الحرب الباردة بين مورينيو وفينجر تستعر

تم نشره في الأربعاء 21 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • الحرب الباردة بين مورينيو وفينجر تستعر

 أخبار المدربين

  مدن - قلل البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي من أهمية مصافحة الفرنسي أرسين فينجر عقب المباريات، فيما رد الأخير عليه بالسخرية من هذه التصريحات، وذلك في أعقاب الحرب الباردة التي اشتعلت بين المدربين.

وقال مورينيو في تعليقه على الواقعة في تصريحات أبرزتها صحيفة الـ"ميرور": "ليس مهما على الإطلاق أن أصافحه، المهم هو هجوم 10 لاعبين من الأرسنال على مايكل إيسين للاعتداء عليه".

ورد فينجر على مورينيو قائلا: "لم يرغب في مصافحتي، يا إلهي كيف سأستطيع النوم بعد الآن".

وكانت وسائل الإعلام البريطانية قد سلطت الأضواء على تفادي مورينيو وفينجر مصافحة بعضهما بعضا عقب مباراة الأرسنال وتشيلسي يوم الأحد والتي انتهت بفوز الزرق بهدفين دون رد.

وشهدت المباراة احتكاكا بين لاعبي الفريقين بسبب كرة مشتركة بين إيسين والكاميروني بيسان لاورين مدافع الأرسنال.

يذكر أن العلاقة توترت بين فينجر ومورينيو منذ عدة أسابيع بسبب تصريحاتهما العدائية المتبادلة.  

 السد القطري ينجح في استقطاب المدرب فوساتي

ذكر موقع "تينفيل ديجيتال" على شبكة الإنترنت أول من أمس الاثنين ان جورج فوساتي وقع عقدا مع نادي السد القطري للإشراف على فريقه خلفا للصربي بورا ميلوتينوفيتش الذي أقيل من منصبه في تشرين الاول(الماضي).

وأكد الموقع ان المسؤول عن تدريب منتخبات الشباب غوستافو فيران سيخلف فوساتي على رأس المنتخب الاوروغوياني.

وكان فوساتي الذي تسلم مهامه في نيسان (ابريل) عام 2004 فشل في قيادة الاوروغواي الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا الصيف المقبل، وذلك بعد الخسارة بركلات الترجيح امام استراليا في المباراة الفاصلة التي اقيمت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وسيقود فيران الاوروغواي في اول تجربة له في المباراة الودية المقررة في كومبوستيلا مع احد المنتخبات في مقاطعة غاليسيا غرب اسبانيا.

 فولسبورغ يقيل المدرب هولغر فاخ

أعلن نادي فولسبورغ الالماني لكرة القدم أول من أمس الاثنين انه أقال المدرب هولغر فاخ بعد النتائج السيئة التي لم يسبق ان حقق مثلها فريقه في الدوري المحلي منذ صعوده الى دوري الأضواء عام 1997.

واكد فولسبورغ الذي ترعاه شركة "فولكسفاغن" للسيارات انه سيفسخ ايضا عقد مديره العام توماس شترونتس لاعب بايرن ميونيخ السابق.

وكان فولسبورغ الذي يحتل المركز الثالث عشر حاليا في الدوري المحلي خسر السبت الماضي 2-3 في المرحلة السابعة عشرة امام كايزرسلوترن الاخير في الترتيب، وهو يملك 18 نقطة فقط، وذلك بعد فشله في تحقيق الفوز منذ المرحلة الثامنة.

وفاخ (43 عاما) هو ثامن مدرب في الدوري الالماني الذي تتم إقالته هذا الموسم والثالث في مدى اسبوع.

وكان فاخ لاعب فورتونا دوسلدورف وبوروسيا مونشنغلادباخ بين عامي 80 و90 تسلم مهامه في فولسبورغ مطلع الموسم، وسبق له ان درب مونشنغلادباخ حتى تشرين الاول (اكتوبر) عام 2004 قبل ان تتم إقالته ايضا بسبب النتائج السيئة.

يذكر ان بطولة المانيا توقفت الاحد الماضي بسبب العطلة الشتوية وستستأنف نشاطها نهاية كانون الثاني(يناير) المقبل.

 لوبيز كارو باق مدربا لريال مدريد

أكد المدير الرياضي في نادي ريال مدريد بان المدرب خوان رامون لوبيز كارو الذي عين بصورة مؤقتة خلفا للبرازيلي واندرلي لوكسمبورغو سيبقى على رأس الجهاز الفني للفريق حتى نهاية الموسم الحالي.

وكان لوبيز كارو (42 عاما) يشرف على تدريب الفريق الرديف في ريال مدريد قبل ان يتولى مهمة الفريق الاول بعد إقالة لوكمسبورغو قبل ثلاثة اسابيع، وبات بالتالي سادس مدرب يستعين بخدماته فلورنتينو بيريز منذ ان تولى رئاسة النادي قبل أربع سنوات.

وكانت الصحف المحلية رشحت عدة اسماء لخلافة لوكسمبورغو ابرزها الايطالي فابيو كابيللو (مدرب يوفنتوس حاليا) وارسين فينغر (مدرب أرسنال الإنجليزي).

 الاتحاد العماني يؤكد تمسكة بالمدرب ستريشكو

أكد الاتحاد العماني لكرة القدم تمسكه بالكرواتي يوريسيتش ستريشكو مدربا للمنتخب العماني حتي نهاية عقده في آذار (مارس) 2007.

وقال الشيخ خليل الخليلي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم في تصريح لوكالة فرانس برس "ان ستريشكو لم يقترف ذنبا حتى يتم الاستغناء عنه واذا كان الاتحاد العماني وضعه تحت التقييم مع بقية الأجهزة الفنية فهذا لا يعني الاستغناء عنه لان تقييمنا يخضع لمعايير فنية نهدف من خلالها الى مراجعة المرحلة الماضية والاستعداد للمرحلة المقبلة".

واشار الخليلي الى ان ستريشكو "قدم خطته الزمنية لعام 2006 وتمت الموافقة عليها وهي خطة طموحة تتضمن معسكرات داخلية وخارجية وتجارب ودية فضلا عن برنامج متوازي للمنتخب الاولمبي واللاعبين غير المحترفين، كما ان المحترفين العمانيين في الدوري القطري سيخضعون لبرنامج تدريبي ومعسكرات في العاصمة القطرية الدوحة، ونأمل من خلال هذة الخطة في إيجاد عناصر أخرى شابة وعدم الاعتماد الكلي علي المحترفين".

من جانب آخر، غادر المنتخب العماني الرديف الى العاصمة التايلندية بانكوك للمشاركة في كأس ملك تايلاند التي تنطلق غدا الخميس ويقود المنتخب العماني فيها المدربان الوطنيان محمد جمعة الخلاصي وحمد العزاني اللذان اختارا 22 لاعبا ليس من بينهم اي لاعب محترف.

واللاعبون هم: بدر خلفان ووليد حسن وامير داود واسعد مبارك وانور العلوي وعلي طالب وسليمان سعيد وخالد سعيد وحسن زاهر واشرف عيد واحمد عوض وعارف عبدالله وعلي سالم وبلال عبيد ومحمد الغساني وسامي مبارك وهيفر درويش واسماعيل العجمي واحمد راشد.

وسيلعب المنتخب العماني اولى مبارياته الخميس مع كوريا الشمالية، فيما تلتقي تايلاند مع لاتفيا، وتلعب السبت عمان مع تايلاند وكوريا الشمالية مع لاتفيا، والاثنين عمان مع لاتفيا وتايلاند مع كوريا الشمالية.

 تعيين سوزا مدربا لفيتوريا سيتوبال البرتغالي

قرر نادي فيتوريا سيتوبال الذي يعاني من مشاكل مالية تعيين هليو سوزا مدربا لفريق كرة القدم بالنادي الذي ينافس في دوري الدرجة الممتازة البرتغالي وقال أول من أمس الاثنين انه حصل على أموال لدفع الأجور المتأخرة للاعبيه الذين هددوا بالإضراب عن المشاركة في المباريات.

وقال تشومبيتا نونيز رئيس النادي ان سوزا مدافع سيتوبال السابق سيتولى مسؤولية تدريب الفريق خلفا لنورتون دى ماتوس الذي استقال يوم الاحد.

وكان ماتوس قال ان الهدف من قرار استقالته هو إبداء تضامنه مع اللاعبين الذين لم يحصلوا على رواتبهم منذ شهر آب (أغسطس)، وهدد اللاعبون بالإضراب عن لعب المباريات وحذروا من انهم لن يخوضوا مباراة امام بنفيكا اليوم الاربعاء اذا لم يحصلوا على أجورهم.

واعلن نونيز في مؤتمر صحفي ان اللاعبين حصلوا على اجورهم المتأخرة، وقال رئيس النادي "سيخوض اللاعبون مباراة بنفيكا."، وذكرت تقارير إعلامية محلية ان ديون نادي سيتوبال حامل لقب بطولة كأس البرتغال للاعبيه كانت تبلغ 370 الف يورو (442900 دولار).

ويحتل سيتوبال الذي خسر امام ماريتيمو بهدف مقابل لا شيء يوم السبت الماضي المركز الثالث في الدوري البرتغالي.

 استقالة لوك المدير الفني لفريق نيميغن الهولندي

قال نادي نيميغن الذي يلعب بدوري الدرجة الاولى الهولندي لكرة القدم ان سيس لوك المدير الفني للفريق استقال بعد أن أمضى عاما في منصبه.

وأبلغ لوك الذي تولى المنصب بعد يوهان نيسكينز الفريق أول من أمس الاثنين باستقالته بعد حفل بمناسبة عيد الميلاد.

وخسر نيميغن الذي يلعب في دوري الدرجة الاولى الهولندي لكرة القدم صفر-3 أمام غرونينغن يوم الاحد بعد أن حقق الفوز في خمس مباريات متتالية.

 جالو يتولى تدريب فريق طوكيو الياباني

قال نادي اف.سي طوكيو الياباني لكرة القدم أمس الثلاثاء ان الكسندر جالو المدير الفني السابق لفريق سانتوس البرازيلي سيتولى تدريب الفريق الياباني.

وكان سانتوس أقال جالو في ايلول (سبتمبر) وحل محله نيلسينيو بابتيستا المدير الفني السابق لفريق ناغويا غرامبوس ايت الياباني.

وسيتولى جالو (38 عاما) تدريب اف.سي طوكيو بدلا من هيرومي هارا الذي استقال الشهر الحالي، وأقال سانتوس جالو بعد حرب كلامية بينه وبين نيلسينيو.

ووافق فاندرلي لوكسمبورغو المدير الفني السابق لنادي ريال مدريد الاسباني على العودة لفريق سانتوس بعد أن أمضى 11 شهرا في اسبانيا.

وسيبدأ جالو عمله مع الفريق الياباني بداية الموسم في الدوري الياباني عام 2006. 

 رانغنيك يقترب من تدريب فولفسبورغ

 ذكرت صحيفة "بيلد" الالمانية اليومية امس الثلاثاء أن نادي فولفسبورغ في طريقه إلى تعيين رالف رانغنيك مدربا جديدا للفريق بعد أقل من 24 ساعة على الإقالة المفاجئة للمدرب هولغير فاش والمدير العام توماس سترونز.

 وفاش هو ثامن مدرب يقال من منصبه هذا الموسم والرابع خلال الايام الاحد عشر الاخيرة بعد نوربيرت ماير مدرب ديسبورغ ورانغنيك مدرب شالكه وأوف رابولدير مدرب كولون.

 وسترونز هو ثاني مدير عام لنادي يقال بعد أندرياس ريتينغ مديرعام نادي هامبورغ الذي ترك منصبه قبل يومين، وبينما فقد فاش ورابولدير منصبيهما بسبب النتائج المروعة فإن ماير أبعد عن ناديه بعدما ضرب أحد اللاعبين برأسه عقب إحدى المباريات، أما بالنسبة لرانغنيك فقد كانت أيامه مع شالكه أقل من المتوقع بسبب تصريحاته بأنه لن يمدد عقده مع النادي بعد عام 2006.

 وقالت صحيفة "بيلد" امس "زلزال يصيب المدربين في الدوري الالماني"، وأضافت: فولفسبورغ تحدث بالفعل مع المدرب رالف رانغنيك.

 وتعاقد اللاعب الالماني الدولي السابق يورغن كولر على تدريب ديسبورغ في حين تردد أن كلاوس توبمويللر على اتصال مع كولون بينما لا يزال شالكه يبحث عن مدرب جديد، ونسبت "بيلد" إلى توبمويللر قوله عن مهمته الجديدة مع كولون الذي يقبع في منطقة الهبوط: إنها وظيفة مثيرة وسأتخذ القرار النهائي في هذا الشأن يوم الاربعاء.

 وفشل فولفسبورغ الذي تملك شركة "فولكس فاغن" لتصنيع السيارات 90 في المئة من أسهمه في تجربة تعيين سترونز في منصب المدير العام للمرة الاولى في أول كانون الثاني"يناير" الماضي تماما كما حدث مع لاعب خط الوسط الدولي السابق ستيفان ايفنبرغ قبل سنوات، وقالت "بيلد" نقلا عن أحد أعضاء مجلس الإدارة طلب عدم ذكر اسمه: لقد اكتفينا من مثل هذه الامور.

 وكان البلجيكي إريك جريتس قد ترك تدريب فولفسبورغ في الصيف الماضي وحل محله مدافع بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا السابق سترونز ثم حل فاش مكانه، وعندما تولى سترونز المهمة كان فولفسبورغ يحتل المركز الرابع في الدوري بعدما سبق له أن احتل القمة مؤقتا في خريف عام 2004 على أمل المشاركة في البطولات الاوروبية بل أن سترونز نفسه أعرب عن اعتقاده بأن فريقه قادر على الفوز باللقب، لكن الفريق هبط إلى المركز التاسع مع نهاية الموسم، ومن ثم عين النادي فاش واستثمر بعض أمواله في شراء لاعبين جدد مثل مايك هانكه لكن الانهيار تواصل.

 ودخل فولفسبورغ عطلة الشتاء وهو في المركز الثالث عشر بعدما خسر في ثماني مباريات كان آخرها بنتيجة (2-3) أمام كايزرسلاوترن الذي يحتل المركز الأخير والذي حقق فوزه الاول السبت الماضي بعد 13 خسارة متتالية.

 وذكر نادي فولفسبورغ في بيان صحفي أصدره في وقت متأخر من مساء اول من امس الاثنين: مسؤولو النادي قرروا اتخاذ هذا الإجراء بسبب الموقف المتردي الحالي.

 دول باق مع هامبورغ

 جدد المدرب توماس دول امس الثلاثاء عقده مع فريق هامبورغ الذي يعد مفاجأة الدوري الالماني هذا الموسم حتى عام 2008، وقال دول في مؤتمر صحفي عشية مباراة فريقه مع بايرن ميونيخ حامل اللقب في الدور الثالث من كأس ألمانيا: الجميع يعرفون أنني أحب العمل مع هامبورغ ولذا فأنا مسرور جدا بهذا التجديد.

 وتولي دول الذي سبق له أن كان لاعبا في هامبورغ ومدربا لفريق الهواة فيه مهمته مع الفريق الاول في تشرين أول (أكتوبر) عام 2004 بعد إقالة كلاوس توبمويللر، ويقدم هامبورغ موسما رائعا حاليا ويحتل المركز الثاني خلف بايرن ميونيخ وهو الفريق الالماني الوحيد الذي تمكن من الفوز على الفريق البافاري في الدوري (2-0) في أيلول (سبتمبر) الماضي.

 فينكه يجدد عقده مع فرايبورج

 أعلن نادي فرايبورج الالماني امس الثلاثاء أنه جدد عقد مدربه فولكر فينكه الذي يعد المدرب الأكثر تدريبا لفريق واحد في تاريخ كرة القدم الالمانية حتى عام 2007.

وتولى فينكه (57 عاما) مهمته مع فرايبورج في عام 1991 وصعد بالفريق إلى دوري الدرجة الاولى للمرة الاولى بعد عامين فقط من قيادته له.

وعاش الفريق خلال السنوات الماضية تجربة الهبوط والصعود عدة مرات ومع هذا احتفظ فينكه بوظيفته دائما.

ويلعب فرايبورج حاليا في دوري الدرجة الثانية.

وقال آكيم ستوكر رئيس نادي فرايبورج: "الايام التي قضاها فولكر فينكه مع النادي تمثل الزمن الأكثر نجاحا لنا من الناحيتين الرياضية والمالية".

التعليق