الغذاء الصحي يقلص خطر العمى لدى كبار السن

تم نشره في الخميس 29 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • الغذاء الصحي يقلص خطر العمى لدى كبار السن

 شيكاجو- قال باحثون إن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات يقلل خطر الاصابة بتحلل البقعة الصفراء وهي منطقة تكون الرؤية فيها أكثر حدة وهي السبب الرئيسي للعمى بين كبار السن في الدول المتقدمة.

واكتشف الباحثون أن الخصائص المضادة للأكسدة لفيتاميني (ج)و(هـ) بالاضافة الى الكاروتين(صبغ برتقالي أو أحمر في بعض الحيوانات والنباتات يتحول في الكبد إلى فيتامين أ) والزنك تقي من تحلل البقعة الصفراء وفيها يحدث نمو غير طبيعي لخلايا دموية في العين يتسرب منها الدم وسوائل تسبب تلف مركز الشبكية وعدم وضوح الرؤية.

وعادة ما يشعر المرضى بالوهن وعدم القدرة على القراءة او التعرف على الوجوه او قيادة السيارة وتزداد الحالة سوءا مع تقدم العمر.

وتصيب هذه المشكلة اكثر من واحد بين كل عشرة من البالغين البيض الذين تزيد اعمارهم على 80 عاما وهي السبب الرئيسي لفقد البصر الحاد عند الاميركيين الذين أتموا او تجاوزوا الستين.

ولا يوجد علاج للمشكلة الا ان دراسة سابقة اكتشفت ان تناول جرعات عالية من المكملات الفيتامينية يمكن ان يبطئ تطور الحالة.

وأجريت الدراسة التي استمرت ثمانية أعوام على أكثر من 4000 شخص في روتردام بهولندا. واكتشفت ان اولئك الذين يحتوي نظامهم الغذائي على كميات أكبر من المعدلات العادية من فيتاميني(ج)و(هـ) والكاروتين والزنك ينخفض لديهم بنسبة 35 في المئة الاصابة بتحلل البقعة الصفراء مقارنة مع اولئك الذين يتناولوا كميات أقل من العادي من تلك العناصر الغذائية الاربعة.

وزاد خطر الاصابة بتحلل البقعة الصفراء بنسبة 20 في المئة لدى اولئك الذين يحصلون على كميات اقل من العادي من العناصر الاربعة.

وقال ريدمر فان ليوين من مركز ايراسموس الطبي في روتردام "توضح الدراسة ان من الممكن تقليل خطر الاصابة بتحلل البقعة الصفراء عن طريق تعديل النظام الغذائي وخاصة الاطعمة الغنية بفيتامين(هـ) والزنك."

التعليق