان الطرف الآخر سليماًً- سوف يكونون حاملين لسمة التلاسيميا.

هل مرض التلاسيميا معد؟

من المهم أن تتنبه عزيزي القارئ أنّ مرض التلاسيميا مرض غير معد؛ حيث أنّ الأمراض الوراثيّة لا يمكن انتقالها من شخص إلى آخر عن طريق العدوى.

هل يؤثر مرض التلاسيميا على النمو العقلي للأطفال المصابين؟

لا يوجد أي تأثير لمرض التلاسيميا على النمو العقلي والذهني للأطفال المصابين بمرض التلاسيميا.

ما الآثار الجانبيّة التي تنتج عن استئصال الطحال؟

يقوم الطحال بوظيفة دفاعيّة، ومن المنطقي أن نستنتج أنّه في حال تمّت عمليّة استئصال الطحال تقل قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات والأمراض، ولذا فإنّه من المهم أن يراجع المريض الذي أجريت له عمليّة استئصال الطحال طبيبه في حال أصيب بأي نوع من أنواع الالتهابات.

التعليق