الشوكولاته قد تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تم نشره في الأربعاء 28 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • الشوكولاته قد تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

   زيوريخ- قدم باحثون المزيد من الأدلة على أن الشيكولاته الداكنة قد تساعد في إقلال مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة للقلب.

   فقد وجد الباحثون إن تناول مكعبات قليلة من تلك الشيكولاته يوميا قد يقي من ضيق الشرايين وتصلبها لدى المدخنين بمعادلة الآثار السلبية التي يحدثها التدخين بهذا الصدد.

   فالتدخين يؤثر سلبا على نشاط الخلايا التي تبطن جدران الشرايين، وكذلك الصفائح الدموية, وقد نشرت مطبوعة هارت البحث الذي قام به المستشفى الجامعي في زيوريخ.

   وقارن البحث بين آثار الشيكولاته الداكنة (التي تتكون من 74% من المادة الصلبة للكاكاو) والشيكولاته البيضاء على مدى انسياب التدفق الدموي في الشرايين لدى 20 مدخنا من الرجال.

   وقبل تناول 40 جراما من الشوكولاته، طلب من المدخنين الامتناع عن الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة مثل البصل والتفاح والكرنب (الملفوف) ومنتجات الكاكاو، لمدة 24 ساعة.

   وبعد ساعتين أظهر المسح بالأشعة فوق الصوتية أن الشوكولاته الداكنة حسنت بشكل ملحوظ من انسياب تدفق الدم في الشرايين - وهو الأثر الذي استمر ثماني ساعات.

   كما أظهر تحليل عينات الدم أن الشوكولاته الغامقة قللت بمقدار النصف تقريبا نشاط الصفائح الدموية. كما ارتفعت مستويات مضادات الأكسدة بشكل واضح بعد ساعتين من تناول الشوكولاته.

   غير أن الشوكولاته البيضاء لم تخلف أي أثر على خلايا تبطين الشرايين، ولا على الصفائح الدموية أو مستويات مضادات الأكسدة.

ويعتقد الباحثون أن السر وراء ذلك يكمن في احتواء الشوكولاته الداكنة على مستويات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث تحتوي على كمية أكبر في الجرام عن أطعمة ومشروبات أخرى معروفة بمحتواها الغني من مضادات الأكسدة مثل النبيذ الأحمر والشاي الأخضر وفواكه التوت المختلفة.

   وقد وجد بحث نشرته جامعة كاليفورنيا العام الماضي إن احتواء الشوكولاته على مواد معينة غنية بمضادات الأكسدة يساعد على اتساع الأوعية الدموية.

   وتقول د. شارمين جريفيس، من معهد القلب البريطاني: "هناك بعض الأدلة على أنه حينما يتناول الشخص كميات قليلة من الشوكولاته الداكنة فقد يؤدي هذا إلى بعض الآثار المستحبة على الأوعية الدموية، غير أنه لم تتطرق أي دراسة بعد للآثار السريرية طويلة الأمد لذلك - وهذه الدراسة الجديدة الصغيرة من سويسرا، لا تغير الأمر".

   وتابعت قائلة "الأمر الواجب تذكره في هذه الدراسات هو أن الشوكولاته جزء أكبر من المشكلة عنها من الحل".

   "فبينما الشوكولاته الداكنة أكثر احتواء على مضادات الأكسدة، إلا أن كافة أنواع الشوكولاته تحتوي على كم ضخم من السعرات (نحو 500 سعر حراري للمئة جرام) وفي المتوسط 30% منها من الدهون"بالطبع لا نقول إنه لا يتعين تناول الشوكولاته البتة - بل بالإمكان التمتع بالقليل منها من حين إلى آخر. ولكن هناك وسائل أفضل كثيرا لتحسين صحة القلب، مثل تناول أطعمة متنوعة، من بينها خمس وحدات على الأقل يوميا من الفواكه والخضراوات".

   وأضافت "أيا كان الطعام الذي يتناوله المدخنون، فإن الخطوة الأكبر التي بإمكان المدخنين القيام بها لإقلال خطر الإصابة بأمراض القلب في تلك الدراسة، هي الإقلاع عن التدخين".

التعليق