الطويسي يبحث مع مبعوث فرنسي مشاركة الأردن في مؤتمر ثقافي متوسطي

تم نشره في الأربعاء 21 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً

عمان - بحث وزير الثقافة د.عادل الطويسي مع مبعوث وزير الخارجية الفرنسي جاك هونتز ينجز والسفير الفرنسي في عمان جين مايكلفي مجالات التعاون الثقافي بين البلدين والمشاركة الاردنية في مؤتمر باريس للثقافة.

وأكد الطويسي خلال اللقاء الذي عقد أمس في مبنى الوزارة اهمية المؤتمر الذي يسهم في تدعيم التواصل بين المثقفين وتقريب وجهات النظر بين المجتمعات العربية وغيرها من المجتمعات، ولكونه يتطرق إلى العديد من المواضيع التي تهم الدول في المنطقة العربية.

وقال إن الوزارة ستعمل على ان تكون المشاركة الاردنية في المؤتمر إيجابية من خلال وفد يضم عدداً من القائمين على الفعل الثقافي في المملكة من هيئات وروابط مسجلة لدى الوزارة بحيث يتم إثراء هذه التجربة في التواصل الثقافي بين الشرق والغرب.

واشار المبعوث الفرنسي الى ان المؤتمر يتضمن ورش عمل حول مواضيع مختلفة منها ورشة عمل من اجل ثقافة متوسطية في اطار برنامج التعاون بين المجتمعات المدنية للمحيط المتوسطي والخليج العربي خلال الفترة ما بين 30 أيار الى 2 حزيران من العام المقبل.

وأوضح أن وزير الخارجية الفرنسي سيرعى الافتتاح العام بمشاركة (24) دولة من مختلف أنحاء العالم بمشاركة شخصيات وخبراء من بلدان أخرى ومؤسسات إقليمية ودولية متنوعة.

وأضاف بأن المؤتمر سيشتمل على موضوعات مختلفة تتعلق بالتاريخ وذاكرة الحضور التاريخي والاستعمار والاحتلال وكتب التاريخ والموروث الثقافي والعلاقة بين المجتمع والدين والإسلام في أوروبا والتربية والأمية والتعليم الثانوي.

كما يناقش المؤتمر مواضيع حول الصحافة والصحافيين والسماحة والنضال ضد العنصرية والمعاداة للسامية والخوف من الإسلام واحترام التنوع الثقافي داخل المجتمعات والحداثة والتقليد والديمقراطية كقيمة مشتركة، وغيرها من المواضع.

التعليق