الفيفا أكبر الفائزين في كأس العالم 2006

تم نشره في الأربعاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • الفيفا أكبر الفائزين في كأس العالم 2006

   لايبزغ - ربما لن يكون بمقدور الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن يحرز لقب بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا لانه ليس أحد الفرق المشاركة في البطولة ولكنه يظل الفائز الاكبر منها بفضل عائدات البطولة التي تفوق المليار دولار.

   وستبلغ عائدات البطولة نحو 1.7 مليار يورو منها 1.2 مليار يورو من حقوق البث التلفزيوني فقط لفعاليات البطولة التي تمتد من التاسع من حزيران/يونيو إلى التاسع من تموز/يوليو 2006 لتصل الآن إلى نفس عائدات الدورة الاولمبية، أما المبلغ المتبقي فيأتي من الرعاة الرسميين للبطولة والبالغ عددهم 15 راعيا الذين يتمتعون هم أنفسهم بحماية الفيفا لحقوقهم الحصرية وفي حالة تعرض هذه الحقوق لاي انتهاكات تتدخل المحاكم لحمايتهم وتعويضهم عن هذه الانتهاكات.

   يذكر أن إجمالي عائدات البطولة يمثل الاساس في ميزانية الفيفا في الفترة من 2003 إلى 2006 ولكن الفيفا لا يحتفظ بهذه المبالغ للاتحاد بمفرده وإنما توزع طبقا لقواعد محددة، وينفق الفيفا 580 مليون يورو على بطولة كأس العالم نفسها كما ينفق 169 مليونا على الجوائز المالية التي تحصل عليها المنتخبات المشاركة في النهائيات والبالغ عددها 32 منتخبا.

   وبالاضافة إلى ذلك يحصل كل اتحاد أهلي من الاتحادات الـ206 الأعضاء في الفيفا على مليون دولار (850 ألف يورو) بينما ينفق الفيفا 65 مليون يورو أخرى على برنامج التطوير الذي يطبقه، وقال أورس لينسي أمين عام الفيفا إن الاتحاد يتوقع فائضا بعد عام 2006 يبلغ 110 ملايين يورو، وينتظر أن تحقق البطولة ذاتها أرباحا أكثر مما هو مقدر لها وسيعود ذلك بالتأكيد بمبالغ إضافية إلى الفيفا.

   ويتوقع السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا أن تحقق بطولات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا زيادة في العائدات المالية بنسبة 40 بالمئة عما هي عليه في كأس العالم 2006 بألمانيا، وقد وقع العديد من الرعاة عقودا طويلة المدة مع الفيفا.

   ولكن الفيفا سيكون مطالبا بإنفاق مزيد من المال أيضا على البطولة خلال السنوات الخمس الباقية على انطلاقها لان الفيفا يجب أن يساعد جنوب أفريقيا التي لن تستطيع بالفعل أن تحصل على نفس العائدات التي ستحصل عليها ألمانيا من بيع تذاكر البطولة وسيكون على جنوب أفريقيا أيضا أن تنفق مزيدا من المال لمجابهة مطالب الفيفا فيما يتعلق بالبطولة، وكان الفيفا قد منح بالفعل قرضا إلى جنوب أفريقيا يبلغ 130 مليون يورو.

   وستكون اللجنة الالمانية المنظمة لنهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا سعيدة عند تسوية سجلاتها عقب انتهاء البطولة، وتبلغ ميزانية تنظيم كأس العالم 2006 بألمانيا 430 مليون يورو ويتوقع أن تصل عائدات بيع تذاكر مباريات البطولة إلى 200 مليون يورو على الاقل وتصل العائدات من بيع التذاكر إلى هذا الحد في حالة امتلاء الستادات الـ12 خلال مباريات البطولة البالغ عددها 64 مباراة بنسبة 90 بالمئة من سعتها.

   وحصلت اللجنة المنظمة للبطولة على 170 مليون يورو من الفيفا بالاضافة إلى 60 مليون يورو أخرى من الرعاة الستة الوطنيين الذين لا يسمح لهم بمنافسة رعاة الفيفا طبقا للقواعد المطبقة في بطولات كأس العالم.

التعليق