مهرجان برلين: نافذة للتعرف على المخرجين الألمان الشبان

تم نشره في الخميس 22 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً

برلين- كشف مهرجان برلين السينمائي الدولي اول من امس الثلاثاء عن الدفعة الاولى من مجموعة تضم 26 فيلما تمثل البرنامج الاساسي للمهرجان الذي سيعقد في العام المقبل ومن بينها مجموعة من الافلام لعدد من المخرجين الشباب.

   ومن الافلام التسعة التي اختيرت للعرض حتى الآن في الدورة رقم 56 من مهرجان برلين الذين يعد أحد أكبر مهرجانات السينما في العالم هناك ستة أفلام ستعرض على المستوى العالمي للمرة الاولى.

   وستشهد دور العرض الالمانية العرض الاول لتلك الافلام الستة ومن بينها أفلام لواحد من أكبر المخرجين المسرحيين في استراليا هو نيل آرمفيلد والمخرجان الالمانيان أوسكار روهلر وهانزكريستيان شميدت والمخرجة البوسنية جاسميلا زبانيتش.

   فيلم الالماني أوسكار"جزيء أساسي" مأخوذ عن رواية "جزيء أساسي" التي حققت نجاحا في عالم الكتاب للمؤلف ميشيل هولبِك، وسينافس على جائزة الدب الذهبي .كما سيكون فيلم "ريكويم" (ترنيمة الموت) لهانزكريستيان شميد ضمن القائمة التي تنافس بها ألمانيا على جائزة الدب الذهبي.

   كما ينافس على الجائزة كل من الفيلم السياسي الاميركي المثير"سيريانا" إخراج ستيفان جاجان وبطولة جورج كلوني وفيلم "العالم الجديد" إخراج تيرينس مالِك وبطولة كولين فاريل.

   وقال مدير المهرجان ديتر كوسليتش "نحن مسرورون للغاية لاننا استطعنا أن نقدم أفلاما جديدة لمشاهير المخرجين وأيضا مخرجين من الشباب".

   وسيعلن الترتيب النهائي في منتصف الشهر المقبل بينما سيستمر المهرجان في الفترة من التاسع وحتى 19 من شباط'فبراير المقبل.

ويجتذب مهرجان برلين السينمائي الدولي طائفة من مشاهير النجوم كما يضفي على العاصمة الالمانية لمسة من البريق والتألق حتى وهي ترتعش تحت وطأة برد الشتاء القارس.

   وسيشارك في المهرجان نجوم هوليوود المخرج الشهير تيرانسماليك وجورج كلوني كما سيتطرق المهرجان لاستعراض المأساة التي واجهتها أوروبا في آخر حروبها في البلقان.

   ففي أول أفلامها الذي يحمل اسم "جربافيتشا" ستتناول المخرجة زبانيتش مصير امرأة تتعرض للاغتصاب في الاعوام المضطربة التي أعقبت الحرب في البلقان.

   بينما سيعرض للمخرج الاسترالي الذي حقق شهرة دولية واسعة ككاتب مسرحي ومؤلف أوبرالي فيلم (كاندي) ويتناول قصة زوجين استراليين شابين يتورطان في تعاطي المخدرات.

   ويشارك الفيلم نجوم استراليا هيث لدجر الذي بدأ مشواره السينمائي في هوليوود والنجمة آبي كورنيش.

التعليق