التمياط يتطلع لمحو آثار مونديال 2002

تم نشره في الأربعاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً
  • التمياط يتطلع لمحو آثار مونديال 2002

 دبي - اعتبر صانع العاب المنتخب السعودي لكرة القدم نواف التمياط العائد من اصابة ابعدته طويلا عن الملاعب ان الفرصة سانحة امام "الاخضر" لمحو آثار نتائجه السيئة في مونديال 2002 في النهائيات المقبلة في المانيا من 9 حزيران/يونيو الى 9 تموز/يوليو المقبلين.

 وقال التمياط في حديث الى وكالة "فرانس برس" بعد مشاركته مع منتخب السعودية الرديف في دورة العاب غرب اسيا في قطر: الفرصة سانحة امام المنتخب السعودي لمحو آثار خيبة مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وتحقيق عروض مشرفة في مونديال المانيا 2006.

 وتابع: بالتأكيد لا تزال نتائج 2002 في ذاكرتنا لكن مجرد تأهل المنتخب السعودي الى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي يعني انه لا يهدف الى المشاركة فقط بل الى تحقيق انجاز اضافي للكرة السعودية بالتأهل الى الدور الثاني.

 وكان المنتخب السعودي تأهل الى الدور الثاني في اول مشاركة له في كأس العالم وتحديدا في الولايات المتحدة عام 1994 قبل ان يخسر امام السويد، ثم خرج من الدور الاول في مونديال فرنسا 1998، ومني بثلاث هزائم في مونديال 2002 امام المانيا (0-8) والكاميرون (0-1) وجمهورية ايرلندا (0-3)، وتحدث التمياط بواقعية عن فرص المنتخب السعودي في النهائيات المقبلة قائلا: المجموعة التي اوقعتنا فيها القرعة مقبولة بالنسبة لنا ولكنها ليست سهلة في الوقت ذاته ولذلك علينا الاستعداد جيدا في الاشهر المقبلة للوصول الى موعد النهائيات بجهوزية تامة اذا اردنا المنافسة على احدى بطاقتي التأهل الى الدور الثاني.

 واضاف: للاسف اوقعت القرعة المنتخبين العربيين في مجموعة واحدة ولكن لكل منهما حظوظه في التأهل الى الدور الثاني، لا نخاف من المنتخب التونسي انما نحترمه كثيرا لانه يمزج بين السرعة الافريقية والتنظيم الجيد، كما يقوده مدرب خبير (الفرنسي روجيه لومير الذي قاد منتخب بلاده في مونديال 2002).

 وركز التمياط على اهمية خطة الاعداد في الفترة المقبلة من خلال المعسكرات والمباريات الودية ورفع معدل اللياقة البدنية للاعبين، مبديا في الوقت ذاته احترامه لكل مدرب يلعب تحت اشرافه، حيث يعتبر ان المدرب الحالي للمنتخب الارجنتيني غابرييل كالديرون قام بجهد كبير مع اللاعبين اثمر عن تأهل المنتخب الى النهائيات للمرة الرابعة على التوالي.

 ويواجه كالديرون انتقادات عنيفة في الشارع الرياضي السعودي حتى ان بعض المسؤولين عن كرة القدم السعودية طلب مناقشته بعد خسارة منتخب الرديف الذي يضم ستة لاعبين من المنتخب الاول في دورة العاب غرب اسيا في قطر امام العراق (1-5) في الدور الاول و(0-2) في نصف النهائي، ثم امام ايران (0-2) في مباراة تحديد المركز الثالث، وكان حقق فوزا متواضعا على فلسطين في مباراته الاولى (2-0).

 ويعقد الاتحاد السعودي اجتماعا اليوم الاربعاء للبحث في النتائج السيئة للمنتخب في دورة غرب اسيا، وتتردد بكثرة اخبار عن قرار محتمل باقالة كالديرون واسناد المهمة الى مدرب يعرف المنتخب جيدا قد يكون الروماني انجل يوردانيسكو الذي قاد اتحاد جدة الى الاحتفاظ بلقبه بطلا لدوري ابطال اسيا.

 حلم الاحتراف

 يمتاز التمياط بتقنيات فنية عالية اهلته لنيل جائزة افضل لاعب اسيوي عام 2000 ولفتت الانظار اليه لدخول عالم الاحتراف حيث كان على وشك توقيع عقد الانضمام الى نادي رودا كيركراده الهولندي تردد ان قيمته وصلت الى مليوني دولار لكن لم يتم الاتفاق مع ادارة ناديه الهلال.

 وتلقى صانع الالعاب السعودي ضربة قاسية كادت تنهي مسيرته في الملاعب بعد اصابته في الرباط الصليبي لقدمه اليسرى ابعدته نحو عامين قبل ان يعود اواخر الموسم الماضي لخوض عدد من المباريات مع فريقه الهلال، ثم استدعي مدددا قبل فترة وجيزة الى صفوف المنتخب.

 ويقول التمياط عن عودته الى المنافسات: كان الامر صعبا جدا علي لكن املي بقي كبيرا بخوض المباريات مجددا ولولا هذا الامل لانتهت مسيرتي. لقد شفيت تماما من الاصابة وما ينقصني هو كثرة الاحتكاك والمباريات لكي استعيد مستواي وهذا ما سيحصل في فترة الاعداد المقبلة.

 ويمضي النجم السعودي قائلا: خضت المعسكر الاخير للمنتخب وشاركت في المباراة الودية التي خسرناها ضد غانا منتصف الشهر الماضي وسجلت هدف السعودية، واتت مشاركتي في دورة غرب اسيا لتوفر لي فرصة لمزيد من الاحتكاك، كما ان المدرب اراد ايجاد توازن في المنتخب الذي لم يستعد جيدا للدورة.

 ولا يخفي التمياط تجدد حلمه بالاحتراف خارج السعودية معتبرا "انه من اهم اسباب عودتي الى الملاعب وعقدي مع الهلال ينتهي في حزيران/يونيو المقبل وسأرى مع وكيل اعمالي ماذا يمكن ان يحصل لاحقا".

 خاض النجم السعودي (30 عاما، 1.76 م، 65 كلغ) الذي بدأ مسيرته مع الهلال عام 1993، اكثر من 50 مباراة دولية حتى الان سجل خلالها 13 هدفا.     

التعليق