مؤتمر اطلس الدولي الخامس يبحث قضايا الترجمة

تم نشره في الخميس 15 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً

يعرض دور المعاجم ثنائية اللغة في الترجمة

   عمان - تبدأ الاحد المقبل اعمال مؤتمر اطلس الدولي الخامس في اللغة والترجمة تحت عنوان "قضايا معاصرة في الترجمة والتعريب " بمشاركة الاردن ولبنان واليمن والسعودية ومصر والمانيا وسويسرا .

ويناقش المؤتمر الذي ينظمه مركز اطلس العالمي للدراسات والابحاث على مدار يومين 22 ورقة تبحث المشكلات التي تواجه عمليات الترجمة والتعريب في اطار قرارات مجامع اللغة العربية .

   وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة اطلس غسان الذيب ان المؤتمر الخامس الذي تقرر عقده هذا العام في الاردن بمشاركة عربية ودولية سيتناول في يومه الاول قرارات مجامع اللغة العربية وتعريب العلوم واللسانيات المترجمة الى اللغة العربية في المملكة العربية السعودية ودور المعاجم ثنائية اللغة التي تقدمها مجموعة اطلس ومدى مساهمتها في اسناد قضايا التعليم في الوطن العربي .

واكد الذيب على اهمية المؤتمرات التي ينظمها مركز اطلس العالمي للدراسات والابحاث لافتا الى ان المركز الذي قرر عقد مؤتمره السنوي في عاصمة عربية كل عام حقق بذلك توسيع عمليات الاهتمام في اللغة المترجمة مشيرا الى ان المؤتمر يبحث في كل عام القضايا المستجدة في عالم اللغة والترجمة.

   وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة اطلس ان مجموعة طلال ابو غزالة ستعرض في اليوم الثاني للمؤتمر التجارب والتحديات في الترجمة كمهنة اضافة لاجراء مقارنة بين ثلاث ترجمات معاصرة لمعاني القرآن الكريم الى اللغة الفرنسية وتعليم الترجمة في الجامعات العربية .

من جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر مدير عام مركز اطلس الدكتور سليمان العباس انه سيشارك في المؤتمر الدكتور هانيلور ليانكي من جامعة جنيف والدكتور مارتن فورستنر من جامعة مينز الالمانية.

ويشارك من الجامعات العربية في اليمن ومصر ولبنان والسعودية الدكتور عبدالله الكاف وليلى عبدالرزاق وترنديل الرخاوي ومي حداد وهنري عويس ،كلود وهبة وعبدالرحمن العارف .

   اما من الجمعات المحلية فيشارك كل من ابراهيم المميز، عبدالباقي الصافي، حامد قنيبي مالك سليمان ،ليد المعاني ،وداد عبده ، رسول خفاجي ،نرجس الناصر، محمد ابو ريشه وعيسى برهومة فيما يشارك من مجموعة طلال ابو غزالة عبدالمعطي ابو سرور.

وقال الدكتور العباس ان فريق مدرسة الترجمة من جامعة القديس يوسف في لبنان سيعرض نموذجا لمناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

التعليق